يوم عاشوراء.. حكم صيامه منفردًا وأفضل الأدعية من الكتاب والسنة

يوم عاشوراء.. حكم صيامه منفردًا وأفضل الأدعية من الكتاب والسنة

كتب : افاق عربية
تكثٌر تساؤلات المواطنين عن فضل صيام يوم عاشوراء، لما لها من أهمية كبيرة، لدى المسلمين في شتى أنحاء العالم، لما له من فضل عظيم.
وترتفع مؤشرات البحث عن صيام يوم عاشوراء، عبر محركات البحث العالمية، لما له من فضل كبير لدى المسلمين، ما يجعل الكثير من الأشخاص، يحرصوا على التعرف على سننه وحكم صيامه.
ويرصد ” افاق عربية”، فضل صيام يوم عاشوراء، وحكم صيامه منفردًا، ضمن الخدمات المتنوعة، التي يواصل الموقع تقديمها لقرائه، على مدار الساعة.

الإفتاء توضح فضل صوم يَوْمِ عَاشُورَاءَ

أمين “الفتوى” بدار الإفتاء: الهجرة كانت فارقة.. وكل الناجحين لهم أهداف نظروا لها بيقين فوصلوا (فيديو)

الإفتاء: الأزهر الشريف قيمة وقامة

يوم عاشوراء
يوافق يوم عاشوراء العاشر من محرم 1444، الإثنين، المقبل، الموافق الإثنين، 8 أغسطس 2022، يحرص الملايين من الأشخاص، على التعرف على طقوسه، وفضل صيامه، لما له من أهمية كبيرة.
يوم عاشوراء، هو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام، من فرعون، كما أنه اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي، في معركة كربلاء، لذا يراه الشيعة يوم عزاء وحزن.

يوم عاشوراءفضل صيام يوم عاشوراء
يزداد البحث عن فضل صيام يوم عاشوراء، لحرص الملايين من المسلمين، في كافة بقاع الأرض، على التعرف على فضله، لما له من أهمية كبيرة عند المسلمين، وتأخذه بعض الدول الإسلامية، إجازة رسمية، كـ الجزائر، والعراق، والبحرين، وباكستان”.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عن فضل صيام يوم عاشوراء، أنه يكفر ذنوب السنة التي قبله؛ فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

فضل صيام يوم عاشوراءحكم صيام يوم عاشوراء منفردًا
أوضحت السنة النبوية، حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا، كما ورد عن البخاري، أنه عندما قدم النبي صليه صلوات الله وسلامه، إلى المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، قال ما هذا؟، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجىّ الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال رسول الله ” أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.
وجاء صيام اليوم التاسع من محرم أيضًا، مستحبًا، حيث قال رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، كما قال رسول الله عليه أفضل الصلوات، وأتم التسليم، “خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده”.
أدعية يوم عاشوراء
اللهم أنت ثقتي في كل كرب، ورجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من هم يضعف فيه الفؤاد وتقل فيه الحيلة، ويخذل فيه الصديق ، ويشمت فيه العدو، أنزلته بك وشكوته إليك رغبة مني إليك، عمن سواك فكشفته، وفرجته فأنت ولي كل نعمة، ومنتهى كل رغبة.
ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﺣﻜﻤﺎ ﻭﺍﻟﺤﻘﻨﻰ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺻﺪﻕ ﻓﻲ. ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﻭﺭﺛﺔ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝ ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ.
ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ، ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻭﻫﻦ ﺍﻟﻌﻈﻢ ﻣﻨﻰ ﻭﺍﺷﺘﻌﻞ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺷﻴﺒﺎ ﻭﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺑﺪﻋﺎﺋﻚ ﺭﺏ ﺷﻘﻴﺎ.
ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.
ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ يخفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ