إليكِ فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

إليكِ فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم


بيكربونات الصوديوم (Sodium bicarbonate) هو ملح يتحلل في الماء ليكون الصوديوم والبيكربونات، يُعرف بصودا الخبز وهي المكون الشائع في المخبوزات، إذ أنه يمنح الأطعمة، مثل: الخبز، والكعك، والبسكويت ملمسًا خفيفًا، ولكن هل تعرفتِ من قبل على فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم؟ تابعي هذا المقال لتتعرفي عليها.

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

إليكِ فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم:

  • علاج عسر الهضم: تمت الموافقة على استخدام بيكربونات الصوديوم من قبل إدارة الأغذية والعقاقير كمضاد للحموضة لا يستلزم وصفة طبية، إذ يساعدكِ استخدام بيكربونات الصوديوم في علاج عسر الهضم والحوضة المعوية أو ارتداد الحمض.
  • تحسين الأداء الرياضي: أظهرت بعض الدراسات أن تناول بيكربونات الصوديوم قبل ساعة إلى ساعتين من التمارين عالية الكثافة وقصيرة المدى أو التمارين اللاهوائية والركض حسنت من قوة المشاركين، وساهمت في تأخير التعب، وأوصت دراسة بتناول 297 ملليجرام/ كيلوجرام من وزن الجسم قبل ساعة لساعتين من التمرين لتحصيل تلك الفائدة.
  • التخفيف من حكة الجلد وحروق الشمس: قد تساعد بيكربونات الصوديوم في تهدئة الحكة الناتجة عن حروق الشمس، وحكة الجلد الناتجة عن لدغات الحشرات أو لسعات النحل.
  • علاج سمية الأدوية التي تسد قنوات الصوديوم: يساعد إعطاء بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد من قبل الطبيب في تقليل الآثار الجانبية للأدوية التي تسبب انسداد قنوات الكالسيوم عند تناولها بجرعات عالية.
  • تحسين صحة الكلى: أشارت بعض الدراسات أن بيكربونات الصوديوم يحسن من وظائف الكلى، ويبطء من تقدم مرض الكلى المزمن (Chronic kidney disease)، ومع ذلك ما زالنا بحاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول بيكربونات الصوديوم إذا كنتِ تعاني من مشاكل في الكلى.
  • تحسين بعض علاجات السرطان: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن تناول بيكربونات الصوديوم قد يساعد أدوية العلاج الكيميائي على العمل بشكل أكثر فعالية من خلال جعل البيئة المحيطة بالأورام أقل حمضية، ومع ذلك ما زالنا بحاجة لإجراء بحوثات بشرية.
  • فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم الأخرى: قد يفيدكِ استخدام بيكربونات الصوديوم في تطهير الأمعاء، وعلاج بعض حصوات المسالك البولية، والتهاب الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي، وإزالة اللويحات التي تتراكم على الأسنان، ولكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات فوائده السابقة.

طرق تحصيل فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

يمكنكِ تحصيل فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم باتباع الطرق الآتية:

  1. قومي بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد واشربي الخليط ببطء لعلاج عسر الهضم.
  2. أضيفي 1 - 2 كوب من صودا الخبز إلى حمام دافئ، وانقعي المنطقة المصابة جيدًا للتخفيف من حكة الجلد أو الحروق.
  3. اصنعي عجينة من بيكربونات الصوديوم والقليل من الماء، ثم ضعي طبقة سميكة على المنطقة المصابة.
  4. تناولي مضادات الحموضة المكونة من بيكربونات الصوديوم، ولكن استشيري الطبيب حول الجرعة الأنسب.

أضرار بيكربونات الصوديوم للجسم

تعد بيكربونات الصوديوم آمنة عند استخدامها بكميات معتدلة وعلى المدى القصير، ولكن قد يسبب استخدامها بعض الأعراض الهضمية، مثل: الغازات، وتقلصات المعدة، وزيادة العطش.

كما يجدر تنبيهكِ أن تناول بيكربونات الصوديوم لفترة طويلة وبجرعات عالية غير آمن، وقد يسبب أعراضًا جانبية خطيرة، مثل: تمزق المعدة، وتغيرات خطيرة في مستويات الكهارل.

عزيزتي بعد أن ذكرنا لكِ فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والتي تم إثبات بعضها بدراسات، وطرق تحصيل تلك الفوائد وأضرار تناوله، ننصحكِ دومًا باستشارة الطبيب قبل تناوله ليحدد لكِ الجرعة الأنسب، وأخبري الطبيب بالأدوية الأخرى التي تتناوليها وتحديدًا مضادات الحموضة الأخرى والأسبرين والحديد وغيرها.

22 Benefits and Uses of Baking Soda
Sodium Bicarbonate - Uses, Side Effects, and More
SODIUM BICARBONATE
Sodium Bicarbonate

إليكِ فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر