ما هو علاج متلازمة توريت؟

ما هو علاج متلازمة توريت؟

قد يكون لديكِ بعض التساؤلات فيما يخص متلازمة توريت (Tourette’s syndrome) التي تجعل الفرد المصاب بها يصدر أصواتًا ويقوم ببعض الحركات اللاإرادية والتي تُعرف بشكل عام باسم التشنجات اللاإرادية.

كما لا بدّ لكِ من معرفة أن هذه المتلازمة عادةً ما تبدأ في مرحلة الطفولة، ولكن أعراضها عادةً ما تتحسن وتختفي عند البدء بمرحلة المراهقة، ومن خلال المقال الآتي سنبين لكِ كيفية علاج متلازمة توريت.

ما هو علاج متلازمة توريت؟

الذي لا بدّ لكِ من معرفته فيما يخص علاج متلازمة توريت، أنه لم يتم إيجاد أو التوصل إلى أيّ علاج لهذه المتلازمة بشكل كامل، فمعظم العلاجات المتبعة في مثل هذه الحالات ما هي إلا وسائل تساعد في السيطرة والتخفيف من التشنجات اللاإرادية التي قد تتداخل مع الأنشطة اليومية الخاصة بطفلكِ، حتى إنفي الحالات التي لا تكون فيها هذه التشنجات شديدة قد لا يكون العلاج فيها ضروريًا.

أما بالنسبة إلى هذه الطرق التي يتم اتباعها من أجل التخفيف وعلاج متلازمة توريت قدر الإمكان ما يأتي:

علاج متلازمة توريت بالأدوية

قد يتم اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية من أجل التقليل من التشنجات اللاإرادية الشديدة أو التي قد تسبب معاناة طفلك من بعض المشاكل خلال حياته اليومية، كما تُستخدم للتخفيف من الأعراض التي تكون لها ذات صلة مع هذه المتلازمة، على سبيل المثال: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو الوسواس القهري.

كما يجب عليكِ معرفة أنه لا يوجد دواء واحد معين لجميع المصابين يتم استخدامه للسيطرة على هذه المتلازمة، فقد يختلف الدواء استنادًا إلى حالة الطفل المصاب، بالإضافة إلى ذلك فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم تعطي موافقتها على معظم الأدوية الخاصة بهذه المتلازمة، ومن أهم الأمثلة على هذه الأدوية:

  • الأدوية التي تقوم بالتقليل من مستويات الدوبامين.
  • حقن البوتولينوم.
  • أدوية علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
  • المثبطات الأدرينالية المركزية.
  • مضادات الاكتئاب.

يمكن لهذه الأدوية أن يترتب على استخدامها بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • زيادة الوزن.
  • التعب.
  • الأرق.
  • الانسحاب الاجتماعي.

علاج متلازمة توريت النفسي

قد يساعد العلاج النفسي طفلك في السيطرة على هذا النوع من المتلازمات، وذلك كما يأتي:

  1. العلاج السلوكي: من الممكن أن تساهم التدخلات السلوكية المعرفية للتشنجات اللاإرادية كالتدريب على عكس العادة في السيطرة ومراقبة التشنجات اللإرادية هذه، بالإضافة إلى دورها في تحديد الدوافع التحفظية وتعلم التحرك طوعيًا بطريقة لا تتوافق مع هذه التشنجات.
  2. العلاج النفسي: الذي يساعد في حل المشكلات التي قد تترافق مع هذه المتلازمة، على سبيل المثال؛ الهواجس، والاكتئاب، والقلق، وغيرها.
  3. التحفيز العميق للدماغ (DBS): الذي يتم من خلال زرع جهاز طبي يعمل بالبطارية في الدماغ، وذلك لتوصيل التحفيز الكهربائي للمناطق المستهدفة والتي تتحكم في حركة المصاب، ولكن الذي عليكِ العلم بهِ أن هذا النوع من العلاجات لا زال قيد الدراسة والبحث.

كيفية التعايش مع متلازمة توريت

يمكنني إخبارك من خلال النقاط الآتية طرق قد تساعدك في التعامل مع طفلكِ الذي يعاني من متلازمة توريت:

  • قومي بدعم طفلك من أجل مساعدته في مواجهة تحديات متلازمة توريت.
  • اعملي على إبقاء طفلكِ نشيطًا، وذلك من خلال ممارسته لبعض الرياضات، أو الرسم، أو التطوع، فهذه الأنشطة كفيلة بتشتيت ذهن الأعراض المصاحبة لهذه الحالة الصحية.
  • اجعلي طفلك يحصل على القسط الكافي من الراحة.
  • ثقفي نفسك بهذه المتلازمة، إذ يجب عليكِ أن تكوني على اطلاعِ كامل بها من أجل مساعدة طفلك كما يجب.

علاج متلازمة توريت كما وضحنا لكِ سابقًا لم يتم العثور عليه حتى الآن، ولكن تطرقنا إلى بعض الطرق التي ستساعدك في السيطرة على أعراض هذه المتلازمة والتخفيف منها قدر الإمكان.

Tourette’s syndrome
Tourette syndrome
Tourette Syndrome (TS)
Tourette’s Syndrome