عبدالحليم حافظ وأم كلثوم.. قصة خلاف وضع العندليب في ورطة

عبدالحليم حافظ وأم كلثوم.. قصة خلاف وضع العندليب في ورطة


الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، موهبة فنية لا تتكرر كثيرا، فأعماله تزداد جمالا ورسوخا بمرور الأيام والسنين

ورغم رحيل العندليب الأسمر عن الدنيا، لا يزال صوته يملأ الشوارع والمقاهي.

وبمناسبة ذكرى ميلاده التي تحل، الثلاثاء، 21 يونيو/ حزيران 2022، تلقي "افاق الإخبارية" الضوء على خلافه مع كوكب الشرق "أم كلثوم"، والذي وضعه في موقف حرج، وأجبره على الاعتذار.

سخرية عبدالحليم

اشتعل الخلاف بين أم كلثوم وعبدالحليم حافظ في 23 يوليو/ تموز 1964، عندما اجتمع الثنائي في حفلة واحدة، وكانت تنقلها موجات الإذاعة، حيث بدأت أم كلثوم الحفل وكان من المقرر أن يختتم هذه الليلة عبدالحليم.

افاق عربية

أطالت أم كلثوم في فقرتها وتأخرت عن موعدها المحدد، الأمر الذي أثار غضب العندليب وقرر أن يهاجمها في نفس الليلة، وقبل أن يبدأ وصلته الغنائية قال: "طبعا منتهى الجرأة إن واحد يغني بعد أم كلثوم أو يختم حفلة غنت فيها أم كلثوم وخصوصا بعد ما غنت اللحن العظيم (أنت عمري)، أنا معرفش ليه الأستاذ عبدالوهاب والست أم كلثوم أصروا أن أنا أختم الحفلة، ده شرف كبير، بس أنا معرفش هو شرف ولا مقلب؟

وعندما علمت أم كلثوم بما قاله "حليم"، أصابها الغضب وقاطعته فترة طويلة، كما وجهت له رئاسة الجمهورية وقتها اللوم الشديد، لأن الرئيس جمال عبدالناصر، كان حاضرا في نفس الحفل الذي شهد الأزمة.

مضت أيام وسنوات وانتهى الخلاف بين أم كلثوم وعبد الحليم بعد تدخل الموسيقار محمد عبدالوهاب، واعتذار العندليب.

افاق عربية

من هو عبدالحليم حافظ؟

اسمه عبدالحليم على إسماعيل شبانة، من مواليد عام 1929.

في عام 1943 التحق بمعهد الموسيقى، قسم تلحين، وعقب التخرج عمل مثل شقيقه مدرسا للموسيقى، لكن سرعان ما أدرك أنه خلق ليكون مطربا.

لذا قدم استقالته وعمل بالفرقة الموسيقية داخل الإذاعة المصرية، وشاءت الظروف أن يلتقي الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب، الذي تحمس لصوته ومنحه أيضا اسم الشهرة.

افاق عربية

تألق عبدالحليم حافظ في الإذاعة المصرية بعدد كبير من الأغنيات، ولذا راهن عليه صناع السينما، وتم ترشيحه عام 1955 لبطولة فيلم "لحن الوفاء".

توالت بعد ذلك أعمال الفنية، وقدم عبدالحليم حافظ للسينما 16 فيلما منها "الوسادة الخالية، أبي فوق الشجرة، لحن الوفاء، الخطايا" كما تنوعت أعماله الغنائية بين العاطفي والوطني والديني.

عبدالحليم حافظ وأم كلثوم.. قصة خلاف وضع العندليب في ورطة

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر