إليكِ أهم المعلومات حول نقص فيتامين سي

إليكِ أهم المعلومات حول نقص فيتامين سي


تعرف الإصابة بنقص فيتامين سي أو المعروف بفيتامين ج أو حمض الأسكوربك بداء الأسقربوط، حيث يؤدي النقص إلى أعراض الضعف وفقر الدم وأمراض اللثة ومشاكل الجلد.

إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين الذي هو مكون مهم في الأنسجة الضامة الضرورية لبنية الجسم ودعمه بما في ذلك بنية الأوعية الدموية وضروي لكونه يدخل في العديد من وظائف الجسم.

تعرفي عزيزتي القارئة على أبرز المعلومات عن نقص فيتامين سي فيما يأتي:

 

نقص فيتامين سي

يعد نقص فيتامين سي عزيزتي القارئة أحد أقدم الاضطرابات الغذائية المعروفة للبشرية، ففيتامين سي عنصر غذائي موجود في العديد من الفواكه والخضروات الطازجة وخاصةً الفواكه الحمضية. حيث أن فيتامين سي مهم في تكوين الكولاجين وأي نقص في الفيتامين يتعارض مع تصنيع الأنسجة الطبيعية في الجسم.

لكن لا تقلقي عزيزتي القارئة لأن نقص فيتامين سي نادرًا ما يحدث وذلك لغنى الفواكه والخضروات بفيتامين سي، لكن قد تظهر الأعراض الأولى لنقص فيتامين سي بعد مضي ثلاثة أشهر على الأقل من مستويات فيتامين سي المنخفضة للغاية.

 

أعراض نقص فيتامين سي

لعلك تساءلتي عزيزتي عن أعراض نقص فيتامين سي، حيث قد تشمل الآتي:

  • التئام الجروح البطيء: عند الإصابة بالجروح تنخفض مستويات فيتامين سي في دمك وأنسجتك لأنه يحتاج جسمك لفيتامين سي لإنتاج الكولاجين الذي هو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل ترميم الجلد، ولكن في حال الإصابة بنقص فيتامين سي فإن ذلك قد يؤدي إلى بطء في التئام الجروح.
  • نزيف اللثة والأنف: يحافظ فيتامين ج على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم؛ وذلك بسبب أن الكولاجين ضروري أيضًا لصحة الأسنان واللثة، حيث تبين أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة الذين تناولوا الجريب فروت لمدة أسبوعين لاحظوا أن لثتهم لم تنزف كثيرًا.
  • زيادة الوزن: هناك صلة بين انخفاض مستويات فيتامين ج وارتفاع كميات الدهون في الجسم وخاصةً دهون البطن حيث قد يلعب هذا الفيتامين دورًا في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة.
  • جفاف البشرة وظهور تجاعيد عليها: الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بفيتامين سي قد يكون لديهم بشرة أكثر نعومة، وأحد الأسباب المحتملة هي لأن فيتامين سي مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من الجذور الحرة التي تعمل على تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.
  • ضعف المناعة: نظرًا لأن فيتامين سي يحتوي على العديد من الوظائف المتعلقة بجهاز المناعة لديكِ عزيزتي القارئة فلا ينبغي أن يفاجئك معرفة أنك أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث تبين أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في حمايتك من الأمراض، مثل: الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة.

 

أسباب نقص فيتامين سي

يمكن العثور على فيتامين سي بشكل أساس في الفواكه والخضروات، ولكن من الممكن أيضًا الحصول عليه من الفيتامينات والمكملات الغذائية فالأشخاص الذين لا يأكلون جيدًا ليسوا بالضرورة أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين سي خاصةً إذا تناولوا مكمل فيتامين سي، لكن قد تشمل أبرز أسباب نقص فيتامين سي عزيزتي القارئة ما يأتي:

  • عدم تضمين الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي لعدة أشهر.
  • تناول القليل من الطعام على الإطلاق، بسبب اضطراب الأكل أو العلاج الذي يجعل تناول الطعام صعبًا، مثل: العلاج الكيميائي.
  • التدخين لأنه يحد من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين سي.
  • اتباع نظامًا غذائيًا سيئًا أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الأول تتطلب مستويات أعلى من فيتامين سي.

 

تشخيص نقص فيتامين سي

سيجري الطبيب فحصًا جسديًا عزيزتي القارئة ويطلب فحوصات مخبرية، مثل: إجراء فحص دم ليتم معرفة وتقييم مستويات فيتامين سي في الدم عزيزتي القارئة.

 

علاج نقص فيتامين سي

علاج نقص فيتامين سي بسيط للغاية عزيزتي حيث من المرجح أن يوصوا بإضافة المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة إلى نظامك الغذائي، وقد يقترحون أيضًا تناول مكمل فيتامين سي، حيث يشعر معظم المرضى بالتحسن في غضون 48 ساعة ويتم شفائهم تمامًا في غضون أسبوعين.

وفي حال كان هناك سبب رئيس للإصابة بنقص فيتامين سي يجب التأكد من معالجة السبب الأساس حتى لا تتعرضِ عزيزتي للإصابة مرة ثانية.

 

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفتي أبرز المعلومات عن نقص فيتامين سي من أعراض وأسباب وتشخيص وعلاج ننصحك بالذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة في حال ظهرت عليكِ أو على أفراد أسرتك أعراض نقص فيتامين سي.

Signs You're Low on Vitamin C
Everything you need to know about scurvy
Scurvy
What to Know About Scurvy
scurvy

إليكِ أهم المعلومات حول نقص فيتامين سي

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر