مشهد طباطبا من معالم الإخشيد.. تعرف على القصة الكاملة لعملية إنقاذه ونقله (شاهد)

مشهد طباطبا من معالم الإخشيد.. تعرف على القصة الكاملة لعملية إنقاذه ونقله (شاهد)


محمد طغج الإخشيدى، مؤسس الدولة الإخشيدية التركية فى مصر، وقد الولاية فى مصر مكافأة له من الخليفة العباسى فى عصره على تصديه لمحاولات الفاطميين دخول مصر واستطاع الاستقلال بمصر عام 940، وتحل اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 25 يوليو من عام 946، ومن المعروف أن مسجد الفقعاى ومشهد طباطبا الذى تم إنقاذه مؤخرًا هما آخر ما آخر ما تبقى من عهد الإخشيديين، فما الذى جرى فى مشهد طباطبا؟

 

أولاً: نريد أن نعرض بمشهد طباطبا، فهو كما يحكى الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وأستاذ الآثار الإسلامية: مشهد "آل طبا طبا" هو عبارة عن ضريح تم تأسيسه في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، شيده محمد بن طغج الإخشيدي، مؤسس الدولة الإخشيدية، بين أعوام 935، 946 م، وملحق به مسجد يتكون من مربع يبلغ طوله 18 مترًا، ومبني من الطوب "الآجر" وفي الجدار الشرقي يوجد المحراب، ويقسم المربع إلى ثلاثة أروقة بواسطة صفين من الدعامات بأركان كل منها أعمدة مدمجة.

 

أما حول تفاصيل قصة نقل المشهد فى إطار الجهود المبذولة لإنقاذ وحماية المشهد الذى كان يعانى من سوء حالته المعمارية، فتعود إلى 11 فبراير من عام 2021، أعلنت وزارة السياحة والآثار عن بدء أعمال فك ونقل مشهد "آل طباطبا" الأثري من موقعة الحالي بالجهة الشرقية من عين الصيرة، إلى الجهة المقابلة على حافة عين الصيرة بجوار المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك حفاظا عليه من تسرب المياه بداخله، وجاء ذلك بعد الانتهاء من الدراسات الهندسية اللازمة وموافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

 

وفى 2 أبريل من العام الحالى 2022، أعلنت وزارة السياحة والآثار عن أنها انتهت من مشروع إنقاذ ونقل وترميم مشهد آل طباطبا بموقعه الجديد قرب المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لإنقاذ وحماية المشهد الذى كان يعانى من سوء حالته المعمارية بسبب ارتفاع منسوب المياه الكبريتية بموقعه القديم على حافة بحيرة عين الصيرة، حيث بلغ ارتفاع المياه به حوالى 2.70 متر مما أثر على حالته الإنشائية، لذلك كان من الضرورى فك ونقل المشهد إلى مكان بعيد و آمن حفاظا عليه، مع إتباع كافة الأساليب العلمية المتعارف عليها أثناء فكه ونقله.

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وقتها أن أعمال نقل وترميم المشهد تمت وفقاً للدراسات الهندسية والإنشائية اللازمةً و التي نفذها متخصصون من مرممي المجلس الأعلى للآثار، و بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

 

وأضاف أن جميع أعمال المشروع تمت تحت إشراف وتنفيذ الوحدة الإنتاجية التابعة للمجلس الأعلى للآثار  والمنطقة الأثرية المختصة، وكانت أعمال المشروع قد بدأت في يناير 2021 بتكلفة بلغت 6 مليون جنية مصري بتمويل من وزارة الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية.

 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه أثناء عملية النقل تم العثور على عدد من شواهد القبور الأثرية ولوحات رخامية تم نقلها وإعادة تثبيتها مرة أخرى.
 

WhatsApp Image 2022-07-24 at 11.08.29 PM
قبل الترميم
WhatsApp Image 2022-07-24 at 11.08.46 PM
بعد الترميم

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

مشهد طباطبا من معالم الإخشيد.. تعرف على القصة الكاملة لعملية إنقاذه ونقله (شاهد)

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

إياد نصار عن مسلسل صلة رحم: قررنا أن تكون النهاية حزينة عكس توقع الجمهور
إياد نصار عن مسلسل صلة رحم: قررنا أن تكون النهاية حزينة عكس توقع الجمهور

كشف الفنان إياد نصار، عن كواليس نهاية مسلسل صلة رحم، والتي انتهت على عكس توقعات الجمهور، ما أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي. وتحدث إياد نصار خلال حواره مع برنامج ET بالعربي قائلاً: النهاية كانت حزينة، ولم أخرج بعد من شخصية حسام، ولم أكتفي من استراحتي، وتنتهي النهايات في المسلسلات حسب ا…

مسلسل كوبرا يتصدر محركات البحث في مصر والعالم العربي
مسلسل كوبرا يتصدر محركات البحث في مصر والعالم العربي

تصدر مسلسل كوبرا محركات البحث على محركات البحث في جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي بمصر والعالم العربي في اليوم الثالث من عرضة على شاشة Mbcمصر ومنصة شاهد . ويُعرض مسلسل كوبرا  عبر قناة MBC مصر في تمام الساعة 10 مساءً، ويعاد في الساعة 10 صباحًا، كما يعرض  على قناة إم بي سي مصر 2 الساعة 1 والنصف صباحًا، …

دوري أبطال أفريقيا .. الأهلي في مهمة صعبة لفك “عقدة” ملعب سيمبا
دوري أبطال أفريقيا .. الأهلي في مهمة صعبة لفك “عقدة” ملعب سيمبا

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مواجهة صعبة مساء اليوم الجمعة حين يلتقي بسيمبا التنزاني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا. حسم الأهلي تأهله لربع نهائي المسابقة الإفريقية بعد احتلاله صدارة المجموعة الأولى التي ضمت يانج أفريكانز، شباب بلوزداد الجزائري. ونجح الأهلي في حصد 12 نقطة من 6 مو…

مشاهدة مباراة الجبلين وأحد بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي
مشاهدة مباراة الجبلين وأحد بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي

مشاهدة مباراة الجبلين وأحد بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي يلتقي فريق الجبلين نظيره فريق أحد، علي استاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد، في إطار منافسات الجولة ال27 من دوري الدرجة الأولي السعودي، اليوم الجمعة 29 - 3 - 2024.تقام مباراة الجبلين وأحد، علي استاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد، في تمام…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر