إليكِ أهم المعلومات حول فيتامين سي

إليكِ أهم المعلومات حول فيتامين سي


يعد النظام الغذائي الصحي من أهم الأمور التي يجب عدم تجاهلها، إذ يسبب نقص الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية، ومنها فيتامين سي العديد من المشكلات الصحية والمشكلات المتعلقة بالبشرة، لهذا يجب الحرص على الحصول عليه من مصادره الطبيعية، والتي تعد الحمضيات أبرزها.

فيتامين سي

فيتامين سي أو فيتامين ج أو حمض الإسكوربيك، هو أبرز الفيتامينات الذائبة في الماء التي لا يستطيع الجسم تكوينها، ويحتاج للحصول عليها من مصادر خارجية. يحتاج الجسم لفيتامين سي لتكوين الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين في العظام ولإصلاح أنسجة الجسم.

يمتلك هذا الفيتامين خصائص مضادة للأكسدة تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، وهي جزيئات تنشأ عند تعرض الجسم للإجهاد والتوتر أو الدخان والتبغ والكحول وأشعة الشمس والأشعة السينية أو عند تفتيت الجسم للطعام، ويمكن أن يكون لها دورًا في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

فوائد فيتامين سي

إليكِ عزيزتي أبرز فوائد فيتامين سي للصحة والبشرة:

  • المساهمة في امتصاص الحديد: يساعد تناول مصادر فيتامين سي مع مصادر أو مكملات الحديد في امتصاصه.
  • التخفيف من شدة نزلات البرد: لن يمنع تناول مكملات فيتامين سي من الإصابة بالزكام ونزلات البرد، ولكن من الممكن أن يساهم في تقليل مدة أو شدة أعراض البرد.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: وجدت بعض الدراسات أن فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية تقل بنسبة 42% عند الأشخاص الذين يمتلكون مستويات عالية من فيتامين سي في الدم.
  • المحافظة على العيون: يساهم فيتامين سي في تحسين حالات التنكس البقعي، كما أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين سي يقل لديهم خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • تقليل ظهور التجاعيد: بسبب خصائص فيتامين سي المضادة للأكسدة، وجد أن تناوله يساهم في خفض ظهور التجاعيد وجفاف الجلد ويساهم في تحسين مظهر الجلد.
  • فوائد أخرى: وتشمل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات، وتقليل الالتهابات، وتحفيز التئام الجروح، وتعزيز مناعة الجسم.

مصادر فيتامين سي

يوجد فيتامين سي في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، ومنها:

  • الفواكه الحمضية كالبرتقال وعصير البرتقال.
  • الفراولة.
  • البروكلي.
  • الفلفل الأخضر.
  • البطاطا.
  • الخضار الورقية الداكنة.
  • الأناناس.
  • المانجا.
  • البطيخ والشمام.
  • التوت.
  • البابايا.

الجرعة الموصى بها من فيتامين سي

يوصى بأخذ الكميات الآتية من فيتامين سي للبالغين أي الذي تتجاوز أعمارهم 19 عامًا:

  • الذكور: 90 ملليجرام يوميًا.
  • الإناث: 75 ملليجرام يوميًا.
  • الحوامل: 85 ملليجرام يوميًا.
  • المرضعات: 120 ملليجرام يوميًا.

كما يقترح إضافة 35 ملليجرام إلى الكمية الموصى بها للمدخنين، لأن التدخين يساهم في استنفاذ كميات فيتامين سي في الجسم.

أضرار تناول فيتامين سي

بشكل عام تعد مكملات فيتامين سي آمنة ولا تسبب أضرارًا، ولكن قد يسبب تجاوز الجرعات الموصى بها من فيتامين سي بعض الآثار الجانبية، والتي أبرزها:

  1. الغثيان والقيء والإسهال.
  2. الصداع.
  3. احمرار الجلد.
  4. التعب والنعاس والأرق أحيانًا.
  5. تقلصات المعدة.
  6. الانتفاخ.

كما قد يسبب تناول مكملات تناول فيتامين سي بجرعات عالية تتجاوز 2000 ملليجرام ولفترات طويلة تكون حصوات الكلى عند البعض.

أمراض متعلقة بنقص فيتامين سي

يسبب نقص الحصول على فيتامين سي لفترة طويلة الإصابة بمرض نادر يعرف بالإسقربوط الذي يرتبط بضعف التئام الجروح، والإصابة بالكدمات، وضعف اللثة، وفقر الدم، وفقدان الشهية.

تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بهذا المرض، ومنها: التقدم في العمر، والاستهلاك المفرط للكحول، والإصابة بفقدان الشهية العصبي، ونظام غذائي يفتقر للعناصر الغذائية.

استعرضنا معكِ عزيزتي أهم المعلومات حول فيتامين سي، لذا حاولي الحصول عليه من مصادر طبيعية واستشيري الطبيب قبل تناول مكملاته، إذ يجب تناوله بكميات محددة.

Vitamin C
Vitamin C
The Benefits of Vitamin C
Vitamin C
Everything you need to know about scurvy

إليكِ أهم المعلومات حول فيتامين سي

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر