ما هي أضرار فيتامين سي؟

ما هي أضرار فيتامين سي؟


فيتامين سي يُعد من الفيتامينات المهمة التي بإمكانك الحصول عليها بصورة طبيعية من خلال تناولك لبعض الأطعمة، كما أنه متوفر على شكل مكملات غذائية، وتكمن فائدته بالنسبة لك في قدرته على إصلاح الأنسجة والتئام الجروح.

بالإضافة إلى دوره في نمو عظام طفلك وأسنانه في حالات الحمل، ولكن في حال أخذ جرعات زائدة منه، عندها قد تعانين من بعض الأضرار.

فما أهم أضرار فيتامين سي التي قد تترتب عليك؟

ما هي أضرار فيتامين سي؟

قد تعانين من بعض الأضرار والمضاعفات الحادة في حال تناولك لجرعات عالية من فيتامين سي، ولكن هذا الأمر يُعد أمرًا غير شائعًا في أغلب الحالات، قد تتضمن المخاطر الصحية المحتملة في حال تناولك الكثير من هذا النوع من الفيتامينات ما يأتي:

  • حصوات الكلى: ويُعزى ذلك إلى إفراز جسمك لمركبات الأوكسالات (Oxalate) وحمض البوليك (Uric acid) التي تتسبب في تكوّن حصوات الكلى.
  • الاختلال في بعض المغذيات: أيّ أن جسمك يصبح غير قادر على معالجة العناصر الغذائية الأخرى، فعلى سبيل المثال قد يتسبب فيتامين سي بالتقليل من مستويات فيتامين "ب12" والنحاس في الجسم، وفي حالات أخرى قد يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد في الجسم، مسببًا بذلك ارتفاع مستوياته بشكل مفرط.
  • نتوءات العظام (Bone spurs): بحسب بعض الدراسات العلمية التي أجريت وُجد أن لمستويات فيتامين سي العالية في الجسم دور في إصابتك بألم النتوءات العظمية.
  • خفض فعالية النياسين سيمفاستاتين (Niacin-Simvastatin): إن تناولك لمكملات فيتامين سي قد يتسبب لك ببعض الأضرار المترتبة على عدم قدرة الجسم على زيادة معدلات كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) خاصةً في حال استخدامك لدواء النياسين سيمفاستاتين المسؤول عن علاج ارتفاع الكولسترول.

أما في حال فترة حملك فلا بدّ لك من الحصول على فيتامين سي من خلال الأطعمة وعدم استخدام مكملاته إلا في الفترة الأخيرة من الحمل، أيّ في الثلث الأخير من الحمل، وذلك لتجنب أضراره المترتبة عليك قدر الإمكان خلال هذه الفترة على وجه التحديد.

ما هي أعراض زيادة فيتامين سي؟

بصورة عامة يُعد فيتامين سي من الفيتامينات الآمنة عليك خاصة في حال التزامك بالجرعات المخصصة لك منه، ولكن في حال الإفراط في تناوله، عندها قد تعانين من بعض الأعراض المتمثلة في كل من الآتي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • المعاناة من حرقة في المعدة.
  • تقلصات في المعدة وتشنجات.
  • الانتفاخ.
  • الشعور بالتعب والنعاس.
  • الصداع.
  • احمرار الجلد.

ما الجرعة الموصى بها من فيتامين سي؟

بعد أن تحدثنا سابقًا عن أهم أضرار فيتامين سي التي قد تعانين منها، لا بدّ الآن من معرفتك للجرعات الموصى بها لك من فيتامين سي، وذلك استنادًا للفئة العمرية كما سنبين لك من خلال الجدول الآتي:

الفئة العمرية
الجرعة الموصى بها (مليجرام)
الأطفال (1-3) سنوات
 
15 مليجرام
الأطفال (4-8) سنوات
25 مليجرام
المراهقون (9-13) سنة
45 مليجرام
المراهقون (14-19) سنة
65-75 مليجرام
النساء البالغات (19 سنة فأكثر)
75 مليجرام
النساء الحوامل (19 سنة فأكثر)
85 مليجرام
النساء المرضعات (19 سنة فأكثر)
120 مليجرام

كما لا بدّ أن أنوه لك أنه في الوقت الحالي قد بلغت الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي للبالغين والأطفال خاصة الذين تتراوح أعمارهم من أربعة سنوات حتى فوق 60 مليجرام بغض النظر عن الجنس.

وقد يرتفع مع الوقت كما وضحت بعض الدراسات ليصل إلى 90 مليجرام.

لفيتامين سي فوائد عديدة ورائعة، ولكن في حال تناوله بشكل مفرط وعدم اتباع الجرعات الموصى بها منه بالنسبة لك، عندها حتمًا ستعانين من بعض أضرار فيتامين سي.

Vitamin C
How Much Vitamin C Do You Need During Pregnancy?
What happens when you take too much vitamin C?
How Much Vitamin C Should You Take?

ما هي أضرار فيتامين سي؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر