بعد جدل Lightyear... أفلام أجنبية مُنعت من العرض في مصر

بعد جدل Lightyear... أفلام أجنبية مُنعت من العرض في مصر


أثار فيلم الإنيميشن Lightyear جدلاً واسعاً في العالم العربي، بسبب وجود قبلة بين شخصيتين مثليتين صريحتين، وكما فعلت من قبل رفضت شركة ديزني حذف هذه المشاهد والتي تحتوي على التوجه الصريح للمثلية، فقرر عدد من الدول العربية منع عرض الفيلم.

 

من جانبه، نفي الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، في تصريحات صحافية ما تم تداوله خلال الأيام الماضية، بشأن منع عرض فيلم "Lightyear" بمصر، مؤكداً أن الفيلم حتى الآن لم يُعرض على جهاز الرقابة ولم يتم منعه أو إجازة عرضه في مصر.

 

فيلم Lightyear، ليس الوحيد الذي أثار الجدل، فهناك العديد من الأفلام التي تم منع عرضها في مصر لأسباب مختلفة... نستعرض أبرزها في السطور التالية:

 

"Eternals"

قرر جهاز الرقابة المصرية وقف عرض فيلم "الأبديون Eternals" في السينمات المصرية بعد الجدل الذي أثير حوله بسبب محتواه، كما تم منع عرضه في دول الخليج نظراً لجود بعض مشاهد مثلية الجنس، وذلك لتضمنه مشاهد لزوجين من الجنس نفسه وهما يتبادلان القبلات، مما اعتبروه لا يتناسب مع العادات والتقاليد العربية.

 

 

"Doctor Strange 2"

بعد أن طرحت شركة مارفل عبر "إنستغرام" البوستر الدعائي لفيلم Doctor Strange in the Multiverse of Madness وهو الجزء الثاني من فيلم "دكتور سترينغ" الذي طرح في عام 2016، ويظهر موعد عرض الفيلم وهو 6 أيار (مايو) 2022 في الولايات المتحدة، فقد أثار جدلاً كبيراً في العالم العربي بسبب وجود شخصية مثلية الجنسية في الفيلم، ما أدى إلى منعه في مصر والسعودية وعدد من الدول العربية، وذلك بعد رفض ديزني طلب السعودية حذف مشهد مدته 12 ثانية به حديث عن علاقة جنسية مثلية.

 

"The Last Temptation Of Christ"

كما تم منع عرض فيلم "The Last Temptation Of Christ" وهو واحد من أبرز الأفلام التي دخلت قائمة (أفلام أجنبية ممنوعة من العرض) وذلك منذ عام 1988، حيث يتناول حياة السيد المسيح من خلال رحلته في الحياة ومواجهته الإغراءات التي تواجه البشر.

وتسبب هذا الفيلم في إثارة المؤسسات الدينية سواء كانت المسيحية أو الإسلامية، ما أدى لمنعه في دور العرض، بخاصة بعدما تعرض بعض دور السينما التي عرضته للتخريب.

 

 

"Natural Born Killers"

ويعد فيلم "Natural Born Killers" واحداً من أشهر الأفلام الأجنبية الممنوعة من العرض عالمياً، وهو فيلم أميركي تم إنتاجه في عام 1994، من إخراج أوليفر ستون، وتدور أحداثه حول زوجين من السفاحين، ويستعرضان رحلتهما الدموية في القتل والتعذيب، ويسلط الفيلم الضوء على السفاحين والشهرة التي يكتسبونها من هذه الجرائم ما دفع البعض لتقليد أحداث الفيلم رغبة في الشهرة مما كان سبباً في المنع.

 

 

"The Da Vinci Code"

فيلم "The Da Vinci Code" الذي شارك فيه توم هانكس مع أودري توتو، كان أيضاً من ضمن الأفلام التي تم إدراجها بقائمة أفلام أجنبية ممنوعة من العرض، حيث تسبب في مشاكل مع الفاتيكان التي طالبت بمنعه ومقاضاة منتجيه... وتدور أحداثه حول وقوع جريمة قتل داخل متحف اللوفر، حيث تشير القرائن في لوحات دافنشي إلى اكتشاف سر ديني تحميه جمعية سرية منذ ألفي سنة، والتي يمكن أن تهز أسس المسيحية، وتم منع عرض هذا الفيلم في عدد من الدول منها: مصر والأردن ولبنان والهند وتايلاند وسنغافورة والصين والفيليبين لكونه فيلماً يسيء للمسيح ومريم العذراء ومعتقدات الديانة المسيحية.

 

 

"Exodus: Gods And Kings"

فيلم "Exodus: Gods And Kings" أحد الأفلام الأجنبية الممنوعة من العرض بخاصة في مصر، وذلك لتزييفه حقائق تاريخية ودينية... وتدور أحداث الفيلم حول القصة الملحمية لسيدنا موسى وخروج اليهود من مصر.

!function(f,b,e,v,n,t,s)

{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?

n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};

if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version='2.0';

n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;

t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];

s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,'script',

'https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js');

fbq('init', '7462178407189923');

fbq('track', 'PageView');

بعد جدل Lightyear... أفلام أجنبية مُنعت من العرض في مصر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

معلومة عن مسلسل العربجي 2 رمضان 2024.. كيف سينتهي صراع الخير والشر في ملحمة الفانتازيا؟
معلومة عن مسلسل العربجي 2 رمضان 2024.. كيف سينتهي صراع الخير والشر في ملحمة الفانتازيا؟

“الظلم بيمد.. والأيام بتعد.. والعبرة بالقفلة”. لازمة كلامية ترافق "عبدو العربجي" أحد قبضايات دراما رمضان 2024، ضمن حلقات مسلسل "العربجي" بجزءه الثاني للمخرج "سيف الدين سبيعي"، والنجوم "باسم ياخور"، و"سلوم حداد"، و"ديمة قندلفت".  ربما تكشف هذه اللازمة حتمية انتصار الخير على الشر في الحكاية، وأن الظلم…

موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة - افاق عربية
موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة - افاق عربية

يريد الكثيرون من محبي الكرة العربية معرفة موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي و القنوات الناقلة، في المواجهة المنتظرة التي تجمع بين الفريقين بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، وتقام المباراة ضمن منافسات الجولة الـ25 من مسابقة دوري روشن السعودي. ويدخل الاتحاد المباراة بعد الفوز بأربعة أهداف…

تفسير حلم الشيب في الشعر وتفسير رؤية الشيب في مقدمة الرأس للمرأة - افاق عربية
تفسير حلم الشيب في الشعر وتفسير رؤية الشيب في مقدمة الرأس للمرأة - افاق عربية

هل تعلم أن الخوف من بدء الشيب في الشعر هو أمر يشغل بال الكثيرين من الناس؟ فكثير من الأشخاص يفضلون الحفاظ على شعرهم الأسود لسنوات طويلة، ولذا فإن رؤية بعض الشعر الأبيض قد تثير الخوف والقلق لديهم. وتلعب الأحلام دورًا كبيرًا في مساعدتنا على فهم وتفسير هذا القلق. لذا، فإن تفسير حلم الشيب في الشعر قد يسا…

ياسمين عبد العزيز تكشف عن أعمالها الجديدة: مسلسل رومانسي وفيلم
ياسمين عبد العزيز تكشف عن أعمالها الجديدة: مسلسل رومانسي وفيلم

#ياسمين #عبد #العزيز #تكشف #عن #أعمالها #الجديدة #مسلسل #رومانسي #وفيلم كشفت الفنانة ياسمين عبد العزيز عن الأعمال التي تحضر لها لتعود لجمهورها بعد غيابها هذا العام عن موسم رمضان. وخلال لقاء مع برنامج “عرب وود” قالت ياسمين عبد العزيز: “بحضر لمسلسل لرمضان اللي جاي إن شاء الله، هيبقى مسلسل رومانسي لأن …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر