ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟


ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟، تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام في العام، كما ورد في القرآن والسنة، ومع اقتراب هذه العشر التي تبدأ يوم الخميس القادم 9-7-2022، حيث نقدم ولكم بشكل مستمر في موقع وكالة "أفاق عربية" الاخبارية موضوعات تتعلق بفضل العشر الأواخر من ذي الحجة وفضل صيامها وفضل الأعمال الصالحة فيها من صدقة وزكاة وغيرها، وكل ذلك نظراً لأنها تعتبر من أفضل الأيام كما ورد في القرآن والسنة النبوية المطهرة، حيث زادت عمليات البحث عن فضل هذه العشر الأوائل من ذي الحجة، وبعد ملاحظتنا للزيادة الكبيرة في البحث عن الموضوع عبر محركات البحث العالمية ولاسيما محرك البحث الشهير جوجل، قررنا كتابة هذا المقال لكم، آملين أن ينال إعجابكم.

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

فضلها في القرآن الكريم

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أعظم أيام العام كما ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة، ونوضح لكم فضل هذه الأيام كما يلي:

في البداية نتحدث لكم عن الفضل الذي ذكره القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى في سورة الفجر (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)..

ويُشار إلى أن الليالي العشر اختُلف في تعيينها، فقيل هى العشر الأواخر من رمضان، كما في رواية ابن عباس، وقيل العشر الأول من المحرم كما في رواية أخرى عنه، وقيل هى العشر الأول من شهر ذي الحجة، وهو القول الراجح.

<a href='https://portal.afaq-arabia.com/tag/%D8%B0%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A9'><span class='red-text'>ذي الحجة</span></a>.png

 

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

فضل العشر كما ورد في السنة

وفي السنة وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل هذه الأيام عما سواها، ومن ذلك:

ورد في حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”، وحديث رواه الترمذي، وقال عنه: غريب، وفيه كلام:” صيام يوم يعدل صيام سنة، والعمل يضاعف بسبعمائة ضعف” وحديث قال فيه أنس: كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم، ويوم عَرفة بعشرة آلاف يوم."

وقال الإمام الأوزاعي ـ كما رواه البيهقي ـ: "بلغني أن العمل في اليوم كقدر غزوة في سبيل الله، يُصام نهارها ويُحرس ليلها، إلا أن يختصَّ امرؤ بشهادة. وإذا كان العمل فيها بهذه المنزلة العالية، فما هو نوع العمل؟ ليس هناك نص يخصص عملاً معيّنًا لنيل هذه المنزلة، فكل الطاعات تدخل في هذا المعنى، والصيام، وإن كان حديث السيدة عائشة في صحيح مسلم يقول إنها لم ترَ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ صام هذه العشر ـ فعدم رؤيتها لا ينافى صيامه، والإجماع على سنية الصيام فيها".

عشر <a href='https://portal.afaq-arabia.com/tag/%D8%B0%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A9'><span class='red-text'>ذي الحجة</span></a>.jpg

 

فضل الذكر في هذه الأيام  

 وورد في فضل الذكر بصيغة “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” حديث رواه الطبراني بإسناد جيد، بل جاء فيمن يريد أن يضحِّيَ أنه يُسنُّ له عدم قصِّ الشعر والظفر، تشبُّهًّا إلى حدٍّ ما بالمحرمين بالنسك، وأن كل جزء من بدنه يعتق بالأضحية.

لماذا فضلت العشر الأوئل من ذي الحجة عن غيرها ؟

سبب فضل هذه العشر 

وبين العلماء سبب هذا الفضل، حيث قال العلماء: لأنها متصلة بالحج، وفي نهايتها يوم عرفة، وفضل هذا اليوم عظيم، وكذلك فضل يوم العيد، فهو أعظم حرمة عند الله؛ لأن فيه الحج الأكبر، وكذلك من دواعي التفضيل العمل على إشاعة الأمن في البلاد عامة، لتهيئة الجو للمسافرين والحجاج، وكذلك لمن خلفوهم وراءهم، وذلك بالانشغال بالعبادة والذكر، وكذلك هذه الأيام فرصة لأداء كل العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج.

 

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

كريم عبد العزيز: شخصية «حسن الصباح» مجازفة العمر و«الحشاشين» حببني في المغامرة-أفاق عربية
كريم عبد العزيز: شخصية «حسن الصباح» مجازفة العمر و«الحشاشين» حببني في المغامرة-أفاق عربية

your_code_for_ad_1 كريم عبد العزيز.. كشف الفنان كريم عبد العزيز، عن كواليس مشاركته في مسلسل الحشاشين، واستعداداته لتجسيد شخصية حسن الصباح. تصريحات كريم عبد العزيز عن مسلسل الحشاشين وصرح كريم عبد العزيز ، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي بـ إحدى الحلقات الخاصة من برنامج «كلمة أخيرة»، أنه سعيد بنجاح شخصية حسن…

مش هتحتاج لدكتور بعد النهارده.. أفضل طريقة لإخراج الشمع من الأذن في المنزل بكل سهولة
مش هتحتاج لدكتور بعد النهارده.. أفضل طريقة لإخراج الشمع من الأذن في المنزل بكل سهولة

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل طريقة لإخراج الشمع من الأذن، رعاية الأذن وتنظيفها تُعتبر جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي للعناية الشخصية، يُنصح بتنظيف الأذن بانتظام للحفاظ على سلامة وصحة الأذن والحفاظ على نقاوتها، يُعاني العديد من الأشخاص من تراكم الشمع في الأذن، مما قد يؤدي إلى الشعور بالانسداد والإ…

صيدلانية اتجهت للتمثيل.. معلومات لا تعرفها عن مروة الأزلي بعد انفصالها عن وائل فرج
صيدلانية اتجهت للتمثيل.. معلومات لا تعرفها عن مروة الأزلي بعد انفصالها عن وائل فرج

انفصل مؤخرا المخرج وائل فرج عن خطيبته الفنانة مروة الأزلي حيث تم فسخ الخطبة، وذلك بعد فترة من الارتباط استمرت لمدة عامين، ونرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن مروة الأزلي. من هي مروة الأزلي؟ - ولدت مروة الأزلي في القاهرة عام 1990، وتخرجت في كلية الصيدلة. - فضلت أن تتجه إلى عالم التمثيل الشهرة و…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر