امتحان الإحصاء للثانوية العامة 2022.. كل ما تحتاج معرفته

امتحان الإحصاء للثانوية العامة 2022.. كل ما تحتاج معرفته

يختتم طلاب الصف الثالث الثانوي اختبارات المواد غير المضافة للمجموع ضمن امتحانات الدور الأول للثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021-2022 بامتحان مادة الإحصاء.

ويعقد امتحان الإحصاء في الفترة الثانية في ثاني أيام امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، وبعد انتهاء زمن اللجنة يحصل الطلاب على راحة قصيرة حتى الأسبوع المقبل لبدء اختبارات المواد الأساسية.

وامتحن طلاب شهادة الثانوية العامة في مادة الإحصاء في العام الدراسي الماضي بطريقة مختلفة، حيث تم تسليم الطلاب أوراق الامتحانات بنظام البوكليت لحلها في المنزل ثم تسليمها للمدرسة.

ومع استقرار الأوضاع وحصول طلاب الثانوية العامة بالكامل على لقاح كورونا قررت الوزارة أن تعقد الاختبارات هذا العام في لجان مؤمنة بالمدارس.

ويستعرض «افاق عربية» كل ما يريد الطالب معرفته ويحتاجه عن امتحان الإحصاء للصف الثالث الثانوي سواء قبل أو بعد الاختبار.

موعد امتحان الإحصاء للصف الثالث الثانوي

بحسب الجدول الرسمي المعلن من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والموزع على المدارس فإن لجنة امتحان الإحصاء للصف الثالث الثانوي تبدأ الساعة 11 من صباح الثلاثاء 21 يونيو.

ويبلغ زمن إجابة امتحان الإحصاء للثانوية العامة ساعة ونصف، حيث تنتهي اللجنة الساعة 12:30 ظهرا، ويسمح للطالب بالخروج من اللجنة بعد 45 دقيقة من وقت اللجنة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم اللجان والمسؤولين عنها بإخال الطلاب للجان قبل بداية زمن الفترة الامتحانية بوقت كاف لإتاحة زمن الامتحان كاملا للإجابة.

مواصفات امتحان الإحصاء للثانوية العامة

يمتحن طلاب الثانوية العامة في المواد غير المضافة للمجموع وبينها الإحصاء بنظام البابل شيت، حيث الأسئلة في ورقة والإجابات في ورقة منفصلة.

وتتكون كراسة امتحان الاقتصاد من 25 سؤال، ومدة الإجابة عليها ساعة ونصف فقط.

توزيع درجات امتحان الإحصاء للصف الثالث الثانوي

مجموع درجات مادة الإحصاء 25 درجة، ولا توجد نهاية صغرى للنجاح في الإحصاء منفصلا، حيث تضاف درجة الاقتصاد على الإحصاء معا، فإن حصل الطالب على 25 درجة في الاقتصاد مثلا مع صفر في الإحصاء يكون ناجح.

وعن توزيع الدرجات على الأسئلة يمنح الطالب عن عن إجابة كل سؤال صحيحة في الامتحان درجة وحيدة.

هل توجد ورقة مفاهيم لامتحان الإحصاء؟

تعتمد وزارة التربية والتعليم منذ سنوات على عقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، وفي العام الحالي قررت استبدال الكتاب المدرسي بكتيب مفاهيم يسلم للطالب في اللجنة.

وبرغم أن مادة الإحصاء بها الكثير من القوانين الرياضية لحل المسائل لن تكون هناك ورقة مفاهيم؛ حيث كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن المواد غير المضافة للمجموع بدون كتيب مفاهيم ويجب أن يستعين الطالب فيها بذاكرته فقط.

مراجعة الإحصاء للصف الثالث الثانوي

ويمكن الاطلاع على المراجعات والأسئلة المتوقعة في مادة الإحصاء؛ للتحضر للاختبار من خلال النوافذ التالية:

​​​​​​​

نماذج امتحان الإحصاء للثانوية العامة

وفيما يلي نماذج امتحان الإحصاء للصف الثالث الثانوي للتعريف بشكل الأسئلة التي ترد في الامتحان وطريقة الإجابة عليها: