كاتبة كينية تفوز بجائزة كين لعام 2022.. اعرف التفاصيل

كاتبة كينية تفوز بجائزة كين لعام 2022.. اعرف التفاصيل

فازت الكاتبة الكينية إيدزا لوهوميو بجائزة كين لعام 2022 للكتابة الأفريقية، عن قصة  “الأحد المقبل .. خمس سنوات”، والتى تدور حول امرأة شابة تتمتع بقوة فريدة تتمثل فى شعرها الطويل، وقد شاركت فى الجائزة أكثر من 267 قصة قصيرة، لكنها ذهبت فى النهاية لكاتبة أفريقية نشرت قصتها القصيرة  باللغة الإنجليزية بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى. 

 

وقال أوكي نديبي رئيس لجنة التحكيم لجائزة AKO كاين لعام 2022 إن القصيرة الفائزة تعد “قصة ساطعة تستخدم “لغة رائعة” لتروي قصة بطلة “منبوذة” ومع ذلك تحمل مصيرها.

 

يذكر أن جائزة كين للكتابة الأفريقية ‏هي جائزة أدبية سنوية تُمنح لأفضل قصة قصيرة منشورة بالإنجليزية لكاتب أفريقي، سواء كان الكاتب مقيمًا في أفريقيا أو خارجها وأُنشئت الجائزة في المملكة المتحدة سنة 2000، وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه إسترليني، وقد حملت هذا الاسم تكريمًا لذكرى السير مايكل هاريس كين، الرئيس السابق لمجموعة بوكر.

 

وكانت رواية “أشياء صغيرة مثل هذه” للكاتبة كلير كيجان، المكتوبة عن أيرلندا في فترة الثمانينيات” فازت قبل أيام بجائزة الخيال السياسى، بينما حصلت “سالى هايدن” عن كتابها الذى يحمل عنوان “رابع مرة غرقنا” على جائزة الكتابة السياسية “جائزة أورويل”، وسيحصل كلا المؤلفين على 3000 جنيه إسترليني.

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع