كيف يمكن التنقل داخل النص المكتوب

كيف يمكن التنقل داخل النص المكتوب



يمكن التنقل داخل النص المكتوب باستخدام

يمكن التنقل داخل النص المكتوب باستخدام الماوس .

حيث من الأمور المعروفة والدارجة أن الجميع يقوموا بإستخدام الماوس لكي يتمكنو من التنقل داخل مستند Word، وهذا أمر جيد لأن الماوس واحد من الأدوات المهمة جدا والتي تُنجز المهام، ولكن ما الذي يحدث في حالة عدم وجود الماوس؟ [1]

هل سنتعطل أمام المهام؟ بالطبع لا حيث أن أمامنا خيار ثاني وهو لوحة المفاتيح، فهي تمكنك من التنقل بشكل أسرع عند مقارنتها مع الماوس، ومن فوائدها أنها تمكنك من أداء المهمة والتنقل بدون حدوث أي اجهاد أو تعب على عكس استخدامك للماوس .

حيث أنه يجهد الرسغ بشكل دائم بالإضافة إلى أصابع اليد، لذلك من اللازم أن تكون مُلم بالطرق الخاصة بالتنقل في المستند عن طريق لوحة المفاتيح لكي تتجنب تلك الإصابات .

يتم التوصية بتلك الطريقة لمجموعة الأفراد الذين يكونوا على سفر وبحاجة إلى اتمام مهمات وليس هناك أمامهم خيار ولا تتواجد أمامهم طاولة، بالإضافة إلى عدم إتاحة فرص للحصول على مقبض على لوحة اللمس .

افتراضا أنك أتممت كتابة مستند ما وتحتاج فقط للتنقل بداخله فمن الطبيعي فور فتحه ستكون في أول الصفحة الأولى، في حاله كونك تريد أن تتنقل لمراجعته أو لأي غرض كان فمن الصعب أن تستخدم الماوس ولكن اذا استخدمت لوحة المفاتيح فكل ما عليك فعله هو الضغط على أزرار محددة .

في حالة كونك تريد الذهاب إلى الصفحة التي تلي الصفحة التي تتواجد فيها قم بالضغط على زر CTRL بشكل مستمر بجانب الضغط على زر Page Down مرة، أما في حالة كونك تريد ان تصل لنهاية المستند اضغط بشكل مستمر على زر CTRL ثم اضغط على زر الإنهاء لمرة واحدة .

كي تنتقل للصفحه التي تسبق الصفحه المتواجد بها اضغط على زر CTRL بشكل مستمر بجانب الضغط على مفتاح Page Up مرة، وفي حالة كونك تريد أن تصل لبداية المستند اضغط بشكل مستمر على زر CRTL بالإضافة إلى الضغط على زر الصفحة الرئيسية لمرة فقط .

حتى تذهب للفقرة اللاحقة اضغط بشكل دائم على زر CTRL بالإضافة إلى السهم لأسفل لمرة واحدة، أما للذهاب للفقرة السابقة قم بالضغط علي زر CTRL باستمرار مع الضغط على السهم للأعلى مرة.

للذهاب للبداية اضغط على CTRL باستمرار مع الضغط على السهم الأيمن لمرة، ونفس الخطوات مع تغير السهم للأيسر إذا كنت تريد الذهاب لبداية الكلمة السابقة، للذهاب إلى بداية السطر يتم الذهاب اليه من خلال الضغط على زر الصفحة الرئيسية، أما زر الإنهاء نضغط عليه في حاله كونك تريد الانتقال لنهاية السطر .

لحذف حرف موجود قبل مؤشر الكتابة) في برنامج معالجة النصوص من خلال مفتاح

لحذف حرف موجود قبل مؤشر الكتابة) في برنامج معالجة النصوص من خلال مفتاح Delete  .

  1. قم بفتح المستند [2].
  2. ثم قم بتحريك الماوس ومؤشره إلى الحرف المحدد المراد إزالته .
  3. ثم اضغط علي زر الماوس من جهة اليسار لكي يتم وضع المؤشر قبل الحرف الأول .
  4. ثم انقر على Delete مرة واحدة أو ما يساوي الأحرف التي تريد حذفها .

طريقة أخرى :

  1. قم بفتح المستند أو الملف في Microsoft Word وأيضاً يُتاح لك استخدام أي معالج نصوص .
  2. ثم قم بتحريك مؤشر الماوس إلى نهاية الحرف المُراد إزالته .
  3. اضغط على زر الماوس جهة اليسار لكي تضع المؤشر بعد الحرف الأخير، ثم قم بالضغط على Backspace

    مره لكي تزيل حرف واذا كان اكثر من حرف اضغط اكثر من مره Backspace .

لكي تتمكن من حذف الكلمة بشكل كامل اتبع احد الخطوات التالية:-

  1. قم بفتح الملف في Microsoft Word أو أي معالج نصوص.
  2. ثم حرك المؤشر إلى أول الكلمة المراد إزالتها، واضغط بشكل مستمر على الزر الايسر للماوس.
  3. ثم اسحبه إلى اليمين لكي تظلل الكلمة بشكل كامل .
  4. اضغط Backspace أو Delete وهكذا تكون تمت الإزالة .

التنقل في المستند

يتم التنقل في المستند من خلال شريط التمرير .

شريط التمرير: قد يكون هذا الشريط عمودي أو أفقي كما أنه قد يقع بأقصى يمين النافذة أو في الأسفل، وظيفته انه يتيح للمستخدم تحريك منطقة عرض النافذة للاتجاه العلوي والسفلي بالإضافة إلى جهتي اليمين واليسار [3].

أغلب الأفراد على علم به حيث أنه يتطابق مع ذلك المتواجد في كل صفحة على الويب، بإمكانك ان تستخدم هذا الشريط عن طريق كلا من الماوس وذلك من خلال النقر أعلى سهم التمرير في أي طرف بأشرطة التمرير .

أم الضغط فوق أي جزء من شريط التمرير والبديل الضغط فوق مربع التمرير ثم اسحبه، ولوحة المفاتيح وذلك باستخدام الأسهم التي تشير لأعلى وأسفل أو الماوس المتواجد به عجلة أو زر للتمرير .

المعتاد هو تواجد عدد شريط واحد فقط للتمرير داخل النافذة، وهو شريط التمرير العمودي الذي يُتيح للمستخدم التمرير للاتجاه السفلي والعلوي، هناك مجموعة من البرامج تقوم بلف النص بشكل تلقائي في حالة تغيير حجم النافذة أو في حالة تكبير المستند .

إما البرامج التي يكون حجم نافذتها واحد وثابت أو التي لم يتم إتاحة إمكانية التفاف الكلمات فيها شريط تمرير أفقي يتواجد أثناء تغيير حجم النافذة وفي هذه الحاله سيكون هناك شريطين أحدهما أفقي والآخر رأسي .

المراجع


كيف يمكن التنقل داخل النص المكتوب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مشاهدة فيلم Civil war 202 اون لاين عربي وي سيما برستيج
مشاهدة فيلم Civil war 202 اون لاين عربي وي سيما برستيج

فيلم Civil war 2024 مترجم حيث يترقب عشاق الأكشن والمغامرة موعد عرض فيلم المملكة المتحدة الجديد حرب أهلية Civil war، والذي من المقرر عرضه للمرة الأولى في فرنسا يوم 24 أبريل 2024. وهذا العمل السينمائي من إخراج وتأليف ألكس جارلاند. والآن، تابعوا معنا السطور لنتعرف على روابط كافة المواقع الإلكترونية الت…

أنا كاتب تسوق، وهذه هي أفضل 10 عروض للعناية بالبشرة اليوم
أنا كاتب تسوق، وهذه هي أفضل 10 عروض للعناية بالبشرة اليوم

Us Weekly لديها شراكات تابعة. نحن نتلقى تعويضًا عند النقر فوق الرابط وإجراء عملية شراء. يتعلم أكثر! الصيف هنا تقريبا. مع اقتراب الطقس الدافئ، فهذا هو الوقت المثالي لتخزين منتجات العناية بالشمس والمرطبات والأمصال المضادة للشيخوخة وعلاجات الشفاه وغير ذلك الكثير حتى تظل بشرتك صحية ومشرقة طوال الموسم. و…

{{unknown}}

{{unknown}}

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر