إليكِ أهم أعراض متلازمة توريت

إليكِ أهم أعراض متلازمة توريت


قد يُهمك عزيزتي معرفة بعض المعلومات المتعلقة بمتلازمة توريت (Tourette Syndrome)، فهي المتلازمة التي تصيب الجهاز العصبي مسببةً حدوث بعض التشنجات اللاإرادية عند المصابين بها.

وهذه التشنجات عادةً ما تكون مفاجئة، أو عبارة عن حركات، أو أصوات قد يفعلها المصاب بشكل متكرر، حيث لا تكون لديهم القدرة على السيطرة على أجسامهم والحد من هذه التشنجات والحركات اللاإرادية.

ومن خلال المقال الآتي سنوضح لكِ أبرز وأهم أعراض متلازمة توريت بالتفصيل:

أعراض متلازمة توريت

الجدير بمعرفتكِ به بما يخص متلازمة توريت، أن التشنجات اللاإرادية التي قد يعاني منها الفرد قد تتراوح ما بين خفيفة إلى شديدة، حيث أن الأعراض الشديدة لهذه المتلازمة من الممكن أن تتداخل في بعض الأحيان مع التواصل والأداء اليومي ونوعية الحياة الخاصة بالفرد المصاب.

كما أن التشنجات اللاإرادية هذه قد تشمل الحركات، والأصوات، ولكن عادةً ما تبدأ التشنجات اللاإرادية الحركية قبل التشنجات اللاإرادية الصوتية.

وهذه التشنجات لعلمكِ من الممكن تقسيمها إلى نوعين هما:

1. التشنجات اللاإرادية البسيطة

حيث يتضمن هذا النوع من التشنجات عددًا محدودًا من مجموعات العضلات، وتظهر أعراض متلازمة توريت هذه لمثل هذا النوع من التشنجات اللاإرادية سواء الصوتية أو الحركية كما يأتي:

  • وميض في العين.
  • اهتزاز الرأس.
  • هز الكتفين.
  • حركة العينين السريعة.
  • ظهور بعض الحركات للفم.
  • ارتعاش الأنف.
  • السعال.
  • الشخير.
  • صوت شبيه بالنباح.

2. التشنجات اللاإرادية المعقدة

يتضمن هذا النوع غالبًا عدة مجموعات عضلية، والتي عادةً ما تتمثل أعراضها بكل من الآتي:

  • تكرار الكلمات أو العبارات.
  • تكرار كلمات الآخرين وعبارتهم بشكل مستمر وملحوظ.
  • استخدام بعض الكلمات البذيئة أو السيئة في بعض المواقف أحيانًا.
  • الانحناء.
  • القفز.
  • القيام بلمس الأشياء أو شمها.
  • القيام بالخطو في نوع أو نمط معين.

حالات تزيد حدة أعراض متلازمة توريت

عادةً لا تضر أعراض التشنجات اللاإرادية بصحة المصاب، خاصة الأعراض الصوتية، إلا أنه من الممكن أن تكون أسوأ في بعض الأيام وخلال فترات معينة، ومن أهم وأبرز الحالات التي من المحتمل أن تجعل أعراض متلازمة توريت أكثر سوءًا ما يأتي:

  • الضغط العصبي.
  • القلق.
  • التعب.

هل يمكن الوقاية من أعراض متلازمة توريت؟

يؤسفني عزيزتي أن أخبركِ أن في مثل هذا النوع من الحالات الصحية لا يوجد طرق للوقاية منها، إلا أنه من الممكن من خلال الاكتشاف المبكر للمرض والخضوع لعلاجه بشكل فوري أن يساعدكِ في الحد ومنع تدهور أو استمرار الحالة لطفلكِ حتى سن البلوغ.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

أنصحكِ بمراجعة الطبيب المختص بشكل مستمر، خاصةً في حال شعوركِ ببعض القلق اتجاه التشنجات اللاإرادية التي تحدث لطفلك، عندها من الممكن أن تكونِ بحاجة إلى دعم أو مشورة من أجل معرفة كيفية التعامل معه بشكل أفضل، كما أنصحك باستشارة الطبيب في حال معاناة طفلك من إحدى الحالات الآتية:

  1. حدوث التشنجات اللاإرادية بشكل مستمر ومنتظم جدًا.
  2. حدوث التشنجات اللاإرادة بشكل أكثر تواترًا أو شدة مع مرور الوقت.
  3. المعاناة من بعض المشاكل العاطفية أو المشاكل الاجتماعية، والتي غالبًا ما تتمثل في كل من: الإحراج، أو التنمر، أو العزلة الاجتماعية في بعض الأحيان.

بعد أن بيّنا ووضحنا لكِ عزيزتي أهم وأبرز أعراض متلازمة توريت التي قد يعاني منها طفلك، لا بدّ لكِ الآن من الاستفادة من ذلك بالكشف المبكر عن هذا المرض في حال كان طفلك يعاني منه من أجل خضوعه للعلاج بشكل فوري.

Tourette Syndrome (TS)
Tourette syndrome
Tourette's syndrome
Tourette Syndrome

إليكِ أهم أعراض متلازمة توريت

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر