فوائد ركوب الدراجة الهوائية
لايف ستايل

فوائد ركوب الدراجة الهوائية

لكي تتمتعي عزيزتي القارئة بلياقة بدنية وصحة يجب أن تكوني نشيطة بدنيًا، حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في حمايتك من الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والتهاب المفاصل، والسمنة، وغيرهم الكثير.

فركوب الدراجات عزيزتي تمرين صحي يمكن أن تستمتعي به أنت وجميع أفراد أسرتك من جميع الأعمار، لكن ما هي فوائد ركوب الدراجة الهوائية؟ الإجابة في المقال الآتي.

 

فوائد ركوب الدراجة الهوائية

تشمل أبرز فوائد ركوب الدراجة الهوائية المساعدة في ما يأتي ذكره عزيزتي القارئة:

  • التخلص من السمنة والتحكم في الوزن: يعد ركوب الدراجات طريقة جيدة للتحكم في الوزن أو إنقاصه؛ حيث من أبرز فوائد ركوب الدراجة الهوائية عزيزتي المساعدة في رفع معدل الأيض، والمساعدة في بناء العضلات، وحرق الدهون في الجسم. فإذا كنتِ تحاولين إنقاص الوزن، فيجب أن يتم الجمع بين ركوب الدراجات وخطة الأكل الصحي.
  • تقوية ساقيك: يحسن ركوب الدراجات الوظيفة العامة في الجزء السفلي من الجسم، ويقوي عضلات ساقيك دون إجهاد مفاصلك فالأجزاء المستهدفة في هذا التمرين من جسمك هي: الأرداف، وأوتار الركبة.

لجعل ساقيك أقوى وتعزيز أداء ركوب الدراجات حاولي القيام بتمارين رفع الأثقال، مثل: القرفصاء، وضغط الساق عدة مرات في الأسبوع.

  • خفض نسبة الكوليسترول: قد تساعد التأثيرات المعززة للصحة الناتجة عن ركوب الدراجات في تحسين مستويات الكوليسترول مما يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • علاج والوقاية من السرطان: يعد ركوب الدراجات إضافة رائعة إلى خطة الرعاية الخاصة بك إذا كنتِ عزيزتي مصابة بالسرطان أو تتعالجي منه، لكن قد يعاني العديد من مرضى السرطان من انخفاض الطاقة والألم أثناء العلاج؛ لذا تأكدي من استشارة فريق الرعاية الخاص بك، وممارسة الرياضة فقط إذا كنتِ مستعدةً لذلك.

يمكن أن يساعدك ركوب الدراجات أيضًا في الحفاظ على رشاقتك ولياقتك البدنية عزيزتي؛ مما قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي.

  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري: معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني آخذ في الازدياد وهو مصدر قلق خطير للصحة العامة، حيث يُعتقد أن قلة النشاط البدني سبب رئيس لتطور هذه الحالة، فقد تبين أن الأشخاص الذين يقودون الدراجات لأكثر من 30 دقيقة يوميًا تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40%.
  • علاج والوقاية من الاضطرابات العقلية والنفسية: يمكن تقليل حالات الإصابة بأمراض الصحة العقلية، مثل: الاكتئاب، والتوتر، والقلق، عن طريق ركوب الدراجة بانتظام عزيزتي؛ بسبب آثار التمرين نفسه وبسبب المتعة التي يمكن أن تسببها ركوب الدراجة.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: يعد ركوب الدراجات طريقة رائعة لرفع معدل ضربات القلب، وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وتحسين مستوى لياقتك بشكل عام، حيث تشير نتائج دراسة عام 2019 إلى أن ركوب الدراجات يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

نصائح للسلامة العامة عند ركوب الدراجة الهوائية

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على فوائد ركوب الدراجة الهوائية، لا بد أنك تتساءلين عن النصائح التي تضمن لكي ولعائلتك السلامة عند ركوب الدراجة الهوائية، وتشمل أبرز النصائح ما يأتي:

  1. استشارة الطبيب في حال كنتِ تعانين من حالة صحية معينة.
  2. ارتداء الخوذة لحماية رأسك من أي إصابة قد تحدث.
  3. ارتداء الملابس الخاصة لركوب الدراجة لحماية جسمك من أي إصابة.
  4. اختيار دراجة مناسبة لكي.
  5. اختيار الوضعية التي تناسبك لركوب الدراجة.

 

بعد معرفتك عزيزتي بأبرز فوائد ركوب الدراجة الهوائية لصحتك الجسدية، والنفسية، والعقلية، ننصحك بممارسة هذا النشاط أنت وجميع أفراد أسرتك بشكل مستمر، فهذا التمرين مناسب لمختلف الأعمار، لكن لا تنسي عزيزتي القارئة الالتزام بنصائح السلامة العامة.

تريند أفاق عربية

To Top