الكارنتين للتخسيس: هل هو مفيد حقًا؟

الكارنتين للتخسيس: هل هو مفيد حقًا؟


صراع فقدان الوزن حقيقي وخاصةً عزيزتي القارئة عند الالتزام بالطعام الصحي وقضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية، عندها قد يبدأ البحث عن حبوب سحرية على الإنترنت يبدو خيارًا قابلاً للتطبيق.

ولكن قبل أن تخسري أموالك على الحبوب السحرية التي قد تضرك عزيزتي، بدأت التجارب لاستخدام مكملات الكارنتين لفقدان الوزن، فهل الكارنتين للتخسيس مفيد حقًا؟ الإجابة في المقال الآتي.

 

الكارنتين للتخسيس: هل هو مفيد حقًا؟

نظرًا لأن الكارنتيين يساعد في حرق الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة، يعتقد الكثير من الناس أن تناول المزيد من الكارنتين قد يساعدهم على إنقاص الوزن، من خلال أن الكارنتين يساعد على إنقاص الوزن عن طريق نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا حيث تتأكسد هذه الأحماض، وتنتج الطاقة مما يساعد في حرق الدهون، وبسبب وجود طاقة ستزيد القدرة على أداء التمارين والقدرة على التحمل؛ مما يساعد في فقدان الوزن بشكل أكبر.

لكن هناك حاجة عزيزتي القارئة للمزيد من البحث، فبعض الدراسات تدعم هذه الفكرة، ففي مراجعة لتسع تجارب مختلفة، وجد الباحثون بعض الأدلة لدعم فكرة أن الكارنتين للتخسيس مفيد حقًا، حيث يقترحون أن المشاركين الذين تناولوا الكارنتين فقدوا 1.3 كيلوغرام في المتوسط أكثر من المشاركين الذين لم يتناولوا ذلك.

ومع ذلك، فإن جسم الإنسان معقد للغاية، ونتائج كل من الدراسات البشرية والحيوانية مختلطة:

  • في دراسة استمرت ثمانية أسابيع على 38 امرأة مارسن التمارين أربع مرات في الأسبوع، لم يكن هناك فرق في فقدان الوزن بين أولئك الذين تناولوا الكارنتين، وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
  • في دراسة بشرية أخرى رصدت تأثير الكارنتين على حرق الدهون خلال تمرين الدراجة لمدة 90 دقيقة، وكانت النتيجة أنه خلال أربعة أسابيع من تناول المكملات الغذائية لم يتم زيادة حرق الدهون:

لذلك؛ لا يمكن أن يحل الكارنتين مكان العادات الصحية، مثل: اتباع نظام غذائي سليم، وممارسة الرياضة بانتظام.

 

فوائد الكارنتيين الصحية الأخرى

بعد معرفة أبرز المعلومات عما إذا كان الكارنتين للتخسيس مفيدًا حقًا، في الآتي أبرز الفوائد الصحية المحتملة للكارنتين ما يأتي:

  • صحة القلب: قد تساعد مكملات الكارنتين في المساعدة في العلاج في حالة فشل القلب، مما قد يعزز صحة القلب والدورة الدموية على المدى القصير بعد الإصابة بنوبة قلبية، كما قد تساعد مكملات الكارنتين أيضًا في علاج أعراض قصور القلب، مثل ألم الصدر، وعدم انتظام ضربات القلب.
  • معالجة السرطان: في بعض الأحيان، قد تتسبب علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي في إصابة الشخص بنقص في الكارنتين في هذه الحالات، كما قد تساعد مكملات الكارنتين في تقليل الأعراض، مثل: التعب، والضعف.
  • أمراض الكلى أو الكبد: نظرًا لأن الكلى والكبد يساعدان في تصنيع واستخدام الكارنتين، فقد يؤدي المرض في هذه الأعضاء أو فشل الأعضاء إلى نقص الكارنتين؛ لذلك قد يوصي الأطباء بمكملات الكارنتين في هذه الحالات لدعم وظيفة الكلى ومصدر موثوق للكبد ومنع النقص.

 

الآثار الجانبية للكارنتين

تشمل أبرز الآثار الجانبية الشائعة للكارنتين ما يأتي:

  • تقلصات في البطن أو المعدة، وإسهال.
  • صداع الرأس.
  • الغثيان أو القيء.
  • رائحة غير مريحة للجسم.
  • اكتئاب.
  • دوخة
  • ضعف البصر.
  • فقدان الشهية أو الوزن.
  • تورم في اليدين، والساقين، والقدمين.
  • الإحساس بالوخز.
  • ضعف.

أما الآثار الجانبية التي تستلزم الذهاب للطبيب فورًا فتشمل الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • حُمى.
  • الإصابة بنوبات.

 

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أبرز المعلومات عن الكارنتين للتخسيس، ننصحك بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي فهو الأساس، واستشارة الطبيب لأخذ مكملات الكارنتين لتحصلي عزيزتي على النتيجة التي تريدينها.

 

L-Carnitine Side Effects
What to know about L-carnitine
L-Carnitine: Benefits, Side Effects, Sources and Dosage
L-Carnitine For Weight Loss: Diet And Workouts To Follow

الكارنتين للتخسيس: هل هو مفيد حقًا؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر