خرائط ذهنية نحو للثانية العامة.. المنهج في 14 ورقة

خرائط ذهنية نحو للثانية العامة.. المنهج في 14 ورقة

ينشر «افاق عربية» الخرائط الذهنية للصف الثالث الثانوي في النحو، عبارة عن تلخيص مرتب لكامل المنهج في 14 صفحة فقط، يمكن الاحتفاظ بها في صور تتضمن الشرح والأمثلة وكل ما تريد معرفته.

خرائط ذهنية للثانوية العامة نحو

تبدأ الخرائط بالمشتقات أولها اسم الفاعل وأوزانه من الفعل الثلاثي ومن غير الثلاثي وطريقة سهلة للتفرقة بين اسم الفاعل وصيغ المبالغة، وبالنسبة لصيغ المبالغة تجد الأوزان الخمسة وأمثلة عليها، وشروط إعمال اسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول بالأمثلة.

وبين المشتقات اسم المفعول سواء من الفعل الثلاثي أو من غير الثلاثي والأوزان التي يكون عليها بالأمثلة وطرق التعرف عليه.

النوع التالي من المشتقات هو اسم التفضيل وكيف يأتي نكرة أو نكرة مضاف إلى نكرة أو معرف بأل أو نكرة مضاف إلى معرفة، وشروط صياغة اسم التفضيل.

الخريطة الثالثة تتعلق باسما الزمان والمكان ووزن كل منهما إذا كان الفعل الثلاثي معتل أو صحيحن والوزن من الفعل غير الثلاثي.

الخريطة التالية تتعلق بالمصادر القياسية سواء الرباعي أو الخماسي أو السداسي وكيف نزن المصدر السناعي مع أمثلة على كل الأوزان المذكورة.

تأتي بعد ذلك النواسخ وهي أربعة أولها كان وأخواتها وكاد وأخواتهها وإن وأخواتها ولا النافية للجنس، والحروف في كل قاعدة بالأمثلة وطريقة العراب.

الخرائط التالية تختص بالمفاعيل وهي المفعول به وأشكاله وإعراباته، والمفعول لأجله والمفعول معه والمفعول فيه والمفعول المطلق.

وتستكمل الخرائط بنفس النمط إلى نهاية المنهج، ويمكن الاطلاع عليها تاليا:

​​​​​​​