إليكِ فوائد فيتامين b12

إليكِ فوائد فيتامين b12


لفيتامين b12 دورًا مهمًا وأساسيًا على الصحة بالنسبة لكِ، فهو المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، واستقلاب الخلايا، وإنتاج الحمض النووي (DNA)، والجزيئات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل المعلومات الجينية.

كما أن مصادره التي من الممكن أن تعتمدين عليها من أجل حصولك على جرعتك اللازمة لكِ من هذا الفيتامين عديدة ومتنوعة، وقد تشمل كل من: حبوب الإفطار، واللحوم، والأسماك، وبعض منتجات الألبان.

إليكِ فوائد فيتامين b12 من خلال المقال الآتي.

إليكِ فوائد فيتامين b12

فيتامين b12 والذي يُعرف باسم الكوبالامين (Cobalamin) له العديد من الفوائد الصحية بالنسبة لكِ، ومن خلال السطور الآتية سنوضح لكِ أبرز فوائد فيتامين b12 هذه بالتفصيل:

1. الوقاية من فقر الدم

إن فيتامين b12 له دور حيوي في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، فبمجرد انخفاض مستويات هذا الفيتامين في الجسم فإن عدد خلايا الدم الحمراء ستقل.

أيّ أن جسمكِ لم يعد يمتلك ما يكفي كم خلايا الدم الحمراء هذه من أجل نقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية الأخرى مما ينجم عنها فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic anemia) الذي يؤدي إلى معاناتكِ من التعب والضعف العام.

2. الحد من الإصابة بالعيوب الخلقية الرئيسية

تكمن أهمية حصولك على ما يكفي من فيتامين b12 في الحفاظ على صحتك بشكل جيد طوال فترة حملك، حيث أشارت بعض الدراسات أن دماغ الجنين وجهازه العصبي يحتاجان إلى مستويات عالية من هذا الفيتامين من أجل أن يتطورا بشكل جيد.

فنقص فيتامين b12 خلال فترة حملك، وعلى وجه التحديد في المراحل الأولى من الحمل من المحتمل أن يزيد من خطر إصابة جنينكِ ببعض العيوب الخلقية، على سبيل المثال، عيوب الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى ذلك قد يساهم هذا النقص أيضًا في بعض الحالات بالولادة المبكرة، أو الإجهاض (Miscarriag).

3. العلاج والوقاية من الإصابة بالاكتئاب (Depression)

لفيتامين b12 دور واضح في إنتاج السيروتنين، لذلك عادةً ما يكون نقصانه مرتبطًا بالاكتئاب السريري، فبعض الأدلة وجدت أن النساء الكبار في السن ذوات الإعاقة اللاتي تعانين من نقص في هذا الفيتامين كانوا عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب الشديد مثل الذين لا يعانون من نقصٍ بفيتامين b12.

4. التقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي (Macular Degeneration)

إن المكملات التي تحتوي على فيتامين b12 قد تقلل من الهوموسيستين (Homocysteine) في مجرى الدم، مما يساعد في الحد من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو عبارة عن مرض يصيب العين والذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى المعاناة من العمى خاصة لكبار السن.

5. فوائد فيتامين b12 الأخرى

لا تقتصر فوائد فيتامين b12 على ما تم ذكره سابقًا، فمن الممكن أن يتضمن هذا النوع من الفيتامينات بعض الفوائد الأخرى التي تتمثل في كل من الآتي:

  • الحفاظ على صحة الدماغ.
  • العمل على دعم صحة العظام بحيث يمنع من إصابتك بهشاشة العظام.
  • إعطاء دفعة من الطاقة.
  • العمل على دعم صحة كل من شعركِ، وبشرتكِ، وأظافركِ أيضًا.

الآثار الجانبية لفيتامين b12

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتضمنها هذا الفيتامين بالنسبة لكِ إلا أنه قد يترتب عليه بعض الأضرار والآثار الجانبية خاصة إن قمت باستخدامه بجرعات زائدة غير الموصى لكِ بها، والتي تشمل عادةً ما يأتي:

  • المعاناة من الصداع.
  • التعرض للاستفراغ والغثيان في الكثير من الحالات.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور المستمر بالتعب والضعف العام.
  • الإحساس بالوخز في كل من اليدين والقدمين.

فوائد فيتامين b12 بالنسبة لكِ عديدة ومتنوعة ولا بدّ لك من الحرص على استخدامه بالجرعات المخصصة لكِ، وذلك لتجنب أضرار وآثاره الجانبية قدر الإمكان.

Vitamin B-12
9 Health Benefits of Vitamin B12, Based on Science
Health Benefits of Vitamin B12

إليكِ فوائد فيتامين b12

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر