ما هي أضرار فيتامين سي الفوار؟

ما هي أضرار فيتامين سي الفوار؟


تعد مكملات فيتامين سي من أنواع المكملات الغذائية الشائعة، وهو يتوافر بأشكال عدة، منها: الحبوب، والفوار، والكريمات، والسيرومات، لكن ما يجب معرفته سيدتي أن لهذا الفيتامين العديد من الأضرار كالعديد من الفوائد التي يقدمها، لذا عليكِ الحذر من استهلاكه بكميات كبيرة أو استهلاكه بطريقة خاطئة، مما يسبب ظهور أضرار مزعجة على الجسم، سنقدم إليكِ الآن إجابة سؤال "ما هي أضرار فيتامين سي الفوار؟" تابعي القراءة:

ما هي أضرار فيتامين سي الفوار؟

يعد فيتامين سي أحد المغذيات المهمة للجسم، وهو يتواجد في العديد من المصادر الطبيعية، مثل: الفواكه، والخضار، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، ويعد الحصول على الاحتياج اليومي مهمًا للحفاظ على وظائف الجسم، لكن أخذ جرعات زائدة يعود على الجسم بالآثار الجانبية والأضرار، تعرفي عزيزتي المرأة على أضرار فيتامين سي الفوار؟

  • أضرار على الأسنان: يؤدي التعرض المتكرر وطويل الأمد لفيتامين سي الفوار حدوث تآكل في مينا الأسنان، وهي الطبقة التي تحمي الأسنان من التآكل والتسوس، لذا ينصح بشربه بالشلمونة وغسل الفم جيدًا بعد شربه.
  • أضرار على الجهاز الهضمي: يسبب استهلاك كميات كبيرة من فيتامين سي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهي من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا، وهي تظهر عند استهلاك أكثر من 2000 ملليغرام من فيتامين سي مرة واحدة، وتشمل اضطرابات الهضم التي تم ملاحظتها الغثيان، والإسهال، واتداد حمض المعدة، وتشنجات المعدة.
  • زيادة امتصاص الحديد: من المعروف دور فيتامين سي في تعزيز امتصاص الحديد، إلا أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي إلى جانب مكملات الحديد يرفع مستويات الحديد في الدم، مما يسبب أضرار على القلب والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي، ولهذا ينصح الأشخاص المعرضون لخطر تراكم الحديد في الجسم، مثل: داء ترسب الأصبغة الدموية بتجنب مكملات فيتامين سي.
  • زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى: يتم التخلص من فيتامين سي الزائد على شكل مركبات أوكسلات، وهذه المركبات عند مرورها عبر مجرى البول ترتبط بالمعادن وتشكل بلورات، وعند زيادة استهلاك فيتامين سي تزداد كميات الأوكسلات في البول مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما بينت بعض الأبحاث الإصابة بالفشل الكلوي عند الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 2000 ملليغرام في اليوم إلا أنها حالة نادرة عند الأشخاص الأصحاء.
  • اختلال في امتصاص المغذيات: هناك بعض المعلومات الأولية التي تشير إلى أن فيتامين سي يضعف قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب12، والنحاس.
  • زيادة احتمالية حدوث نتوءات العظام: بينت دراسة نشرت في مؤسسة التهاب المفاصل بأن المستويات العالية جدًا من فيتامين سي تزيد احتمالية الإصابة بنتوءات في العظام، وفي المقابل تبين أن نقص مستويات فيتامين سي قد يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لذا من المهم الاعتدال في تناوله تجنبًا لأضرار زيادته ونقصه.

تفاعلات فيتامين سي مع الأدوية

سنقدم لكِ سيدتي فيما يأتي تفاعلات فيتامين سي وتأثيراته على الأدوية الأخرى، وهذا يقع ضمن أضرار فيتامين سي الفوار:

  • إن كنتِ سيدتي تتناولين حبوب الإستروجين أو موانع الحمل المعتمدة على الإستروجين فإن فيتامين سي يزيد من الأعراض الجانبية المرتبطة بالهرمونات؛ ذلك لأن الإستروجين يقلل من سرعة تخلص الجسم من الإستروجين.
  • إن فيتامين يتفاعل مع الأدوية المضادة للذهان، إذ يقلل من تركيزها في الدم مما يسبب تقليل فعالية الدواء.
  • قد يتفاعل مع علاجات السرطان الكيماوية ويسبب تقليل فعاليتها.
  • قد يتفاعل مع دواء السيمفاستاتين ويقلل من فاعليته، وهو أحد الأدوية المستخدمة لتقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

بعدما تعرفتي على أضرار فيتامين سي الفوار وأبرز تفاعلاته الدوائية، ننصحكِ باللجوء إلى مكملات فيتامين سي بعد استشارة الطبيب، إذ من الممكن الحصول على الاحتياج اليومي منه من خلال المصادر الغذائية، مثل: البرتقال، والبروكلي، والفراولة، والطماطم.

Does Too Much Vitamin C Cause Side Effects?
Ascorbic Acid (Vitamin C)
What Is Vitamin C?
What happens when you take too much vitamin C?
Dental Erosion from an Excess of Vitamin C

ما هي أضرار فيتامين سي الفوار؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مجالس شهر رمضان المبارك كلمة عن التوبة وخطورة تأجيلها .ـــــــــــــــــــــــــ...
مجالس شهر رمضان المبارك كلمة عن التوبة وخطورة تأجيلها .ـــــــــــــــــــــــــ...

your_code_for_ad_1 ?مجالس شهر رمضان المبارك ??كلمة عن التوبة وخطورة تأجيلها .ــــــــــــــــــــــــــــــــأجيبوا عن الاسئلة مستعينين بالله ..1️⃣ اذكروا بعض الملهيات التي يعيش فيها الإنسان و تصرفه عن الطاعة ؟2️⃣ اذكروا فضل الله على الناس في مواسم الطاعات وما هو الدليل ؟3️⃣ اذكروا بعض وصايا الشيخ حفظه الله للج…

أعلم أنّ المنشور طويل جداً، لكني فصّلت فيه الأمور....
أعلم أنّ المنشور طويل جداً، لكني فصّلت فيه الأمور....

your_code_for_ad_1 أعلم أنّ المنشور طويل جداً، لكني فصّلت فيه الأمور. your_code_for_ad_2

ترى الوعد رأس تنوره        لعمرك والخطوب مغيرات  .. اولاد بمواترٍ تشحنت يم ظهران...
ترى الوعد رأس تنوره لعمرك والخطوب مغيرات .. اولاد بمواترٍ تشحنت يم ظهران...

your_code_for_ad_1 ترى الوعد رأس تنورهلعمرك والخطوب مغيرات .. اولاد بمواترٍ تشحنت يم ظهران ، بعمر الزهور : تغريب ، وسفر طويل ، وغربة ، وبُعد عن موطن الطفولة .. كانوا اطفالا براعماً حين نمر باسواقهم ، اوان ذاك ، " زبانية حول ابياتهم " شر وعيش مر ، عوامل الاقتصاد ، وشح الموارد ، والفقر المدقع ابعدهم ... اذ كثير م…

121 ..   روايـــــــــــــة {  قبل الورق وانتي في بالي قصيدةوبعد الورق ضيعت أنا...
121 .. روايـــــــــــــة { قبل الورق وانتي في بالي قصيدةوبعد الورق ضيعت أنا...

your_code_for_ad_1 ??????????????? 121 ..? ? ?? روايـــــــــــــة ✍?{ قبل الورق وانتي في بالي قصيدةوبعد الورق ضيعت أنا كل الأشعار }?? @storykaligi ??في الطرف الاخر .. نزلوا من شقتهم لكن تصادفوامع شخص ما كان بالحسبـه .لفت استبرق على الاء و رمقتها بنظرات حاده أبتسم لهم عبدالعزيز اللي سألهم مباشره : طالعين وين تب…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر