مهرجان “الأوبرا الدولي” بالسعودية.. البرنامج وأسعار التذاكر

مهرجان “الأوبرا الدولي” بالسعودية.. البرنامج وأسعار التذاكر


تستضيف السعودية أول مهرجان دولي للأوبرا في الفترة من 18 إلى 20 يونيو/ حزيران، بمشاركة فنانين عالميين في خطوة غير مسبوقة بالمملكة.

ويشمل المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة السعودية، عروض أوبرالية من جميع أنحاء العالم تقام على مسرح أبو بكر سالم في منطقة رياض بوليفارد سيتي بالرياض لأول مرة على خشبة مسرح سعودي مع مشاركين من بينهم التينور المالطي الشهير جوزيف كاليجا والسوبرانو الأسترالية دانييل دي نيسي.

وسينضم إلى المهرجان مغنو أوبرا سعوديون من بينهم سوسن البهيتي ومحمد الزهراني المعروفان بالغناء الأوبرالي باللغة العربية.

ويستمر المهرجان على مدار ثلاثة أيام، حيث يشمل اليوم الأول: سوسن البهيتي وجوزيف كاليجا، واليوم الثاني: مصطفى الشيرة وجيڤورغ هاكوبيان واليوم الثالث: الفنان خيران الزهراني ودانييل دي نيسي. وتبلغ أسعار تذاكر مهرجان الأوبرا الدولي في الرياض 345 ريالا لليوم الواحد.

ويتضمن المهرجان، معرضاً خاصاً للأوبرا يحتوي على الفن الكلاسيكي والمقتنيات المرتبطة به، مثل الأزياء وتاريخ الأوبرا بآلاته الموسيقية، مع وجود شاشات تفاعلية تسمح للزوار بمعرفة الأعمال الأوبرالية والمؤدين والممثلين حول العالم.

ويوفّر المعرض فرصة الاستماع لمقطوعات موسيقية أوبرالية قديمة ونادرة، من خلال مساحات وأماكن مخصصة، مع تسليط الضوء على أهم مسارح الأوبرا الشهيرة.

ويقدُّم المهرجان العديد من ورش العمل التعليمية، ستتناول موضوعات متعددة، من أهمها غناء الأوبرا، وشرح نظري وعملي على آلية إصدار الأصوات في هذا الفن، والتعريف بالأوركسترا وتاريخ الآلات الموسيقية، وتاريخ الأوبرا، وورشة في العزف على البيانو.

ويأتي تنظيم المهرجان بدعم من برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030″، وفي سياق حرص وزارة الثقافة على فتح نوافذ ثقافية جديدة من خلال استضافة الفعاليات الثقافية العالمية بمجالاتها الفنية المختلفة، لإثراء المشهد الثقافي في السعودية، وتوفير خيارات نوعية للجمهور السعودي.