أعراض نقص فيتامين b12: ما هي؟

أعراض نقص فيتامين b12: ما هي؟


حالة نقص فيتامين b12 (Vitamin B12) التي قد تعانين منها أحيانًا، تُعد من الحالات الصحية القابلة للعلاج، فهي عادةً ما تحدث نتيجة عدم تناول ما يكفي من فيتامين b12 ضمن نظامكِ الغذائي الخاص بكِ، أو إذا كان جسمكِ لا يقوم بامتصاصه بالصورة الصحيحة.

حيث من الممكن أن يتسبب نقص فيتامين b12 في جسمكِ إلى جعلكِ عرضةً للمعاناة من بعض الأعراض الجسدية والعصبية والنفسية، إليك أعراض نقص فيتامين b12 في الآتي.

أعراض نقص فيتامين b12: ما هي؟

الذي لا بدّ لكِ من معرفته أن نقص فيتامين b12 إذا كان خفيفًا فمن الممكن أن لا يُسبب لكِ ظهور أيّة أعراض، ولكن في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض نقص فيتامين b12 والتي كما ذكرنا لكِ سابقًا أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع: الأعراض النفسية، والأعراض العصبية، والأعراض الجسدية.

إليكِ عزيزتي أعراض نقص فيتامين b12 المحتملة هذه بالتفصيل:

1. أعراض نقص فيتامين b12 الجسدية

التي عادة ما تتضمن كل من الآتي:

  • الضعف والإرهاق: حيث تكمن أهمة فيتامين b12 في مثل هذه الحالات في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ففي حال نقصانها قد يتسبب ذلك بضعف توصيل الأكسجين بصورة صحيحة.
  • الجلد الشاحب المصفر: قد تعانين من حالة اليرقان في حال نقص فيتامين b12، مما يجعل من لون جلدك وبياض عينيكِ يتحولان إلى اللون الأصفر.
  • الصداع: يعتبرالصداع من أكثر أعراض نقص فيتامين b12 شيوعًا خاصة لدى أطفالك صغار السن أو البالغين.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: التي عادة ما تتمثل بكل من الغثيان والإسهال، والإمسك، والانتفاخ، والغازات، ويظهر هذا العرض على وجه التحديد على الأطفال والبالغين في أغلب الحالات.
  • التهاب اللسان أو الفم: الذي يشير عادةً إلى ظهور اللسان باللون الأحمر ويكون ملتهبًا ويسبب آلام شديدة، وفي ذات الوقت يكون التهاب اللسان مصاحبًا مع التهاب الفم الذي يتميز بوجود تقرحات والتهاب في داخل الفم.

2. أعراض نقص فيتامين b12 العصبية

التي تتمثل بالآتي:

  • التنمل (Paresthesia): أيّ الإحساس بالحرقان والوخز بالإبر في مناطق معينة من الجسم، على سبيل المثال: اليدين والقدمين، فمن الأخبار غير السارة بالنسبة لكِ أن أعراض نقص هذا الفيتامين قد تتداخل مع الأعراض المتعلقة باعتلال الأعصاب السكري، أيّ تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، الذي يؤدي إلى الشعور بالألم والخدر هذا.
  • اضطرابات الرؤية: وهذا ينتج عن حدوث تلف في إحدى الأعصاب البصرية في بعض الحالات.
  • اختلال التوازن: أيّ قد تعانين في مثل هذه الحالات من صعوبة في المشي، أو في توازن الجسم بشكل عام.
  • صعوبة التركيز والضعف العقلي: وذلك نتيجة التأثير السلبي لنقص هذا الفيتامين على الجهاز العصبي المركزي.

3. أعراض نقص فيتامين b12 النفسية

التي من الممكن أن تشمل ما يأتي:

  • الاكتئاب: إذ يعد هذا الفيتامين هام جدًا من أجل الحفاظ على الصحة العقلية بشكل عام، فبمجرد نقصانه قد يتسبب في زيادة خطورة تعرضكِ للاكتئاب.
  • الشعور بالضيق: قد يؤدي نقص فيتامين b12 في الجسم إلى الشعور بالضيق وعدم الارتياح.

أضرار نقص فيتامين b12

بعد الحديث عن أهم أعراض نقص فيتامين b12 في الجسم، لا بدّ أن يكون لديك علم أيضًا بالأضرار والآثار الجانبية التي قد تترتب على نقصان هذا الفيتامين في جسمك، والتي من أبرزها ما يأتي:

  • الاعتلال العصبي المحيطي.
  • تنكس الحبل الشوكي.
  • سلسل البول، أو الأمعاء.
  • الضعف الجنسي عند الرجال.
  • جنون العظمة والأوهام.
  • فقدان الذاكرة.

أعراض نقص فيتامين b12 التي قد تكونين عرضة لها عديدة ومتنوعة، ولا بدّ لك من الحذر منها من أجل الحد من مضاعفاتها في بعض الأحيان.

Vitamin B12 Deficiency
9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency
Vitamin B12: What to Know
Vitamin B12 Deficiency

أعراض نقص فيتامين b12: ما هي؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر