ماجدة خيرالله لـ"النهار العربي": الجريمة موجودة قبل محمد رمضان... والمجتمع يتحجج بـ"الفن"

ماجدة خيرالله لـ"النهار العربي": الجريمة موجودة قبل محمد رمضان... والمجتمع يتحجج بـ"الفن"


شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية حالة من الهجوم على القائمين على صناعة السينما والدراما في مصر، وذلك بعد وقوع جريمة ذبح طالبة جامعة المنصورة على يد زميلها أمام حرم الجامعة، وعلل الناشطون، سبب هذه الجريمة بوجود أفلام الفنان محمد رمضان، تحديداً فيلم "الألماني"، الذي تم إنتاجه في العام 2012، والذي شهد مثل هذه الجريمة.

 

وتواصل "افاق عربية العربي" مع الناقدة الفنية ماجدة خير الله، للرد على هذه الاتهامات فأوضحت: "أنا ضد أن يعلق المجتمع مشكلاته وأزماته على شماعة الفن، فالجريمة التي وقعت في المنصورة ليست بسبب الفن أو فيلم لمحمد رمضان أنتج منذ 11 عاماً، ولكن بسبب انعدام الأخلاق والتربية وحب التملك ليس أكثر، فنحن نعيش في مجتمع ذكوري اعتاد فيه الابن الذكر على أن تلبى له رغباته كافة، حتى ولو كان الأمر على حساب حياة الآخرين".

 

وأضافت: "الفن في أي مجتمع من دوره أن يلقي الضوء على المشكلات المجتمعية وما يدور داخلها لإعمال العقل والتفكير في ما هو صواب وما هو خاطئ وليس تحريضاً على القتل والعنف، والدليل على ذلك أن أفلام الزمن القديم، كان بها جرائم ذبح وقتل وعنف ومع ذلك لم تزدد الجريمة مثلما يحدث الآن، لأن الأزمة ليست في الفن بالتأكيد".

 

وتابعت الناقدة الفنية: "البعض يهرب من البحث عن مشكلات المجتمع الأساسية ولا يجد أمامه سوى الفن وأن يلقي التهم عليه، في حين أن هناك أسباباً واضحة للجميع تبرر ما يحدث الآن".

 

واختتمت: "في أحد أفلام الفنان عادل أدهم، نفذ جريمة ذبح لراقصة كان يرغب في الارتباط بها ورفضته، فهل انتشرت جرائم مشابهة بعد هذا الفيلم بالطبع لا، لأنه ليس كل ما نشاهده في الأفلام نقلده فأين العقل البشري في هذا الأمر، نحن نحتاج لأن نواجه أنفسنا بمشكلاتنا وأزماتنا الحقيقية وليس إلقاء التهمة على الفن".

!function(f,b,e,v,n,t,s)

{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?

n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};

if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version='2.0';

n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;

t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];

s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,'script',

'https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js');

fbq('init', '7462178407189923');

fbq('track', 'PageView');

ماجدة خيرالله لـ"النهار العربي": الجريمة موجودة قبل محمد رمضان... والمجتمع يتحجج بـ"الفن"

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

كلمات اغنية مبروك يا ابن المحظوظة احمد سعد
كلمات اغنية مبروك يا ابن المحظوظة احمد سعد

يا ليل يا عين يا عين يا ليليا يا يا عينيا ليل يا عين يا ليل يا ليلآه آهكل حاجة طالعة منها حلوةزي المانجا واحلىلا واحلىالعيون عاملين بلاويفي المكان توهتها ساحلةلا دي ساحلةخفة ايد دم دي في كفةوالدلع يا ناس في كفةاه دي حرفةبختو يا ناس اللي طالالجمال ده زفه زفةزفةسمعوني زغروطة بقى هناشغلوا الهزاز كده كد…

ظهور «مفاجئ» لسيلين ديون
ظهور «مفاجئ» لسيلين ديون

في أول مقابلة لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، كشفت النجمة الكندية سيلين ديون تفاصيل صراعها مع هذا المرض النادر. وقالت ديون (56 عامًا) لمجلة "فوج" الفرنسية إنها "تخوض معركة صعبة" لكنها "لا تستسلم".وتحدثت عن رحلتها مع المرض منذ تشخيصه في خريف عام 2022، مشيرةً إلى أنها تتبع "علاجًا رياضيً…

هل فعلاً الدهون البنية هي دهون جيّدة؟
هل فعلاً الدهون البنية هي دهون جيّدة؟

عندما نسمع كلمة "دهون" يخطر على بالنا فوراً المأكولات الدسمة والوزن الزائد... ولكن هذا الأمر لا ينطبق على "الدهون البنية"! على العكس تماماً، فهذه الدهون مفيدة جدّاً للصحة وتساعد بشكل أساسي على إنتاج الطاقة لتدفئة الجسم. أكملي القراءة لكي تُعمّقي معرفتكِ بالدهون البنية أكثر. ما هي الدهون البنية؟يحتوي…

وظائف وزارة البيئة 2024.. تعرف على أخر موعد للتقديم
وظائف وزارة البيئة 2024.. تعرف على أخر موعد للتقديم

وظائف وزارة البيئة 2024.. تعرف على أخر موعد للتقديم السبت 27 ابريل 2024 | 04:27 صباحاً

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر