هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟

هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟


متلازمة ما قبل الحيض لها مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض بما في ذلك التقلبات المزاجية، وألم الثدي، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، وغيرها حيث تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 3 من كل 4 نساء في فترة الحيض قد عانين من عرضًا من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ولكن يبقى سؤال هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟ تعرفي عزيزتي على الإجابة في المقال الآتي.

 

هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟

تكمن الإجابة على سؤال "هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟" في أن زيادة الوزن هي عرض شائع لمتلازمة ما قبل الحيض، وتحدث في الأسبوع أو الأسبوعين اللذين يسبقان الدورة الشهرية، فقد يتم اكتساب ما يصل إلى بضعة كيلوغرام خلال هذا الوقت، ولكن هذا الوزن الزائد يتم التخلص منه بمجرد بدء نزيف الحيض حيث تعاني معظم النساء في فترة الحيض من هذه الأعراض، سواء كنت عزيزتي تعانين من المتلازمة السابقة للحيض أم لا.

على الرغم من شيوعها، إلا أن زيادة الوزن في فترة ما قبل الدورة الشهرية يمكن أن تكون عرضًا مزعجًا، وخاصةً إذا كانت مشكلة بما يكفي لتعني أن ملابسك ضيقة جدًا لمدة أسبوع أو أسبوعين كل شهر.

وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، إن ما يصل إلى 90% من النساء أبلغن عن وجود أعراض ما قبل الحيض، مثل: الانتفاخ، والصداع، والتقلبات المزاجية.

إن زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية يشار إليها أيضًا باسم زيادة الوزن في الدورة الشهرية، حيث ترتبط زيادة الوزن هذه بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في المرحلة الأصفرية، وهي المرحلة التي تسبق الدورة الشهرية مباشرة.

 

أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

بعد معرفة إجابة سؤال "هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟" تعرفي عزيزتي على أبرز أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية ما يأتي:

  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية زيادة الوزن عن طريق زيادة احتباس الماء، ففي الأيام السابقة للدورة ينخفض ​​الإستروجين والبروجسترون بسرعة، مما يسبب بدء الحيض، حيث يتحكم الإستروجين والبروجستيرون أيضًا في الطريقة التي ينظم بها جسمك السوائل، وعندما تتقلب هذه الهرمونات يتسبب هذا باحتباس كمية أكبر من الماء في أنسجة الجسم، مما قد يسبب تورم وانتفاخ الجسم.
  • الانتفاخ: قد يؤدي انتفاخ الدورة الشهرية أو تقلصات المعدة إلى جعل ملابسك مشدودة وغير مريحة، وهذه ليست زيادة حقيقية في الوزن، ولكن قد تشعر أنك اكتسبت بضعة كيلوغرام إضافية، فأثناء الدورة الشهرية يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة الغازات في الجهاز الهضمي، وتسبب الانتفاخ الذي يمكن وصفه بأنه الشعور بالضيق أو التورم في معدتك عزيزتي، أو في أجزاء أخرى من جسمك.
  • تقلصات المعدة: يمكن أن تسبب الإحساس بزيادة الوزن، حيث تحدث هذه التشنجات بسبب مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندين يفرزها الرحم ليجعل ينقبض ويتخلص من البطانة، وهذا يسبب آلام في البطن أثناء الدورة الشهرية.
  • تغيرات الشهية: قد يلاحظ الناس تغيرات في شهيتهم خلال الدورة الشهرية، وبالنسبة للبعض قد تؤدي هذه التغييرات إلى مخاوف بشأن زيادة الوزن حيث تميل التغيرات في الشهية إلى الحدوث في مراحل مميزة من الدورة الشهرية تسمى المرحلة الجرابية والمرحلة الأصفرية.

 

أعراض متلازمة ما قبل الحيض

قائمة العلامات والأعراض المحتملة لمتلازمة ما قبل الحيض طويلة، لكن معظم النساء يعانين من بعض هذه الأعراض، والتي يمكن توضيحها كما يأتي:

العلامات والأعراض العاطفية والسلوكية تشمل ما يأتي:

  • التوتر أو القلق.
  • الاكتئاب.
  • البكاء.
  • تقلب المزاج، والتهيج، والغضب.
  • تغيرات الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • صعوبة في النوم.
  • الانسحاب الاجتماعي.
  • ضعف التركيز.
  • تغيير في الرغبة الجنسية.

أما العلامات والأعراض الجسدية فتشمل ما يأتي:

  • آلام المفاصل أو العضلات.
  • صداع الرأس.
  • إعياء.
  • زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل.
  • انتفاخ البطن.
  • تهيج حب الشباب.
  • إمساك أو إسهال.

 

بعد أن عرفتي عزيزتي القارئة إجابة سؤال هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية، ننصحك بعدم القلق نتيجة زيادة الوزن فهذا قد يحدث لدى معظم النساء، كما ننصحك بقراءة أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية للاطمئنان أكثر.

 

Premenstrual syndrome (PMS)
Weight gain during period: What to know
Is It Normal to Gain Weight During Your Period?
Weight Gain Before and During Your Period: Are They Connected?
Weight gain and PMS

هل يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر