مهندس وممثل وموظف ومزارع .. تعرف على وظيفة آباء الأدباء احتفالاً بعيد الأب

مهندس وممثل وموظف ومزارع .. تعرف على وظيفة آباء الأدباء احتفالاً بعيد الأب


احتفلت العديد من الدول العربية بـ يوم الأب، وهى المناسبة التى يحتفل بها العالم أيضا ولكن مع اختلاف يوم الاحتفال، نستعرض وظائف بعض الكتاب والمفكرين المصريين، والتى أثرت بشكل أو بآخر على حياة أولادهم فكان لها طابع خاص داخل الوسط الأدبى.

المفكروالأديب الكبير عباس محمود"28 يونيو 1889 ـ 13 مارس 1964"، كان ذا ثقافة واسعة، إذ عرف عنه أنه موسوعي المعرفة. فكان يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم النفس وعلم الاجتماع، وكان والده يعمل موظفاً بسيطاً في إدارة المحفوظات.

الأديب وعميد الأدب العربى طه حسين "15 نوفمبر 1889 -  28 أكتوبر 1973م"، يعتبر من أبرز الشخصيات فى الحركة العربية الأدبية الحديثة، وكان والده حسين علي موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر.

الروائى العالمى نجيب محفوظ "11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006"، أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وكان والده "عبد العزيز إبراهيم" والذي كان موظفاً صغيرًا.

الشاعر الكبير صالح جودت " 12 ديسمبر 1912- 23 يونيو 1976"،  الذى ولد في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، كان والده كمال الدين جودت يعمل مهندسًا زراعيًا، ما جعل أسرته دائمة الترحال بين أقاليم القطر المصري، والذي كان له تأثير على صالح، فأصبح واحدًا من كبار كُتاب أدب الرحلات.

الكاتب والروائى الكبير إحسان عبد القدوس "1 يناير 1919 - 12 يناير 1990"، أحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية، والده محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصريا عمل في عدد قليل من الأفلام بين عامي 1933 و 1959.

 

الكاتب القصصى والمسرحى والروائى يوسف إدريس "19 مايو 1927 - 1 أغسطس 1991"، ابن محافظة الشرقية، والذى حصل على بكالوريوس الطب عام 1947 وفي 1951 تخصص في الطب النفسي، وكان والده متخصصاً في استصلاح الأراضي.

الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي "11 أبريل 1938 – 21 أبريل 2015"، والذى يع من أشهر شعراء العامية في مصر، فتغنى من أشعاره كبار المطربين، كان والده يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثّر بها.

الشاعر الكبير يحيى الطاهر عبد الله "30 أبريل 1938 ــ 9 أبريل 1989" الذى ولد بقرية الكرنك بمحافظة الأقصر بصعيد مصر، يعد واحدًا من الوجوه البارزة بين مبدعي فترة الستينيات، وكان والده شيخا معمما يقوم بالتدريس في إحدى المدارس الابتدائية بقربة الكرنك، وكان لوالده تأثير كبير عليه في حب اللغة العربية بالإضافة إلى أنه كان مهتما بكتابات "العقاد، والمازني".

الشاعر الكبير أمل دنقل "1940 ـ 21 مايو 1983م"، والذى ولد في أسرة صعيدية بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، وقد كان والده عالماً من علماء الأزهر الشريف مما أثّر في شخصية أمل دنقل وقصائده.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

مهندس وممثل وموظف ومزارع .. تعرف على وظيفة آباء الأدباء احتفالاً بعيد الأب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر