له شارع باسمه.. الشيخ محمد متولى الشعراوى أشهر مفسرى معانى القرآن الكريم

له شارع باسمه.. الشيخ محمد متولى الشعراوى أشهر مفسرى معانى القرآن الكريم


يعد من أبرز الشخصيات المعاصرة فى الدعوة الإسلامية، كما يعد من أشهر مفسرى معانى القرآن الكريم فى العصر الحديث، والتى أطلق هو عليها "خواطرى حول القرآن الكريم"، هو الشيخ الجليل محمد متولى الشعراوى، وللإمام شارع يحمل أسمه، حيث تم إدراجه من قبل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى ضمن مشروع "حكاية شارع" بوضع لافته تحمل سيرة الإمام.

ولد محمد متولى الشعراوى، الذى اشتهر باسم متولى الشعراوى، فى 5 أبريل 1911، بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، والتحق بكتاب القرية، وحفظ القرآن الكريم وهو فى الحادية عشرة من عمره، وفى عام 1926 التحق بمعهد الزقازيق الابتدائى الأزهرى، وحصل على الشهادة الابتدائية فى 1923، فالتحق بالمعهد الثانوى، فحظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق.

ثم التحق الشعراوى بكلية اللغة العربية سنة 1937، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فكان يذهب هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب الرنانة المعادية للاحتلال البريطانى، ما عرضه للاعتقال أكثر من مرة.


لافته شاعر الشيخ محمد متولى الشعراوى

تخرج الشعراوى عام 1940، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م، وقد عين عقب تخرجه فى المعهد الدينى بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الدينى بالزقازيق، ثم المعهد الدينى بالإسكندرية، وبعد فترة أعير للعمل بالسعودية عام 1950، حيث عمل مدرسًا للشريعة بجامعة أم القرى، ثم عين مديرًا لمكتب الأمام الأكبر شيخ الأزهر حسن مأمون 1964م، ثم عين رئيسًا لبعثة الأزهر فى الجزائر 1966.

كما عمل الشيخ الشعراوى أستاذاً زائراً بجامعة الملك عبد العزيز بكلية الشريعة بمكة المكرمة 1970. وفى نوفمبر 1976 أسند إليه وزارة الأوقاف وشؤون الأزهر، فظل فى الوزارة حتى أكتوبر 1978. اختير عضواً بمجلس الشورى عام 1980، اختير عضوًا بمجمع اللغة العربية فى عام 1987.

يعد الشيخ الشعراوى أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء بنك إسلامى فى مصر، وهو (بنك فيصل الإسلامي)، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.

جوانب من شخصيته

فيما بين كل معاصريه تمتع الشيخ الشعراوى بقدرة فائقة على اجتذاب أكبر عدد من مختلف الطوائف إلى محيطه الهادى والهاديء، وكان يزداد أتباعًا مع الأيام لأنه لم يكن يهدف بدعوته أو حركته إلى هدف يستعمل هؤلاء فى الوصول إليه على أعناقهم ولا على أكتافهم، وإنما كان يهدف فى بساطة شديدة إلى أن يرتقى بهؤلاء جميعًا فى مدراج الإيمان بالله والهداية إلى طريقه، والسلوك المستقيم، والنفس المطمئنة، والشخصية الآمنة.

ويكاد يكون هناك إجماع على أن هذا الرجل استطاع أن يحقق ما لم يحققه غيره فى بعث الطمأنينة فى نفوس الذين يبحثون عن الإيمان والصواب والحق، حيث يرى البعض أنه خاض على المستوى الشخصى معارك كثيرة فى سبيل الحصول لنفسه على الاتزان النفسى والتوازن الداخلى،  ولهذا فإنه كان فى كل أحاديثه قادرًا على الوصول إلى المناطق الرمادية فى الفكر الإنسانى وفى الصراع النفسى ولعل هذا كان بمثابة أحد العوامل البارزة فى نجاحه فى تحقيق ما لم يحققه غيره.

الجوائز والتكريم

منح الإمام الشعراوى وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد فى 15 أبريل 1976، قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر.

ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983، وجائزة الدولة التقديرية عام 1988م، وحصل الدكتوراه الفخرية فى الآداب من جامعتى المنصورة والمنوفية، وتم تكريمه فى العديد من دول العالم الإسلامى،  كان آخرها جائزة دبى الدولية لخدمة القرآن الكريم عام 1997.

رحل عن عالمنا الإمام محمد متولى الشعراوى فى 16 يونية 1998، وقد لقب بـ "إمام الدعاة"، ومن مؤلفاته: "الإسراء والمعراج، أسرار بسم الله الرحمن الرحيم، الإسلام والفكر المعاصر، الإسلام والمرأة عقيدة ومنهج، معجزة القرآن، من فيض القرآن، المنتخب فى تفسير القرآن الكريم".


له شارع باسمه.. الشيخ محمد متولى الشعراوى أشهر مفسرى معانى القرآن الكريم

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر