نقاد بملتقى جابر عصفور: تسلح بالوعى القومى والطموح والرغبة فى التغيير

نقاد بملتقى جابر عصفور: تسلح بالوعى القومى والطموح والرغبة فى التغيير


#نقاد #بملتقى #جابر #عصفور #تسلح #بالوعى #القومى #والطموح #والرغبة #فى #التغيير

قال محمد بدوي، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة إن جابر عصفور كان مؤهلاً لأن يصبح ناقدًا شعريًا مميزًا، مضيفًا: "أرى أنه صاحب إنجاز كبير فى هذا الشأن برغم ما أثاره من جدل كبير بعد كتابه "زمن الرواية"، والنقد معقد جدًا وفن صعب، وعلى ناقده أن يكون لديه حساسية لهذا الفن، والشعر الآن يستعصى على التسليع ونقاده يقلون، وكان جابر عصفور على معرفة كبيرة بكل ذلك، فضلا عن احترامه لهذا الفن، ولقد تربى فى الخمسينيات على حب الشعر وشهد حركة نهوض الشعر خلال تلك الفترة، وتربى على نظريات النقد الجديد على يد سهير القلماوي".

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى التى أقيمت ضمن الملتقى الدولي "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير" والذى يقام بالمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون بين وزارة الثقافة ومؤسسة العويس الثقافية.

فيما قال أحمد درويش، إن جابر عصفور كان رجلاً من عامة الناس ينتمى من أبناء الفقراء، وتسلح بالوعى القومى والطموح والرغبة فى التغيير، إذ كانت لديه رغبة فى دفع الأمور للتغيير، مضيفا أنه خلال ترؤسه المجلس الأعلى للثقافة قدم العديد من المشروعات الثقافية الكبرى ومنها المشروع القومى للترجمة، واستطاع فى عصره أن يجعل القاهرة قبلة الثقافات العربية والثقافية، كما خلق زخما عظيما، ولعب دور "الحكيم" بجانب دوره التنويري والأدبي كناقد.

من جانبها قالت الروائية المغربية زهور كرام: إذا وضعنا المشروع النقدى لجابر عصفور نصب أعيننا سوف نلاحظ أنه وفى العصر الرقمى، وزمن المفاهيم المختلفة، فإننا سنستطيع الاستفادة من منهجية جابر عصفور، بصفته رائدا فى التنوير الاستراتيجي.

بينما قال طارق نعمان: جهود التنوير كبلت من بعض المؤسسات وليس الجماعات الظلامية فقط، وهو ما دعا جابر عصفور أن يتخذ نموذج المثقف التنويري يملك حلم للتغيير، وقد نال عصفور جزاءه بعد طرده من الجامعة عام 1981، على موقفه من السلطة حول هذا الشأن، وبعد رحيل فرج فودة انتهز تلك اللحظة وطلب سمير سرحان إصدار تراث التنوير تحت عنوان سلسلة "المواجهة" وبدأ النظام يشعر أنه أمام قيادة ثقافية قادرة على المواجهة.


مشاركة الخبر: نقاد بملتقى جابر عصفور: تسلح بالوعى القومى والطموح والرغبة فى التغيير على وسائل التواصل من افاق عربية

نقاد بملتقى جابر عصفور: تسلح بالوعى القومى والطموح والرغبة فى التغيير

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

الأهلى يخسر فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد
الأهلى يخسر فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد

الخميس 25 ابريل 2024 | 08:30 مساءً كتب : افاق عربية حقق فريق سيدات كرة اليد بالنادى الأهلى الخسارة أمام نادي بترو أتليتكو الأنجولي بنتيجة 24/19 ، وذالك فى إطار نصف نهائى كأس الكؤوس الأفريقية المقامة بالجزائر .وحقق فريق سيدات يد الأهلى الفوز على أبيدجان بطل كوت ديفوار فى ربع النهائى أول أمس الثلاثاء …

مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي
مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي

مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي يلتقي فريق النفط نظيره فريق الشرطة، علي استاد المدينة الدولي، في إطار منافسات الجولة ال24 من الدوري العراقي، اليوم الخميس 25 - 4 - 2024.تقام مباراة النفط والشرطة، علي استاد المدينة الدولي، في تمام الساعة السابعة والربع مساءا بتوقيت القاهرة…

أشارك بـ60% من الأغاني.. كارول سماحة تكشف عن مفاجآت ألبومها
أشارك بـ60% من الأغاني.. كارول سماحة تكشف عن مفاجآت ألبومها

تحدثت المطربة كارول سماحة عن مفاجآت ألبومها الجديد المرتقب ضمن ألبومات صيف 2024، مشيرة إلى أن الألبوم سيتكون من 60% من كلماتها وألحانها. وقالت كارول سماحة، خلال لقائها في برنامج كتير هلقد، إن ألبومها الجديد سيتكون من 60% من كلماتها وألحانها، وأن هذه هي المفاجأةالأولى للألبوم، وأنه سيطرح في موسم صيف …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر