«نقل النواب» توافق على قرض تمويل توريد 55 قطارا وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة

«نقل النواب» توافق على قرض تمويل توريد 55 قطارا وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة


ناقشت لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم مناقشة دراسة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 194 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية مُمثلة في وزارة التعاون الدولي وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد 55 قطاراً، وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، بمبلغ 776 مليون و900 ألف يورو، الُموقع بتاريخ 28/3/2022.

وذلك بحضور ممثلي وزارة النقل والمواصلات، وزارة المالية، وممثلي وزارة التخطيط، وممثل وزارة التعاون الدولي.

وشهد الاجتماع العديد من الأسئلة التي طرحها أعضاء لجنه النقل والمواصلات علي الحكومة، حول كيفية احتساب فائدة القرض، واسم الشركة الموردة وكيفية اختيارها، والقدرة علي سداد القرض وفائدته، ونسبة المكون المحلي في الوحدات المتحركة بالقطارات، واعمال الصيانة وقطع الغيار.

ومن جانبه قال إبراهيم نجيب مدير الإدارة المركزية بمترو الأنفاق بوزارة النقل، أن هناك دورات تدريبية تعقد بصفة مستمرة للعاملين والفنيين والمهندسين بالهيئة العامة لمترو الأنفاق في وزارة النقل، وبيتم صيانه مستمرة للوحدات الثابتة والمتحركة، لافتا إلى أن الوحدات الجديدة ستكون مزودة بأحدث تكنولوجيا حديثة، وأيضا مجهزة لتحميل عدد كثيف من الركاب وقوفا وجلوسا.

وأكد نجيب، أنه لم يتم التأخير في سداد الأقساط نهائي، وبيتم التنسيق بين وزارة النقل، ووزارة المالية، والبنك المركزي وليس هناك تخوفات من سداد القرض وفائدته.

ومن جانبه قال النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات، أن القروض لها مميزات وعيوب، ومن مميزاتها أنها تحقق مشاريع لا يمكن تحقيقها منه خلال الموازنة العامة، وهذا القرض هو قرض حسن، لافتا إلى أن القروض لا تمنح إلا للدول ذات الاقتصاد القوي القادرة على السداد.

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، بضرورة العمل على قدم وساق عقب صرف القرض تمويل وتجديد ٥٥ قطار وتجديد معدات مستودعات الخط الأول من مترو القاهرة حتي يشعر بها المواطن.

وكما طالب أيضا بضرورة إرسال رسائل ضمانة للمواطن من خلال الوزارات المعنية ومنها وزارة المالية، بأهمية القروض واننا قادرين على السداد لان القروض تحل مشاكل كثيرة مثل تطوير وانشاء الطرق والقطارات، ووجود وسائل نقل سريعة وفوائد كثيرة تعود علي المواطن.

حيث وافقت لجنة النقل والمواصلات علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 194 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية مُمثلة في وزارة التعاون الدولي وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد 55 قطاراً وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، بمبلغ 776 مليون و900 ألف يورو، الُموقع بتاريخ 28/3/2022