فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كما ورد عن النبي

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كما ورد عن النبي

افاق عربية
تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة، التي أقسم الله سبحانه وتعالي بها في القران الكريم حيث قال ” وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ” ويستحب فيها جميع خصال الخير.
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
تحدث النبي صلي الله عليه وسلم عن فضل عشر ذي الحجة حيث قال” ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.

نعيش موسم الحسنات.. أزهري: الوقوف أمام المرآة قد يكون له ثواب (فيديو)

أعظم العبادات.. الأوقاف توضح فضل العمل الصالح خلال العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1442

وتتعدد الأعمال الصالحة ولم يتم تحديدها بعمل مُعيَّن، ومنها الصيام، وصِلة الرَّحِم، وتلاوة القرآن، والحجّ؛ وأفضل الأعمال أيضاً صلاة القيام، أمّا حُكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجّة فهو مندوب، بينما حُكم قيام الليل أنّه سُنّة.
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
حافظ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على صيام العشر من ذي الحجة؛ فقد ورد عنه ” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”.

وصيام يوم عرفة وهو أحد أيام عشر ذي الحجة يغفر الذنوب كما ورد عن النبي في الحديث الشريف ” صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.
حكم الصيام
ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء.
العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022

تبدأ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق للتقويم الميلادي 30 يونيو 2022 الموافق للتقويم الهجري 1 ذي الحجة 1443، وتستمر الأيام العشر حتى يوم الجمعة الموافق للتقويم الميلادي 8 يوليو 2022 الموافق للتقويم الهجري 9 ذي الحجة 1443، ويليه اليوم التالي عيد الأضحي المبارك.