احتجاجات العراق.. مظاهرة لـ"التنسيقي" يقابلها أخرى مؤيدة للصدر

احتجاجات العراق.. مظاهرة لـ"التنسيقي" يقابلها أخرى مؤيدة للصدر


تظاهر العشرات من أنصار الإطار التنسيقي عند أسوار المنطقة الرئاسية وسط بغداد، التي يعتصم بداخلها جمهور التيار الصدري منذ 3 أيام.

ومظاهرة أنصار الإطار التنسيقي أمام المنطقة الخضراء، من جهة منطقة الجدارية بدعوة من "اللجنة التنظيمية لدعم الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة العراقية"، والتي جاءت رداً على الاعتصام المفتوح لأنصار التيار الصدري في البرلمان ودعوة الصدر لتغيير النظام السياسي.


وجاءت تلك الاحتجاجات استجابة لدعوة وجهتها تلك اللجنة التي ترتبط بقوى الإطار التنسيقي( القوى الشيعية)،  رداً على مظاهرة أنصار الصدر واقتحام المنطقة الرئاسية.

وبعد انطلاق المظاهرة اجتاز أنصار الإطار التنسيقي، الحاجز الأمني في محاولة للدخول للمنطقة الخضراء.


وذكر مصدر أمني عراقي لـ"افاق الإخبارية"، أن المتظاهرين اجتازوا الحاجز الأول من الجسر المعلق في محاولة للتقدم باتجاه الجسر المعلق المؤدي للمنطقة الخضراء، إلا أنهم اضطروا للتوقف عند ذلك الجزء".

في المقابل وفي نفس التوقيت، انطلقت مظاهرات مؤيدة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ودعوته للتظاهر في المحافظات، باستثناء محافظة النجف.

وشهدت العديد من المحافظات العراقية وخصوصا الوسطى والجنوبية احتجاجات مؤيدة لدعوة "وزير الصدر" التي دعا فيها إلى التظاهر كل في محافظته، مستثنياً من ذلك محافظة النجف لقدسيتها، في خطوة تعكس "ارتياحاً" لدى التيار الصدري للتعامل مع الأمور وعدم الحاجة إلى استدعاء مناصريه في المحافظات إلى بغداد.


كما شهدت العاصمة بغداد، معقل احتجاجات التيار الصدري، حضوراً كبيراً لأنصار الصدر بالمنطقة الخضراء مدعومة أيضاً بعدد من العشائر العراقية من النسيج المتنوع في بغداد.

يأتي ذلك في وقت أصدر ما يعرف "وزير القائد" محمد صالح العراقي توجيهات بتنظيم طريقة العمل وعدم استفزاز الآخرين ونقل مراسم العزاء الحسيني الى خارج قبة البرلمان، مع إمكانية تنظيم صلاة الجمعة المقبلة في ساحة الاحتفالات، بالمنطقة الخضراء.


وسجلت مظاهرة الصدريين حضوراً لأول مرة في انطلاق مسيرة احتجاجية مساندة للصدر عند محافظة نينوى، شمال العراق.

وبدأ المئات من أنصار التيار الصدري بالتجمع قرب كلية النور في ناحية برطلة لمساندة متظاهري التيار في بغداد بعد دعوات أطلقها التيار لكل المحافظات.

وفي وقت لاحق، بدأ أنصار الإطار التنسيقي بالانسحاب من الجسر المعلق المؤدي للمنطقة الرئاسية.

وسبق ذلك دعوة من أمين عام مليشيا "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي بتوجيه أنصاره للانسحاب والرجوع " أمنيين سالمين"


وفي أعقاب ذلك، دعا ما يعرف بـ"وزير القائد" محمد صالح العراقي ، في تغريدة، جموع المتظاهرين من أنصارهم في المحافظات العراقية إلى الانسحاب .

ويدخل العراق في مرحلة مفتوحة على جميع احتمالات الصدام المسلح بعد إصرار الإطار التنسيقي على دفع "أنصاره"، نحو الشارع عقب احتجاجات الصدريين الأخيرة.

احتجاجات العراق.. مظاهرة لـ"التنسيقي" يقابلها أخرى مؤيدة للصدر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر