إليك أهم المعلومات عن فيتامين سي مع الحديد

إليك أهم المعلومات عن فيتامين سي مع الحديد


إنه من المهم أن يحصل جسمكِ على الحديد إضافةً إلى الفيتامين سي، إذ يلعب الحديد دورًا هامًا في تعزيز جهازكِ المناعي وتوزيع الأوكسجين في أرجاء خلايا جسمكِ، كما يؤدي فيتامين سي دورًا هامًا في تعزيز امتصاص الكثير من المغذيات والمعاد وبالأخص الحديد، ويشيع نقص الحديد بشكل خاص في النساء لذا تعرفي في هذا المقال على دور فيتامين سي مع الحديد في علاجه إضافةً لمعلومات أخرى هامة.

 

فيتامين سي مع الحديد

يبدو أن استخدام فيتامين سي مع الحديد أفضل من استخدام كل مكون على حدة، كما أنه آمن ولا يسبب أي آثار جانبية، إذ يساعد تناولهما سويةً على الحصول على أقصى امتصاص للمصادر النباتية التي تحتوي على الحديد لعلاج نقص مستويات الحديد في الدم، وهذا الامتصاص لا يعتمد على المصدر الذي تم الحصول منه على فيتامين سي، لذا فالمهم هو الحصول عليه وتناوله بكثرة من مصادره الغذائية الغنية.

 

امتصاص فيتامين سي مع الحديد

سنوضح لكِ الآن العلاقة بين فيتامين سي وامتصاص الحديد، بدايةً يحصل الجسم على الحديد من مصدرين مختلفين، الأول الحيواني الموجود في اللحمة الحمراء، والدجاج، والسمك، والمصدر الثاني هو النباتي الموجود في الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات وهو الذي يبدو أن يكون امتصاصه أفضل من الحديد الموجود في المصادر الحيوانية.

يأتي دور فيتامين سي في تعزيز امتصاص وإذابة الحديد في الجسم عبر خطوات بسيطة يومية، مثل: شرب كوب من عصير الليمون مع تناول شرائح، أو عصر القليل من الليمون على السلطة.

لكن إن لم تكُوني تحصلين على كمية كافية من الحديد أو فيتامين سي ننصحكِ باستشارة الطبيب للحصول على حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وفيتامين سي معًا لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.

 

كيفية استخدام فيتامين سي مع الحديد

بعد استشاركِ للطبيب يمكنكِ تناول فيتامين سي مع الحديد مرة واحدة يوميًا. أما على معدة فارغة قبل ساعة أو بعد ساعتين من تناول الطعام، وفي حال تعرضتِ لألم في المعدة يمكنكِ تأجيل تناولها بعد الوجبة، مع شرب كوب كامل من الماء أي تقريبا 240 ملليلتر.

تجنبي تناول فيتامين سي مع الحديد قبل أو بعد بساعتين من الحصول على الدواء إن كُنتِ تتناولين مضادات الحمُوضة أو منتجات الألبان أو الشاي أو القهوة؛ لأن تقلل من فعاليته.

 

مصادر فيتامين سي مع الحديد

للحصول على فوائد فيتامين سي مع الحديد ننصحكِ بالحصول على مصادرهما الغذائية كما يأتي:

1. مصادر فيتامين سي الغذائية

تعرفي على أهم مصادره فيما يأتي:

  • الفواكه الحمضية.
  • الطماطم.
  • البطاطا.
  • الفراولة.
  • البروكلي.
  • الفلفل الأخضر والأحمر الحار.
  • الكيوي.

2. مصادر الحديد الغذائية

إليكِ أهم المصادر التي يمكنكِ من خلالها الحصول على الحديد:

  • اللحوم.
  • الفاصوليا.
  • فول الصويا.
  • العدس.
  • الخضروات ذات الأوراق الداكنة.
  • حبوب الإفطار المُدعمة.

 

الآثار الجانبية لفيتامين سي مع الحديد

قد تتعرضين لبعض الآثار الجانبية عند حصولكِ على فيتامين سي مع الحديد، مثل:

  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • آلام المعدة.

لكن في بعض الأحيان قد تتطور هذه الآثار الجانبية لتُسبب رد فعل تحسسي عند ملاحظته يجب مراجعة الطبيب على الفور يظهر على هيئة أعراض، مثل:

  1. الحساسية.
  2. الحكة.
  3. الانتفاخ في الوجه، واللسان، والحلق.
  4. الدوار.
  5. مشكلات في التنفس.

 

الآن عزيزتي القارئة، وبعد أن تعرفتِ على فوائد فيتامين سي مع الحديد وأهم المعلومات حولهما، إن كُنتِ تُعانين من نقص الحديد أو أي مشكلات في امتصاصه بدايةً ننصحكِ بالتوجه للطبيب للحصول على الاستشارة الطبية الأفضل لكِ قبل تناول فيتامين سي مع الحديد.

Iron and Vitamin C: A Powerful Combination
Iron and vitamin C: the perfect pair?
Iron Plus Vitamin C - Uses, Side Effects, and More

إليك أهم المعلومات عن فيتامين سي مع الحديد

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر