أضخم مشروع غاز في أفريقيا.. 3 دول ترسم ملامح "خط الصحراء"

أضخم مشروع غاز في أفريقيا.. 3 دول ترسم ملامح "خط الصحراء"


وضع وزراء الطاقة في الجزائر ونيجيريا والنيجر، الثلاثاء، "اللبنة الأولى" لأضخم مشروع غاز في أفريقيا، والذي يمتد خارج حدود القارة السمراء إلى أوروبا.

تأكيد رسمي من وزارة الطاقة الجزائري عقب اجتماع ثلاثي في أبوجا مع وزير الدولة للموارد البترولية النيجيري، تيميبري سيلفا، ووزير الطاقة والطاقات المتجددة للنيجر، مهاماني ساني محمدو، على تحويل الحلم إلى واقع.

وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب أكد في كلمة له أمام الاجتماع موافقة وزراء الـ3 دول على "وضع اللبنة الأولى لتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء في أقرب وقت".

كما تم الاتفاق على مواصلة المشاورات عبر الفريق التقني الذي تم تشكيله خلال هذا الاجتماع و"تكليفه بإعداد كل البنود والدراسات التقنية والمالية ودراسات الجدوى المتعلقة بتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء".

واتفق وزراء الدول الأفريقية الـ3 أيضا "على تنظيم الاجتماع الثلاثي المقبل في فترة وجيزة لا تتعدى نهاية شهر يوليو/تموز المقبل في الجزائر".

افاق عربية

سياق جيوسياسي

وزير الطاقة الجزائري وصف نتائج الاجتماع بـ"الناجح والهام جدا"، وأوضح أنه "سمح بالتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط الجزائر ونيجيريا والنيجر بالقارة الأوروبية، على مسافة تتعدى 4000 كيلومتر".

وأشار الوزير الجزائري أن "هذا النهج يوضح أيضا رغبة أصحاب المصلحة الثلاثة في المشروع لإعادة تنشيطه، وأن المشروع له بعد إقليمي ودولي ويهدف في المقام الأول إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلداننا".

واعتبر أن الاتفاق يأتي "في سياق جيوسياسي وطاقوي معين يتميز بالطلب القوي على الغاز والنفط، من ناحية، وركود العرض بسبب انخفاض الاستثمارات، خاضة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، بدأ منذ 2015".

افاق عربية

وشدد على أن مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء "مثال على رغبة بلداننا في إنشاء بنية تحتية إقليمية ذات نطاق دولي والذي يتماشى مع أهدافنا الوطنية والتزاماتنا الدولية كدول ملتزمة بتقليل البصمة الكربونية وتأمين إمدادات الغاز الطبيعي للأسواق".

واعتبر محمد عرقاب المشروع "كمصدر جديد لإمداد الأسواق التي يتزايد طلبها باستمرار، نظرا للمكانة التي سيحتلها الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في المستقبل".

والإثنين، كشف وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب في تصريح لصحيفة "دير شبيجل" الألمانية أن خط الأنابيب الجزائري- النيجيري الذي يمر عبر دولة النيجر "أكثر أماناً وجدوى اقتصادية"، وأعرب عن قدرة بلاده "المالية" على تمويل جزء كبير من المشروع.

افاق عربية

ولفت إلى أن مشروع خط الأنابيب العابر للصحراء "الذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى الجزائر عبر أراضي النيجر، سيكون جاهزا في غضون 3 أعوام، لنقل ما بين 20 إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا".

وفيما يتعلق بتمويل المشروع الضخم، أوضح محمد عرقاب أن "الجزائر تمتلك الموارد والإرادة لتمويل الجزء الأكبر من خط الأنابيب العابر للصحراء".

افاق عربية

أضخم مشروع غاز في أفريقيا.. 3 دول ترسم ملامح "خط الصحراء"

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مسلسل مليحة الحلقة 4.. ماذا يحدث لأسرتها بعد إنقاذها من الحافلة؟
مسلسل مليحة الحلقة 4.. ماذا يحدث لأسرتها بعد إنقاذها من الحافلة؟

تعرف على التالي مسلسل مليحة الحلقة 4.. ماذا يحدث لأسرتها بعد إنقاذها من الحافلة؟، أحداث شيقة شهدتها الحلقة الثالثة من من مسلسل مليحة، والتي بدأت باشتباك عنيف بين العناصر الإرهابية التي كانت تستقل .، عبر ترند 24 النجوم والمشاهير، علما ان هنالك العديد من المهتمين بمتابعة الحدث مسلسل مليحة الحلقة 4 ماذ…

اسرار طلاق بسمه بوسيل تثير الاستغراب
اسرار طلاق بسمه بوسيل تثير الاستغراب

طلاق بسمه بوسيل صدمت الفنانة بسمه بوسيل الجمهور وأثارت ضجة واسعة بعدما تصدر اسمها محرك البحث الشهير جوجل في الساعات الأخيرة، وذلك بعدما قررت الخروج عن صمتها والكشف عن سبب انفصالها عن زوجها، الفنان تامر حسني، وخلال تصريحاتها، ألقت بسمة بوسيل الضوء على بعض التفاصيل حول انفصالها الذي أصاب الجميع بالدهش…

كوبرا الحلقة 2.. محمد إمام يسطو على بنك وشيخون يسلمه للشرطة
كوبرا الحلقة 2.. محمد إمام يسطو على بنك وشيخون يسلمه للشرطة

عرضت مسلسل كوبرا الحلقة 2 ومن بطولة الممثل محمد إمام ضمن المنافسة الرمضانية 2024، حيث تعد قناة Mbc واحدة من القنوات التي حصلت على حقوق بث مسلسل كوبرا الحلقة 2 بشكل حصري، بالإضافة إلى منصة شاهد الإلكترونية، والمسلسل من نوعية المسلسلات في النصف الثاني من شهر رمضان 2024. أحداث مسلسل كوبرا الحلقة 2 وتبد…

رواية حب صالح الفصل الثامن عشر 18 بقلم آلاء هشام
رواية حب صالح الفصل الثامن عشر 18 بقلم آلاء هشام

رواية حب صالح الفصل الثامن عشر 18 بقلم آلاء هشامرواية حب صالح الجزء الثامن عشررواية حب صالح البارت الثامن عشرحب صالحرواية حب صالح الحلقة الثامنة عشرمرت ايام قليله على وفاه الحجه سعاد و كانت نور تحاول ان تكون دائما معه فهو بحاله سيئه لم يعد يأكل و نائم و لا يريد التحدث حتى جاء يوم لم تكن تتوقع فيه ما…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر