كيف صنعت أمريكا شهرة عالمية لسلسلة روايات “هارى بوتر”؟ اعرف التفاصيل

كيف صنعت أمريكا شهرة عالمية لسلسلة روايات “هارى بوتر”؟ اعرف التفاصيل

بعد مرور ثلاث سنوات على صدور رواية “هارى بوتر وحجر الفيلسوف”، لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية، تعرف جمهور السينما الأمريكية على أول أفلام هارى بوتر، الذى حمل اسم الرواية الأولى التى صدرت لأول مرة فى المملكة المتحدة عام 1997، وفى الولايات المتحدة الأمريكية فى العام التالى.

 

هاري بوتر وحجر الفيلسوف.. اسم واحد للفيلم والرواية، من إخراج كريس كولومبوس، وسيناريو ستيف كلوفز، ومع طرحه فى دور العرض السينمائية، تعرف جمهور السينما الذى لم يقرأ الرواية رغم ما أحدثته من ضجة كبيرة، على قصة هاري بوتر في سنته الأولى في مدرسة هوجوورتس للسحر، واكتشافه لكونه ساحرا وتعلمه لمهارات السحر.

 

ومنذ ذلك الحين، صار أبطال الفيلم نجوما للسلسلة السينمائية التى صنعت شهرة عالمية للرواية وهم دانيال رادكليف الذى جسد شخصية هاري بوتر، وروبرت جرينت وإيما واتسون بدور صديقيْه رون ويزلي وهيرميون جرينجر.

بيع حقوق رواية هارى بوتر

والملاحظ فى هؤلاء الأبطال، نجوم السلسلة الروائية، هو أن الكاتبة ج. ك. رولينج، أصرت منذ البداية خلال التوقيع على بيع حقوق الرواية لتحويلها إلى فيلم، وأن يكون الأبطال بريطانيون أو إيرلنديون، وذلك حفاظا على الطابع الثقافي للرواية، وحينها وافقت الشركة المنتجة التى اشترت حقوق الملكية بمقابل نحو 1 مليون جنيه إسترليني. 

 

وحينما صدر الفيلم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في نوفبمر 2001، حظى بمراجعات إيجابية من النقاد، وفاقت إيراداته 974,755,371 دولار أمريكي في شباك التذاكر حول العالم، مما جعله ثاني أعلى فيلم دخلا في التاريخ في ذلك الوقت، بالإضافة إلى الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2001، ورشح لعدة جوائز، من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس.

أرقام قياسية حققها فيلم هارى بوتر 

وفي أغسطس 2020، أعيد إصدار فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف في العديد من البلدان، حيث ربح 31.8 مليون دولار، ليصبح المجموع العالمي 1,006,917,662 دولار أمريكي، مما يجعله الفيلم الثاني في السلسلة الذي تتجاوز إيراداته الـ المليار دولار بعد فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء 2.

واعتبارا من ديسمبر 2020، الفيلم يحتل المرتبة 46 في قائمة أعلى الأفلام دخلا في التاريخ وثاني أعلى فيلم دخلا في سلسلة هاري بوتر خلف الجزء الأخير هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع