ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟


ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟، مع قرب موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، يقدم لكم موقع وكالة أفاق عربية الاخبارية العديد من المقالات التي تختص بالحج وموسم الحج، وفي هذا المقال نقدم لكم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي من أفضل الأيام كما ورد في القرآن والسنة النبوية المطهرة، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن فضل هذه العشر لكي يقوموا بالاعمال الصالحة والتقرب إلى الله، وبعد الزيادة الكبيرة في البحث عن الموضوع عبر محركات البحث العالمية، قررنا كتابة هذا المقال لكم.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

في بداية هذا المقال نقدم لكم الفضل الذي تحدث عنه القرآن، حيث قال الله تعالى في سورة الفجر (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)..

ويُشار إلى أن الليالي العشر اختُلف في تعيينها، فقيل هى العشر الأواخر من رمضان، كما في رواية ابن عباس، وقيل العشر الأول من المحرم كما في رواية أخرى عنه، وقيل هى العشر الأول من شهر ذي الحجة، وهو القول الراجح، وقد ذكر القرطبي حديثًا عن جابر أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ذلك.

ماهو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟

كما ورد فضل العشر في حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”، وحديث رواه الترمذي، وقال عنه: غريب، وفيه كلام:” صيام يوم يعدل صيام سنة، والعمل يضاعف بسبعمائة ضعف” وحديث قال فيه أنس: كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم، ويوم عَرفة بعشرة آلاف يوم."

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وقال الإمام الأوزاعي ـ كما رواه البيهقي ـ: "بلغني أن العمل في اليوم كقدر غزوة في سبيل الله، يُصام نهارها ويُحرس ليلها، إلا أن يختصَّ امرؤ بشهادة. وإذا كان العمل فيها بهذه المنزلة العالية، فما هو نوع العمل؟ ليس هناك نص يخصص عملاً معيّنًا لنيل هذه المنزلة، فكل الطاعات تدخل في هذا المعنى، والصيام، وإن كان حديث السيدة عائشة في صحيح مسلم يقول إنها لم ترَ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ صام هذه العشر ـ فعدم رؤيتها لا ينافى صيامه، والإجماع على سنية الصيام فيها".

فضل الذكر في العشر الأوائل

 وورد في فضل الذكر بصيغة “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” حديث رواه الطبراني بإسناد جيد، بل جاء فيمن يريد أن يضحِّيَ أنه يُسنُّ له عدم قصِّ الشعر والظفر، تشبُّهًّا إلى حدٍّ ما بالمحرمين بالنسك، وأن كل جزء من بدنه يعتق بالأضحية.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ما سبب فضل العشر الأوئل من ذي الحجة؟

قال العلماء: لأنها متصلة بالحج، وفي نهايتها يوم عرفة، وفضل هذا اليوم عظيم، وكذلك فضل يوم العيد، فهو أعظم حرمة عند الله؛ لأن فيه الحج الأكبر، وكذلك من دواعي التفضيل العمل على إشاعة الأمن في البلاد عامة، لتهيئة الجو للمسافرين والحجاج، وكذلك لمن خلفوهم وراءهم، وذلك بالانشغال بالعبادة والذكر، وكذلك هذه الأيام فرصة لأداء كل العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج.

 

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

حدث مذهل ينتظرة الجميع.. كسوف الشمس يحول الليل إلي نهار لمدة تزيد عن 80 دقيقة
حدث مذهل ينتظرة الجميع.. كسوف الشمس يحول الليل إلي نهار لمدة تزيد عن 80 دقيقة

لحظات يستعد لها كافة الأشخاص من كل أنحاء العالم، حيث من المقرر في الأوقات القليلة القادم أن نري كسوف كلي للشمس، والذي من المقرر أن يأتي يوم الإثنين القادم الموافق 8 إبريل 2024، وذلك عندما يمر القمر أمام الشمس ليعلن عن نفسة، وهو ظاهر تحدث لمدة دقائق معدودة، حيث سيغطي فيها الظلام الأرض بشكل كامل ومؤقت…

تردد قناة الجزيرة علي النايل سات وعرب سات وتابع أهم الأخبار العالمية
تردد قناة الجزيرة علي النايل سات وعرب سات وتابع أهم الأخبار العالمية

تعد قناة الجزيرة الإخبارية واحدة من أهم القنوات المميزة في الوطن العربي والعالم، حيث تعتبر قناة الجزيرة من القنوات التي تعمل علي بث كافة الأخبار العربية والعالمية بشكل عام، وتوفر تغطية شاملة لجميع الأحداث في كل أنحاء العالم، حيث أنها لديها شبكات في كل مكان في العالم، وتعمل القناة علي بث محتواها بأكث…

تطبيق تلغرام يكشف عن حملة ضخمة تدعو المواطنين للإرهاب في روسيا
تطبيق تلغرام يكشف عن حملة ضخمة تدعو المواطنين للإرهاب في روسيا

كشفت منصة التواصل الفوري “تيليجرام” عن حملة موسعة تستهدف المواطنين الروس بدعوات مشبوهة للعنف والإرهاب. وفقا لبافيل دوروف، مؤسس التطبيق، فإن الحملة بدأت قبل أربعة أيام من الآن، حيث تلقى مستخدمون ناطقون بالروسية رسائل من مصادر مجهولة تحث على تنفيذ هجمات إرهابية. استجابة سريعة وحاسمة ردا على هذه الحملة…

Sulfah أون لاين كيفية تقديم طلب تمويل سلفة سريع 1445 على حسابك بدون تحويل الراتب
Sulfah أون لاين كيفية تقديم طلب تمويل سلفة سريع 1445 على حسابك بدون تحويل الراتب

الحصول على تمويل سلفة سريعة من بين أهم الأمور التي تشغل الكثير من مواطني المملكة السعودية ممن يفضلون التمويل أو الحصول على سلفة مالية فورية وتكون موثوقة وهو ما يكون متاح بكل سهولة أون لاين حيث يعتبر تمويل سلفة الإلكتروني واحد من أبرز التمويلات التي تتوفر في داخل المملكة لكافة المواطنين والمقيمين ولذ…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر