علاج نقص فيتامين b12 بالأكل

علاج نقص فيتامين b12 بالأكل


يعد فيتامين b12 أحد الفيتامينات الهامة للجسم، وهو يدعم العديد من وظائف الجسم، لذا من المهم الحصول عليه سواء من الغذاء أو المكملات الغذائية، لكن قد تكون النساء الحوامل أو الأشخاص النباتيون أكثر عرضة لنقص فيتامين b12، لذا عليهم الحرص على استهلاكه بالكمية الكافية، لذلك سنقدم لكِ عزيزتي المرأة علاج نقص فيتامين b12 بالأكل في هذا المقال.

علاج نقص فيتامين b12 بالأكل

قد لا يكون الاعتماد على الأكل كافيًا لعلاج نقص فيتامين b12، إذ قد يعاني البعض من نقصان حاد يصعب علاجه بالأكل إنما يحتاج إلى المكملات الغذائية، لكن يمكن التركيز على بعض الأطعمة إلى جانب العلاج، لذلك سنقدم لكِ علاج نقص فيتامين b12 بالأكل، إليكِ التفاصيل:

  • الكبدة: تعد اللحوم من الأطعمة الغنية بالمغذيات، وخاصةً الكبدة من لحم الظأن فهي غنية بفيتامين b12، ومن الجدير ذكره أن كل 100 غرام من كبد الظأن توفر 3571% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لفيتامين b12.
  • المحار: ينتمي المحار إلى قائمة علاج نقص فيتامين b12، فهو يحتوي على تراكيز عالية جدًا من فيتامين b12، إذ إن كل 100 غرام من المحار توفر 4000% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين b12.
  • السردين: هي أسماك صغيرة ناعمة العظام، وهي تباع طازجة أو معلبة في الماء أو الزيت أو الصلصات، وهي مغذية فهي تحتوي على كميات جيدة من العناصر الغذائية، منها: فيتامين b12، إذ يقدم كل 150 غرام من السردين 554% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12.
  • التونة: هي من الأسماك الشائعة والغنية بالعديد من المغذيات، مثل: البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، أما بالنسبة لفيتامين b12 فكل 100 غرام من التونة المطبوخة توفر 453% من الحصة اليومية له.
  • لحم البقر: لحم البقر من المصادر الغنية بفيتامين b12 أيضًا، إذ توفر كل شريحة لحم مشوية أو ما يعادل 190 غرام من لحم البقر ما يقارب 467% من الحصة اليومية لفيتامين b12، وينصح للحصول على تراكيز أعلى من الفيتامين شوي اللحم أو تحميصه بدلًا عن قليها.
  • الحبوب المدعمة: قد تكون الحبوب المدعمة أحد طرق علاج نقص فيتامين b12 بالأكل للأشخاص النباتيين، إذ إنها مصدر جيد لفيتامين ب بأنواعه وخاصة فيتامين b12، حيث أظهرت إحدى الدراسات بأن كوب من الحبوب المدعمة تقدم 200% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12.
  • الحليب ومنتجات الألبان: يعد الحليب ومنتجاته، مثل: الألبان، والأجبان من المصادر الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات بما في ذلك فيتامين b12، حيث يوفر كل كوب من الحليب 46% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12، بينما يوفر 22 غرام من الجبن الروسي 28% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12.
  • البيض: لا يمكن التطرق لعلاج نقص فيتامين b12 بالأكل دون التطرق للبيض، فهو يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين b12، إذ إن كل 100 غرام توفر 46% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين b12.

الحصة اليومية من فيتامين b12

تختلف الحاجة اليومية لفيتامين b12 وفقًا للمرحلة العمرية، لذا سنوضح التفاصيل الآن:

العمر
الحصة اليومية
0 - شهرًا
0.4 ميكروغرام
7 - 12 شهرًا
0.5 ميكروغرام
1 - 3 سنوات
0.9 ميكروغرام
4 - 8 سنوات
1.2 ميكروغرام
9 - 13 سنة
1.8 ميكروغرام
14 سنة فما فوق
2.4 ميكروغرام
فترة الحمل
2.6 ميكروغرام
فترة الرضاعة
2.8 ميكروغرام

بهذا قدمنا لكِ عزيزتي علاج نقص فيتامين b12 بالأكل بالإضافة إلى الحصة اليومية الموصى بها منه، عليكِ متابعة مستويات فيتامين b12 مع طبيبكِ للتأكد من ضبط مستوياته، كما ننصحكِ بمراقبة أعراض نقصه، ومنها: الضعف والتعب، وشحوب البشرة، والإمساك، والاكتئاب.

Best vitamin B12 foods: Supplements and RDA
Top 12 Foods That Are High in Vitamin B12
Vitamin B12 Benefits and Best Sources

علاج نقص فيتامين b12 بالأكل

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

الحلقة 67 من مسلسل طائر الرفراف 67 Yalı Çapkını مترجمة على تردد كل القنوات في حلقة انتقام سيران
الحلقة 67 من مسلسل طائر الرفراف 67 Yalı Çapkını مترجمة على تردد كل القنوات في حلقة انتقام سيران

الحلقة 67 من مسلسل طائر الرفراف مترجمة الان ننقلها ونستعرضها مع حضراتكم لكونها من الحلقات المرتقب ان تذاع عبر شاشات ستار تى فى التركية فى حلقة شيقة ومثيرة سنتابع فيها العديد من الاحداث الشيقة لكونها من الحلقات المخطط على ان تذاع وتنقل مساء يومنا الحالي الجمعة الموافق ميلادياً اليوم السادس والعشرون م…

رابط موقع ايجي بست Egybest الأصلي: استمتع الآن بأقوى الأفلام والمسلسلات مع موقع ايجي بست
رابط موقع ايجي بست Egybest الأصلي: استمتع الآن بأقوى الأفلام والمسلسلات مع موقع ايجي بست

يبحث الكثيرون عن موقع ايجي بست Egybest، حيث أن الكثير من المواطنين على مستوى العالم العربي يبحثون بكثرة عن رابط موقع ايجي بست، الذي يعد أحد أشهر المواقع التي تقوم بعرض الكثير من الأفلام الحصرية والمسلسلات عبر رابطها، بل هي الأشهر على الاطلاق في المنطقة العربية، والجدير بالذكر أنها تقوم بعرض محتواها …

الترجي ضد الأهلي النهائي.. نتيجة مباراة صن داونز والترجي اليوم في إياب دوري أبطال أفريقيا
الترجي ضد الأهلي النهائي.. نتيجة مباراة صن داونز والترجي اليوم في إياب دوري أبطال أفريقيا

نتيجة مباراة صن داونز والترجي اليوم بدون تقطيع، بعد ان نجح الفريق التونسي الكبير نادي الترجي في تحقيق إنتصار ولو بفارق ليس كبير في لقاءه الأول يحاول أن يحقق نتيجة تضمن له الصعود إلي الدور الثاني من هذه البطولة أمام منافس صعب وقوي وهو نادي صن داونز الجنوب أفريقي فهل ينجح الفريق في الخروج من المواجهة …

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر
وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حدود المفاضلة الموحدة ومفاضلة ملء الشواغر لطلاب الدراسات العليا والبورد السوري من خريجي كليات الطب وذلك للعام الدراسي 2023/2024. وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن التقدم على المفاضلات يبدأ من صباح الثلاثاء القادم الموافق لتاريخ 23 أبريل/ نيسان 2024…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر