فاكهة تقضي على الكوليسترول- الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول

فاكهة تقضي على الكوليسترول- الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول


فاكهة تقضي على الكوليسترول والأطعمة التي تقلل من الكوليسترول- من المواضيع التي يتم البحث عنها في الوقت الحالي خاصةً في فصل الصيف، هو عن فاكهة تقضي على الكوليسترول، والأطعمة التي تقلل من الكوليسترول، حيث يبحث الناس عن الأعشاب والنباتات والخضار والفواكه التي تمتلك خواص مميزة تفيد أجسامنا في محاربة الأمراض وتعمل كعلاج طبيعي لداء أو لآخر، فالطبيعة مليئة بالأسرار والخفايا التي تحيط بنا ولكننا لا ندركها لذا يحرص موقع "وكالة أفاق عربية الإخبارية" على فاكهة تقضي على الكوليسترول والأطعمة التي تقلل من الكوليسترول.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

سنتعرف على الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، يوجد الكثير من الفواكه التي تساعد في القضاء على الكوليسترول الضار،ويعود السبب في ذلك إلى احتواء هذه الثمار على نسبة عالية من مركبات تدعى البوليفينولات المليئة بمضادات الأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول والقضاء عليه.

ما هو الكوليسترول

يعتبر الكوليسترول مادة ذات قوام شمعي مؤلفة من نوعين مختلفين من البروتينات الدهنية هما البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة LDL والبروتين الدهني ذو الكثافة المرتفعة HDL. يؤثر الكوليسترول منخفض الكثافة على الأوعية الدموية حيث أنه يسبب تراكم الترسبات الدهنية في الوعاء وهذا يخفض من معدل تدفق الدم عبر الوعاء مما يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية، لذلك يسمى بالكوليسترول الضار. أما الكوليسترول النافع فهو البروتينات الدهنية عالية الكثافة التي تساعد في إزالة الكوليسترول الضار من الجسم وذلك عبر الكبد مما يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب غيرها.

أهم الفواكه التي تقضي على الكوليسترول

يوجد العديد من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوليفينول التي تساعد في الحد من الكوليسترول وأهم هذه الفواكه هي:

التفاح: من المعلوم أنه إذا تناول الإنسان ثمرتي تفاح في كل يوم فإنه يخض نسبة الكوليسترول الكلية في جسمه، بالإضافة إلى أهمية التفاح في التأثير على مستويات الدهون الثلاثية الموجودة في الم فيقلل من نسبها بشكل ملحوظ. ويعود السبب في ذلك إلى احتواء التفاح على مركبات خاصة تدعى البوليفينول والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول في الجسم. كما يتميز التفاح بأن ثمرة واحدة منه تحتوي على نسبة عالية من الألياف تتمثل بمن 3 إلى 7 غرامات حسب حجم التفاحة.

الأفوكادو: كل 150 غرام من الأفوكادو تحتوي على 14.7 غرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة، وهذا ما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار.

الفراولة: تحتوي الفراولة أيضًا على نسبة مرتفعة من البوليفينول التي تساعد على تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية.

التوت: إن كل كوب من التوت الأحمر يحتوي على 8 غرام من الألياف، فإن تناول 25 غرامًا من التوت يسهم في تقليل مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ويساعد في عملية الهضم.

الموز: يقوم الموز بتخفيض نسبة الكوليسترول وذلك بإزالته من الجهاز الهضمي، فهذا ما يمنعه من التراكم وانسداد مجرى الدم.

الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول

بالإضافة إلى الفواكه يوجد كذلك الكثير من الأطعمة والخضراوات التي تساعد في القضاء على الكوليسترول وتخفيض نسبته في الجسم، ومن هذه الأطعمة نذكر:

الباذنجان: يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف الغذائية فكل 100 غرام من الباذنجان على 3 غرامات من الألياف، ومن المعروف أنه يقلل من مخاطر السكري والبدانة ومرض القلب والسكتات الدماغية.

البامية: تساعد المادة الهلامية الموجود في البامية على خفض نسبة الكوليسترول أثناء عملية الهضم.

السمك والسلمون وغيرها

الشعير: يعتبر من الحبوب التي تمتلك نسب عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن.

الأمراض التي يسببها ارتفاع الكوليسترول

إن ارتفاع الكوليسترول له العديد من المخاطر، فهو يعتبر من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الكثير من الأمراض، ومن الأمراض الأساسية التي يسببها ارتفاع الكوليسترول نذكر:

الفرط في ارتفاع الشحوم.

الارتفاع في ضغط الدم.

أمراض تصلب الشرايين والأوعية

السمية الناتجة عن الدهون.

فرط ثلاثي غليسيريد الدم.

 

فاكهة تقضي على الكوليسترول- الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

ليونيل ميسي “أنا شخص حساس ولست رومانسي وأحب هذا المسلسل”
ليونيل ميسي “أنا شخص حساس ولست رومانسي وأحب هذا المسلسل”

ليونيل ميسي “أنا شخص حساس ولست رومانسي وأحب هذا المسلسل”إيفا بوست – فريق التحريرنجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي يتحدث عن طفولته في الأرجنتين وعن شبابه في برشلونة، كما أنه يناقش مسيرته الاحترافية الحافلة بالإنجازات.وعبر عن سعادته بالجمهور العربي وحبهم لكرة القدم وقام بتوجيه شكر خاص للمملكة العرب…

لماذا صُنف المسلسل الأفضل؟ مراجعة مسلسل «حق عرب» رمضان 2024 ومواعيد العرض والقنوات الناقلة
لماذا صُنف المسلسل الأفضل؟ مراجعة مسلسل «حق عرب» رمضان 2024 ومواعيد العرض والقنوات الناقلة

مع حلول شهر رمضان الكريم وإذاعة الكثير من المسلسلات الرمضانية على شاشات التلفزيون يتساءل الكثير لماذا صُنف مسلسل حق عرب المسلسل الأفضل، والذي يعد من بطولة الفنان أحمد العوضي، لذلك يساهم موقع لحظات نيوز في معرفة قصة مسلسل حق عرب. لماذا صُنف مسلسل حق عرب المسلسل الأفضل هناك الكثير من مشاهدي المسلسلات …

معلومة عن مسلسل العربجي 2 رمضان 2024.. كيف سينتهي صراع الخير والشر في ملحمة الفانتازيا؟
معلومة عن مسلسل العربجي 2 رمضان 2024.. كيف سينتهي صراع الخير والشر في ملحمة الفانتازيا؟

“الظلم بيمد.. والأيام بتعد.. والعبرة بالقفلة”. لازمة كلامية ترافق "عبدو العربجي" أحد قبضايات دراما رمضان 2024، ضمن حلقات مسلسل "العربجي" بجزءه الثاني للمخرج "سيف الدين سبيعي"، والنجوم "باسم ياخور"، و"سلوم حداد"، و"ديمة قندلفت".  ربما تكشف هذه اللازمة حتمية انتصار الخير على الشر في الحكاية، وأن الظلم…

موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة - افاق عربية
موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة - افاق عربية

يريد الكثيرون من محبي الكرة العربية معرفة موعد مباراة الاتحاد والفيحاء في دوري روشن السعودي و القنوات الناقلة، في المواجهة المنتظرة التي تجمع بين الفريقين بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، وتقام المباراة ضمن منافسات الجولة الـ25 من مسابقة دوري روشن السعودي. ويدخل الاتحاد المباراة بعد الفوز بأربعة أهداف…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر