الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه

الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه


الكارنتين هو بروتين طبيعي يصنعه الجسم من مجموعة من الأحماض الأمينية، ويمكن الحصول عليه أيضًا من النظام الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية، ومن الجدير بذكره أنه يمكن الحصول على الاحتياج اليومي الكافي من خلال الغذاء وما يصنعه الجسم، أما المكملات الغذائية فيتم اللجوء إليها للأشخاص الذين لديهم نقصان في مستوياته، وهو مهم جدًا في عملية إنتاج الطاقة، تابعي قراءة المقال الآتي بعنوان "الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه".

الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه

كما وضحنا يتكون الكارنتين من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تندمج معًا لتكون هذا البروتين، وهو بروتين مسؤول عن مهام أساسية وضرورية للجسم.

وهو يعد من المغذيات الأساسية المشروطة، وهذا يعني أن الجسم يصنع ما يكفي منه بصورة طبيعية، لكن إن كنتِ تعانين من نقص في مستوياته فعليكِ التركيز على مصادره الغذائية ومكملاته.

أما بالنسبة لعملية تصنيعه فهي تتم في الكبد والكلى، وهو يتكون من الأحماض الأمينية الليسين (Lysine) والميثيونين (Methionine)، كما تقوم الكلى بتخزين جزء من الكارنتين وتقوم بالتخلص من الفائض مع البول.

الكارنتين: أهم فوائده للجسم

سنعرفكِ في الآتي على أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الكارنتين للجسم:

  • قد يساعد على فقدان الوزن: نظريًا قد يساعد الكارنتين على فقدان الوزن، وذلك يعود لدوره في نقل الأحماض الدهنية إلى الخلايا ليتم حرقها واستهلاكها مما يساعد على فقدان الوزن، لكن علميًا أجريت العديد من الدراسات حول الموضوع وعاد عدد قليل منها بفائدة لكنها كانت قليلة أي كان فقدان الوزن قليلًا مقارنةً بمدة أخذ، لذلك ما زالنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الموضوع.
  • يمكن أن يكون له تأثير جيد على وظائف الدماغ: بينت الدراسات أن أحد أنواع الكارنتين المعروف بأستيل ل - كارنتين (Acetyl-L-carnitine) قد يكون له بعض التأثيرات الإيجابية على وظائف الدماغ، حيث إنه يقي من الأمراض العقلية المرتبطة بالتقدم بالعمر كما يحسن علامات التعلم.
  • يسهم في الحفاظ على صحة القلب: تشير الدراسات أن الكارنتين يسهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الالتهابية، وبالتالي قد يكون له دور في الحفاظ على صحة القلب ومنع تطور الأمراض.
  • يحسن الأداء الرياضي: تبين بأن الكارنتين يقدم مجموعة من الفوائد للرياضيين فهو يحسن تعافي العضلات بعد ممارسة الرياضة، ويقلل من ألم العضلات، ويحسن إمداد الأكسجين للعضلات، وقد يزيد من تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعزز تدفق الدم للعضلات.
  • يساعد في السيطرة على مرض السكري: بينت الدراسات بأنه قد يساعد على تقليل أعراض مرض السكري، ويقلل من تأثير عوامل الخطر وأثرها في تطوير مرض السكري، كما تبين أن له دور في تقليل مستويات سكر الدم.

الكارنتين: مصادره الغذائية

يمكنكِ الحصول على الكارنتين من الغذاء كما وضحنا سابقًا، لذا سنقدم إليكِ الآن أفضل مصادره الغذائية:

  • اللحم البقري.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • الحليب.

الكارنتين: الآثار الجانبية

يعد الكارنتين آمن للمعظم ولا يسبب أعراض جانبية، لكن من الممكن أن يسبب مجموعة من الآثار والاضطرابات الهضمية لدى البعض، وهي تشمل ما يأتي:

  • تقلصات في المعدة.
  • الغثيان.
  • الاستفراغ.
  • الإسهال.
  • رائحة كريهة للجسم، تشبه رائحة السمك.
  • قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مضادات التشنجات، والمضادات الحيوية.

هكذا نكون قدمنا لكِ سيدتي تفاصيل كافية حول عنوان مقالنا "الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه"، ذلك ببيان فوائده ومصادر الغذائية وآثاره الجانبية المتوقعة، ننصحكِ بعدم اللجوء إلى مكملاته الغذائية إلا بعد مراجعة الطبيب وأخذ مشورته، ومن الجدير ذكره أن الجرعة اليومية المسموحة من الكارنتين هي 1-3 غرام.

L-Carnitine: Benefits, Side Effects, Sources and Dosage
What to know about L-carnitine
L-Carnitine - Uses, Side Effects, And More

الكارنتين: إليكِ أهم المعلومات عنه

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

قطاع الأعمال تبحث تطوير ملاحة "سبيكة" بسيناء وإقامة مجمع صناعي
قطاع الأعمال تبحث تطوير ملاحة "سبيكة" بسيناء وإقامة مجمع صناعي

تلقى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام تقريرًا حول مشروع إقامة مجمع صناعي متكامل لاستخراج الأملاح والمعادن من المحلول المر بشركة النصر للملاحات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.واستعرض عصمت المشروع بمراحله المختلفة وخطوات تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، والذي يهدف إلى الاستفادة من…

وفاة المطرب مسعد رضوان بالشرقية.. وحلمي عبدالباقي يعلن موعد ومكان تشييع الجثمان
وفاة المطرب مسعد رضوان بالشرقية.. وحلمي عبدالباقي يعلن موعد ومكان تشييع الجثمان

وفاة المطرب مسعد رضوان بالشرقية.. وحلمي عبدالباقي يعلن موعد ومكان تشييع الجثمان - أعلن الفنان حلمي عبد الباقى وفاة المطرب مسعد رضوان، عضو نقابة المهن الموسيقية بالشرقية، صباح اليوم الخميس.وكتب حلمي عبد الباقى على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "الله يرحمك يا حبيبى ويغفرلك ويسامحك الب…

زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل
زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل

زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل ففي لقاء مثير بالبرنامج التلفزيوني “عندي سؤال”، شارك النجم الإماراتي عبدالله بالخير تفاصيل مثيرة عن حياته الخاصة، متحدثاً عن موضوعات الزواج والشائعات المحيطة بمسيرته الفنية. شهدت الحلقة كشفًا لبعض جوانب حياته الشخصية، حيث تناول الفنان مواقفه بشأن الزواج وتوجه…

هالة خليل تفاجئ الجمهور بجزء ثاني من «أحلى الأوقات»
هالة خليل تفاجئ الجمهور بجزء ثاني من «أحلى الأوقات»

كشفت المخرجة هالة خليل عن بدء التحضير لجزء ثان من فيلم أحلى الأوقات الذي كان علامة فارقة في عالم السينما بتوقيع أنجح نجمات الفن هند صبري، حنان ترك، منة شلبي. هالة خليل تكشف تفاصيل الجزء الثاني من أحدى الأوقات وأشارت المخرجة هالة خليل على هامش مهرجان أسوان لسينما المرأة أنها في مرحلة الكتابة، ، إذ لم…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر