أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات


العديد من المراهقات قد يحدث لهنّ بلوغ متأخر عندما لا يتطور الثدي عند سن 13 أو عدم بدء فترات الحيض عند سن 16، تحدث تغييرات البلوغ عندما يبدأ الجسم في تصنيع الهرمونات الجنسية عادةً.

حيث تبدأ هذه التغييرات بالظهور لدى المراهقات عندما يبلغنّ من العمر ما يقارب 8-14 عامًا، فمع البلوغ المتأخر قد لا تحدث هذه التغييرات، أو إن حدثت فلن تتقدم بشكل طبيعي.

فما أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات؟

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

الذي لا بدّ لك من معرفته أن في أغلب الحالات تحصل الفتيات على أول دورة شهرية لها عندما تبلغ من العمر 12 أو 13 عامًا، حيث أن حدوثها يعتبر علامة على أن الجسم في حال نضوج وتطور.

وعلى حسب العديد من الأدلة، فإن أكر من 98% من حالات الفتيات المراهقات قد بدأت الدورة الشهرية لهن وهنّ في عمر 15 عامًا.

فما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات؟

التاريخ العائلي

قد يكون التاريخ العائلي للفتاة سببًا في تأخر دورتها الشهرية، أيّ في حال كانت الأم أو أحد أقارب العائلة المقربين قد حصلوا على دورتهم الشهرية في سن متأخر أيّ بعمر أكبر من 15 عامًا.

حيث تميل معظم الفتيات إلى الحصول على دوراتهنّ بعد 2-3 سنوات من بدء نمو الثديين و6-12 شهرًا بعد ملاحظة وجود بعض الإفرازات المهبلية التي تشبه المخاط في ملابسهنّ الداخلية، فهذه المعالم كلها من الممكن أن تحدث في وقتٍ متأخر عن المتوسط في بعض العائلات.

الوزن

يمكن أن يؤدي نقص الوزن أو زيادة الوزن إلى تغيير الدورة الشهرية، حيث تأتي الدورة الشهرية نتيجة تفاعل معقد قد يحدث بين كل من المبيضين والدماغ، حيث تؤدي بعض التغييرات في مستويات الهرمونات إلى الإباضة، وتؤدي المزيد من التغييرات الهرمونية إلى الدورة الشهرية.

فأيّ شيء يتعارض مع هذا التفاعل من الممكن أن يمنع الجسم من حدوث الإباضة، فإذا لم تحدث الإباضة فسوف تتأخر الدورة الشهرية.

ففي حال كان وزن الفتاة أقل بنسبة 10% من الوزن الصحي المناسب لطولها، فذلك سيمنع الهرمونات من العمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، كذلك الأمر بالنسبة إلى الوزن الزائد أو السمنة.

النشاط الزائد

النشاط الزائد قد يكون من أحد أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات، فالتدريبات المكثفة تحرق الكثير من السعرات الحرارية، ويمكن بالتالي أن تترك القليل جدًا من الدهون في الجسم.

التوتر

قد يتوقف أمر تأخر الدورة الشهرية على بعض الفتيات المراهقات بسبب شعورهنّ ببعض التوتر نتيجة معاناتهنّ من الكثير من الواجبات المنزلية، أو المشاكل العائلية، أو التدريب الرياضي المكثف، أو أيّ نوع آخر من المشاكل التي تؤثر على وضعهنّ النفسي.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

هي متلازمة مرضية تتسبب في جعل الجسم ينتج المزيد من هرمونات الذكورة المعروف باسم الأندروجين، عندها تتشكل بعض الأكياس على المبايض بسبب هذا الخلل الهرموني، مما يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تمامًا.

اضطرابات نشاط الغدة الدرقية

قد يكون فرط أو خمول نشاط الغدة الدرقية سببًا في تأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات المراهقات، فالذي يجب عليكِ معرفته أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا.

عوامل خطر تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

بعد الحديث عن أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات، لا بدّ من الحديث الآن عن بعض عوامل الخطر التي قد يكون لها تأثير واضح أيضًا في تأخير موعد الدورة الشهرية لبعض الفتيات، والتي عادةً ما تتضمن كل من الآتي:

  • استخدام بعض أنواع الأدوية، كأدوية علاج السرطان، أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية الحساسية، أو الاكتئاب.
  • المعاناة من بعض المشاكل في جزء معين من الدماغ يعرف باسم الوطاء أو حتى بالعضو القريب منه الذي يسمى الغدة النخامية.
  • متلازمة تيرنر، أو متلازمة حساسية الأندروجين.
  • وجود بعض المشاكل في المهبل أو المبيضين، أو قناة فالوب، كأن يكون هنالك نسيج إضافي يغطي فتحة أو انسدادًا أو مشاكل جسدية.
  • قصور المبايض المبكر.

متى عليكِ مراجعة الطبيب؟

يتطلب منكِ الذهاب إلى الطبيب المختص بشكل فوري في حال ظهر عليكِ أحد الأعراض الآتية:

  1. نزيف حاد.
  2. الحمى.
  3. ألم حاد.
  4. استفراغ وغثيان.
  5. عدم حدوث دورات شهرية لمدة عام على الأقل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات عديدة ومتنوعة، فقد حولنا قدر الإمكان إطلاعك على أهم هذه الأسباب والعوامل التي قد تؤثر على دورتك الشهرية من خلال المقال السابق.

Delayed puberty in girls
How Weight Gain and Weight Loss Affect Your Period
Why No Period By Age 15?
Starting your periods
Why Is My Period Late? 8 Possible Reasons

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

«الوطن» تكرم الفنانة كارولين عزمي بعد نجاحها في مسلسل حق عرب
«الوطن» تكرم الفنانة كارولين عزمي بعد نجاحها في مسلسل حق عرب

تعرف على التالي «الوطن» تكرم الفنانة كارولين عزمي بعد نجاحها في مسلسل حق عرب، كرمت جريدة الوطن الفنانة كارولين عزمي، بعد نجاحها الكبير بشخصية أنغام التي جسدتها ضمن أحداث مسلسل حق عرب ، .، عبر ترند 24 النجوم والمشاهير، علما ان هنالك العديد من المهتمين بمتابعة الحدث الوطن تكرم الفنانة كارولين عزمي بعد…

..بعد إلغاء حفله في مصر.. كاني ويست يخطط لدخول مجال الإباحية ويفتتح استوديو للأفلام ..تفاصيل
..بعد إلغاء حفله في مصر.. كاني ويست يخطط لدخول مجال الإباحية ويفتتح استوديو للأفلام ..تفاصيل

تتابع الان تفاصيل ما ورد عن بعد إلغاء حفله في مصر.. كاني ويست يخطط لدخول مجال الإباحية ويفتتح استوديو للأفلام ، الخميس 25 أبريل 2024 03 52 م يرغب مغني الراب كاني ويست في الدخول .، حيث نشر عبر أفاق عربية، واليكم تحديثات لحظية ونقدم بعد إلغاء حفله في مصر كاني ويست يخطط لدخول مجال الإباحية ويفتتح استود…

أخبار الرياضة -الجمعة.. الاتحاد يتأهب للانتقام من الشباب
أخبار الرياضة -الجمعة.. الاتحاد يتأهب للانتقام من الشباب

تعرف على التالي الجمعة.. الاتحاد يتأهب للانتقام من الشباب، يستضيف الاتحاد نظيره الشباب على أرضية مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة لحساب الجولة 29 من مسابقة دوري روشن .، عبر ترند 24 صحافة رياضية، علما ان هنالك العديد من المهتمين بمتابعة الحدث الجمعة الاتحاد يتأهب للانتقام من الشباب، نتابع معكم تفا…

#عاجل| مصادر محلية: إصابة خطيرة في جريمة إطلاق نار بمدينة أم الفحم....
#عاجل| مصادر محلية: إصابة خطيرة في جريمة إطلاق نار بمدينة أم الفحم....

your_code_for_ad_1 #عاجل| مصادر محلية: إصابة خطيرة في جريمة إطلاق نار بمدينة أم الفحم. your_code_for_ad_2

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر