كشك كتابك.. هل تحل أزمة قلة منافذ هيئة الكتاب في المحافظات؟
لايف ستايل

كشك كتابك.. هل تحل أزمة قلة منافذ هيئة الكتاب في المحافظات؟

تقدم وزارة الثقافة مشروع كشك كتابك ضمن مبادرة حياة كريمة، وتسعى الوزارة إلى توطين المعرفة فى القرى التى سيتم تأهليها، إيمانًا بنشر المعرفة الإنسانية وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصلية وبناء الشخصية الوطنية.

وقعت مؤخرًا وزارة الثقافة بروتوكول تعاون مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك لتمكين الأسر من الحصول على كافة الخدمات الثقافية بشكل هادف، خاصة أن وزارة الثقافة قد أطلقت مشروع كشك كتابك، ويتمثل في إقامة منفذ توزيع للكتاب تحت مسمى “كتابك”، إذ يتم تصميمه بشكل جذاب وغير تقليدي، وفي الوقت نفسه يكون علامة مميزة تنشر في أنحاء الجمهورية، وهو يراعي أيضًا الطبيعة الثقافية المميزة لكل منطقة مع الاحتفاظ بالتصميم الأساسي.

مشروع “كشك كتابك” وهو مكتبة ثابتة فى مختلف القرى بأسعار مخفضة لتشجيع المواطنين على القراءة والتنوير الثقافي، وتم افتتاح أول نموذج من كشك كتابك بساحة دار الأوبرا والذى يتم تنفيذ 333 وحدة منه ضمن مشاركات وزارة الثقافة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى ونجوع مصر وذلك بالتعاون مع مجلس الوزراء ومؤسسة حياة كريمة والهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج وبحضور أعضاء مؤسسة حياة كريمة.

ونفذت هيئة الكتاب، حتى الآن أكثر من 300 كشك، سيتم تنفيذهم على مدار السنوات القادمة، لبيع الكتب في قرى ومحافظات مبادرة حياة كريم»، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية الريف المصري، حيث أنه تم الاستقرار في المرحلة الأولى على إقامة ما يقرب من 20 كشكا في عدد من المحافظات والقرى، وبعد الاتفاق مع المحافظين، وجارٍ الانتهاء من التجهيزات النهائية الخاصة بهم استعدادًا لافتتاحهم في أقرب وقت ممكن.

كما أن المبادرة تحل أزمة منافذ البيع الخاصة بالهيئة، والتي سيتم إعادتها إلى أصحابها طبقًا للقانون، لافتًا إلى أن مبادرة كشك كتابك ستوفر فرص عمل للعديد من الشباب في القرى التي تقام فيها.

وتحتوي منافذ كشك كتابك على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة بما يلائم الشرائح العمرية، وقد حدد سعر يلائم المستوى الاقتصادي، كما يوفر فرصة عمل في مجال توزيع الكتاب للشباب من أبناء القرى المصرية ضمن مشروع حياة كريمة.

تهدف القوافل الثقافية والفنية لتقديم الدعم الثقافى المجتمعى للأسر المصرية فى المناطق البعيدة والنائية، وكذلك توجيه الرعاية والتوعية للشباب فى مواقعهم كافة، وتعزيز المسئولية المجتمعية، وتقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بتفعيل مشروع القوافل الثقافية والفنية ومشاركة القطاعات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة حتى تصل في النهاية بالخدمة الثقافية والفنية إلى المواطنين المقيمين فى الصحراء والوديان والجزر والواحات البعيدة، وهو الأمر الذى يحقق العدالة بين أبناء الوطن.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

تريند أفاق عربية

To Top