الإسكندر الأكبر.. أسس أحد أكبر الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم

الإسكندر الأكبر.. أسس أحد أكبر الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم


الإسكندر الأكبر هو أحد ملوك مقدونيا الإغريقية، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ، ولد فى مثل هذا اليوم 20 يوليو فى مدينة بيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر.

كان والده فيليب قد أخضع بلاد اليونان تحت سيطرته، واستعد فى عام 337ق.م للقيام بحملة على الفرس انتقامًا منهم بما فعلوه فى بلاد اليونان من تخريب، وبينما كان الاستعداد للحملة الكبرى قائمًا على أشده اغتيل فيليب بخنجر أحد ضباطه الغاضبين عليه فى عام 336ق.م، ولم يكن الإسكندر قد جاوز العشرين من عمره، حيث وجد نفسه ملكًا على مقدونيا، ولكنه لم يتهيب المخاطر وتولى ذلك العرش بمسئولياته الجسام فى هذه السن المبكرة.

ورث الإسكندر عن أبيه مملكة وجيشًا قويًا، إلا أنه واجه تمرد من جانب المدن اليونانية التى كانت لا تريد الاستمرار فى الخضوع لسيطرة مقدونيا، فواجه الإسكندر هذا التمر بكل شجاعة وبسالة، وما كاد خريف عام 335 ق.م يقدم حتى كان الإسكندر قد أخضع بلاد اليونان بضربة واحدة، وانتزع لنفسه قيادة القوات اليونانية والمقدونية، وأصبح زعيمًا لا ينافس يفرض سلطانه على منطقة شاسعة ممتدة من البيلوبونيوس جنوبًا إلى حوض الدانوب شمالاً ومن جزيرة كوركيرا غربًا إلى البسفور والدردنيل شرقًا.

وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم، والتى امتدت من سواحل البحر الأيونى غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا.

رحل الإسكندر فى بابل فى العاشر من يونيو سنة 323 ق.م، وله من العمر 32 عاما، وقد اختلف المؤرخون اختلافًا قليلاً فى تحديد أسباب الوفاة، وضع جثمان الإسكندر فى تابوت ذهبى مصنوع على هيئة البشر، وأثناء سير جنازته من مدينة بابل إلى مقدونيا اعترضها بطليموس وحول خط السير إلى مصر، وفيها حنِط جثمانه، ثم نقل الجثمان إلى الإسكندرية، وبعدها نقل جثمانه المحنط من التابوت الذهبى إلى آخر زجاجى، بهدف تذويب الذهبى، وصك العملات الذهبية منه.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

الإسكندر الأكبر.. أسس أحد أكبر الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي والإعلان عن موعد المباراة والقنوات الناقلة
مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي والإعلان عن موعد المباراة والقنوات الناقلة

مفاجأة في تشكيل الأهلي مواجهة العمالقة بين النادي الأهلي ومازيمبي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا تعد واحدة من أبرز اللقاءات المنتظرة، حيث يسعى كلا الفريقين للتأهل إلى المباراة النهائية ومواصلة مشوارهما في البطولة. مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي في مواجهة النادي الأهلي ومازيمبي في إياب نصف نها…

كارلا حداد تنشر فيديو لها.. وجمالها حديث المتابعين
كارلا حداد تنشر فيديو لها.. وجمالها حديث المتابعين

شاركت الإعلاميّة كارلا حداد متابعيها عبر تطبيق الصور انستغرام بمقطع فيديو جديد من كواليس تصوير برنامج The Stage  وسرعان ما تحوّل جمال كارلا حداد في هذا الفيديو الى حديث المتابعين، وظهرت مُتألّقةً بفستانٍ أسود اللون من توقيع المصمم اللبناني رامي سلمون.

ممثل شهير يشتري مدرسته ويهدمها انتقامًا من معلميه في «الإبتدائية»… من هو؟
ممثل شهير يشتري مدرسته ويهدمها انتقامًا من معلميه في «الإبتدائية»… من هو؟

أثار ممثل تركي معروف الكثير من الجدل في تركيا منذ إعلانه عن شرائه منشأة تعليمية سبق له أن درس فيها بطفولته، حيث ادّعى أنه قام بتدميرها مرفقاً إعلانه هذا على تطبيق “إنستجرام” بصورةٍ شخصية له في الموقع، وهو ما أدى لاستمرار الجدل رغم مرور أيامٍ على إعلانه هذا.فنان تركي شهير يشتري مدرسته ويهدمهاوفي التف…

مؤلف تامر وشوقية مات: البقاء لله
مؤلف تامر وشوقية مات: البقاء لله

رحل عن عالمنا صباح اليوم، المؤلف تامر عبد الحميد عن عمر ناهز 47 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان. تامر عبد الحميد، خلال الساعات القليلة الماضية خضع لعلاج في العناية المركزة إثر إصابته بمرض سرطان الدم الذي كان يعاني بسببه منذ أكثر من عامين. السيناريست تامر عبد الحميد ما الذي يسبب سرطان الدم؟ سرطان الدم…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر