لافروف بالجامعة العربية: نشكركم على موقفكم "المتوازن" بشأن أوكرانيا

لافروف بالجامعة العربية: نشكركم على موقفكم "المتوازن" بشأن أوكرانيا


وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأحد، في كلمة له بمقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، شكر بلاده للجامعة على موقفها "المتوازن" بشأن أزمة أوكرانيا.

كما أعرب لافروف الذي يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة عن شعوره بالامتنان لاهتمام جامعة الدول العربية بالوضع في أوكرانيا وموقفها المتوازن.

وأبدى الوزير الروسي مخاوفه تجاه أمن بلاده والتي بدأت في ظل توسع حلف شمال الأطلسي.

وقال إن "سنوات كثيرة من الإهمال كانت سببا في الحرب بالإضافة إلى وعود أخلفها الناتو كان قدمها للاتحاد السوفيتي قبل تفككه"، مشيرا إلى أن أبرز تلك المخالفات "ملء أوكرانيا بالسلاح بالإضافة إلى انقلاب في أوكرانيا 2005".

وشدد وزير الخارجية على أنه "ليس من حق الناتو التوسع في أمنه على حساب الآخرين وخاصة روسيا".

وزعم لافروف أنه "عند قيام القوات الروسية بالقبض على بعض الأوكرانيين خلال الحرب وجدوا وشما لهتلر والنازية الجديدة"، قائلا إن "هؤلاء من كانوا يدعمون النازية وأصلوه بالحياة اليومية للشعب الأوكراني الذي يستحق أفضل من هذا".

افاق عربية

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن حزنه من "تدمير تاريخ أوكرانيا وما يقوم به النظام وحلفائه الغربيين"، قائلا "الشعب الروسي والأوكراني سوف يعيشون معا وسوف يستطيعون تغير النظام المعادي".

وأكمل: "نريد المزيد من النقاشات مع الأصدقاء العرب والإنصات لهم معربا عن استعداده للحوار وإرضائهم في النقاط المختلفة وتوضيح الحقائق".

وحول أزمة الغذاء رفض لافروف ربطها بالحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أنها بدأت منذ كوفيد 19 بالإضافة إلى أزمة الجفاف.

واتهم الغرب بأنه السبب الرئيسي في الأزمة بوضع عقوبات على الغذاء والسماد والحبوب، "كيف نسمح بالتصدير ولم يتم الدفع والسداد".


افاق عربية

وعن اتفاق إسطنبول، أوضح لافروف أن الأمين العام للأمم المتحدة تعهد بإقناع الدول الغربية بتعديل العقوبات على الحبوب والسماد، شريطة أن السماح بخروج السفن المحملة في الشواطئ والموانئ الأوكرانية.

وبين أنه يجب على أوكرانيا أولا إزالة الألغام من الشواطئ والمياه الدولية، وتركيا اتفقت على القيام بذلك، ولكن اتفاق إسطنبول وضع حلولا لتلك الأزمة.

وتابع أنه تم وضع شرط روسي بالسماح بتفتيش السفن الداخلة للميناء، للتأكد من عدم حملها أسلحة والدخول بها إلى الموانئ الأوكرانية.

وكشف أن الكثير من الدول أصبحت تتنقل لاستخدام العملات المحلية في التجارة والتبادل التجاري بعيدا عن الدولار وسوف يتطلب وقتا طويلا ولكنه لا بد منه.

افاق عربية

وعن التعاون العربي الروسي أكد "نريد تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وذلك بعد رفع التبادل التجاري العربي الروسي إلى 20 مليار دولار، معربا عن أملة في ارتفاعه بالعملات المحلية".

واستطرد قائلا: "نريد أن نحيي اتفاق القدس (اتفاق اقرته اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية) وحل الأزمة الفلسطينية حيث تحل القضية المركزية، مشيرا إلى أن النصيحة التي تقدمها الجامعة العربية ننصت لها جيدا".

وأشار إلى أن الأمين العام للجامعة العربية يرسل رسائل جيدة إلى روسيا تحث على مزيد من التعاون.

افاق عربية

زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى العاصمة المصرية تأتي في إطار جولة أفريقية له.

وكانت وكالة "تاس" الروسية، قالت إن مصر هي الدولة الأولى التي يزورها لافروف خلال جولة أفريقية تستغرق 5 أيام يزور خلالها الكونغو وأوغندا وإثيوبيا أيضا.

وقبيل كلمته بمقر الجامعة العربية، اجتمع وزير الخارجية الروسي بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

وعقب اللقاء صرح أبوالغيط بأنه أجرى مباحثات ثنائية مهمة مع وزير الخارجية الروسي، شملت الأزمة الأوكرانية وسوريا وفلسطين.

افاق عربية

لافروف بالجامعة العربية: نشكركم على موقفكم "المتوازن" بشأن أوكرانيا

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

للمسرح يوم
للمسرح يوم

your_code_for_ad_1 يحلّ علينا اليوم الموسوم من التاريخ، ألا وهو يوم 27/3 من كل عام، لنقف احتراماً وإكباراً ليوم المسرح العالمي، فتقام الفعاليات والاحتفالات بكل أرجاء المعمورة، كي يسلّط الضوء على الفن المسرحي ودوره في صناعة الوعي الثقافي.ولأهمية هذا اليوم العظيم، تم تكليف الكاتب والأديب جون فوس، الحائز جائزة نوب…

تفوق الاستهلاك على الإنتاج المائي والاستعانة بالمخزون الإستراتيجي ترند #الكويت
تفوق الاستهلاك على الإنتاج المائي والاستعانة بالمخزون الإستراتيجي ترند #الكويت

your_code_for_ad_1 دارين العلي أكدت مصادر في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن تفوق الاستهلاك على الإنتاج المائي في هذه المرحلة يعود إلى زيادة الطلب في حين وجود بعض المقطرات خارج الخدمة وفق برامج الصيانة. وأكدت المصادر أن الوزارة تلجأ إلى المخزون الاستراتيجي عادة لتغطية هذا النقص وأنها تعول على هذا المخ…

إمبراطورية ميم، موعد عرض الحلقة التاسعة عشر من المسلسل
إمبراطورية ميم، موعد عرض الحلقة التاسعة عشر من المسلسل

#إمبراطورية #ميم #موعد #عرض #الحلقة #التاسعة #عشر #من #المسلسل مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 19، تعرض مساء اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، الحلقة التاسعة عشرة من مسلسل إمبراطورية ميم بطولة النجم خالد النبوي، وذلك حصريًّا عبر قناة DMC وDMC دراما. موعد عرض مسلسل إمبراطورية ميم وتعرض الحلقة عبر قناة dmc  در…

موعد امتحانات الترم الثاني 2024 كل المراحل ابتدائي اعدادي ثانوي
موعد امتحانات الترم الثاني 2024 كل المراحل ابتدائي اعدادي ثانوي

موعد امتحانات الترم الثاني 2024 كل المراحل ابتدائي اعدادي ثانوي

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر