8 من أهم فوائد فيتامين سي

8 من أهم فوائد فيتامين سي


فيتامين سي عنصر غذائي حيوي للصحة يساعد في تكوين العظام، والجلد، والأوعية الدموية والحفاظ عليها، كما أنه مضاد للأكسدة، يوجد فيتامين سي بشكل طبيعي في بعض الأطعمة وخاصةً الفواكه والخضروات.

تشمل الأسماء الأخرى لفيتامين سي: حمض الأسكوربيك، "Ascorbic acid"، وفيتامين ج، ولكن ما هي فوائد فيتامين سي؟ سنتعرف في المقال الآتي على أبرز فوائد فيتامين سي.

ما هي أبرز 8 فوائد فيتامين سي؟

تشمل أبرز 8 فوائد فيتامين سي أنه يساعد في علاج والمحافظة على ما يأتي:

  • التئام الجروح: من أبرز فوائد فيتامين سي أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يساعد في التئام الجروح وهو موجود في الجلد والعضلات والأنسجة الأخرى، فقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون كميات منخفضة من فيتامين سي من بطء في التئام الجروح؛ لأن أجسامهم ستكون أقل قدرة على إنتاج الكولاجين.
  • صحة القلب والأوعية الدموية: فيتامين سي قد يكون مفيدًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك يعود لعدة أسباب، مثل: خصائصه المضادة للأكسدة، ويساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويساعد على إنتاج أكسيد النيتريك (Nitric oxide)، كما يمكن أن يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك لا توجد أدلة كافية تشير إلى أن تناول المكملات الغذائية سيساعد في حماية صحة القلب.
  • مرض السكري: تم إجراء دراسة عام 2019 على 31 شخصًا تبلغ أعمارهم حوالي 60 عامًا لمعرفة ما إذا كان تناول مكملات فيتامين سي قد أحدث فرقًا في مستويات الغلوكوز لديهم بعد تناول الطعام أم لا.

وبعد تناول المكملات الغذائية لمدة 4 أشهر، تحسنت مستويات الغلوكوز وضغط الدم لدى المشاركين مقارنةً بتناول دواء وهمي، مما قد يشير إلى أن فيتامين سي يمكن أن يكون يومًا ما علاجًا لمرض السكري.

  • التقليل من مستوى حمض اليوريك: قد يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ويساعد على منع نوبات النقرس الذي هو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب حوالي 4% من البالغين، حيث يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس عزيزتي من التورم ونوبات الألم المفاجئة الشديدة، وهذه الأعراض تظهر عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الدم.

أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد في تقليل حمض اليوريك في الدم، ونتيجة لذلك يحمي من نوبات النقرس.

  • يساعد على منع نقص الحديد: الحديد عنصر غذائي مهم له وظائف متنوعة في الجسم ومن أبرزها أهميته لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن تساعد مكملات فيتامين سي في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي حيث يساعد فيتامين سي في تحويل الحديد الذي يتم امتصاصه على نحو سيئ إلى شكل يسهل امتصاصه.
  • تقوية المناعة: أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الناس يتناولون مكملات فيتامين سي هو تعزيز مناعتهم، حيث أن فيتامين سي يدخل في أجزاء كثيرة من جهاز المناعة، مثل: المساعدة على إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية والبلعمة، ومساعدة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أكثر فعالية.
  • المساعدة في الحفاظ على صحة الدماغ: قد يرتبط تناول المزيد من فيتامين سي بزيادة وظائف الدماغ حيث وجدت مراجعة نُشرت في سبتمبر 2017 أن اللذين تناولوا فيتامين سي كان لديهم تركيز أعلى من الناحية الإدراكية.
  • الحساسية: أثناء رد الفعل التحسسي يطلق الجهاز المناعي استجابة التهابية يمكن أن تؤدي إلى أعراض، مثل: التورم والشرى، وفي دراسة أجريت عام 2018 ، تلقى 71 شخصًا يعانون من حساسية الجلد أو الجهاز التنفسي جرعات مختلفة من فيتامين سي في الوريد، ولاحظ الباحثون شدة أعراض المشاركين، وكانت النتائج أن تناول جرعة عالية من فيتامين سي قد يساعد في تقليل أعراض الحساسية.

 

ما هي الآثار الجانبية لتناول فيتامين سي أكثر من الكمية اللازمة؟

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أبرز فوائد فيتامين سي، لا بد من التنويه إلى أنه عند تناول فيتامين سي أكثر من الجرعة اللازمة والمحددة يوميًا أي أكثر من 1000 ملليجرام يوميًا، فإنه قد تظهر الأعراض الآتية والتي تشمل:

  • آلام في المعدة.
  • إسهال.
  • انتفاخ.

 

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أبرز فوائد فيتامين سي، ننصحك بإدراج الأغذية الغنية بفيتامين سي في نظامك الغذائي، ولكن تذكري أنه لا يجب الإكثار من تناول فيتامين سي أكثر من الجرعة المحددة يوميًا.

Vitamin C: Why is it important?
7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body
Vitamin C -Vitamins and minerals
7 Scientific Health Benefits of Vitamin C

8 من أهم فوائد فيتامين سي

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر