طريقة مجربة لاستخدامات الليمون الأسود- فوائد الليمون الأسود

طريقة مجربة لاستخدامات الليمون الأسود- فوائد الليمون الأسود


فوائد الليمون الاسود واستخداماته مختلفة ومتعددة، وتُشكل المحور الرئيس لهذا المقال العلمي، المقدم في صيغة بحث مدقق ومفصل، يتضمن العديد من المعلومات القيمة والخاصة بعالم التغذية والطب، وحتى المطبخ، حيث سيتم البدء بنبذة عن هذا النوع من الليمون، مرورًا بمختلف فوائده واستخداماته، وصولًا في الختام إلى تقديم القيمة الغذائية، وكيفية تحضير شاي الليمون الأسود.

الليمون الأسود

الليمون الأسود، أو باللغة الإنجليزية “Dried lime”، ويُعرف في بعض الدول العربية باللومي، أو نومي البصرة، هو نوع من أنواع الحمضيات، ويتم تحضيره من خلال غلي ثمار الليمون الطازجة وتركها تجف تحت أشعة الشمس، وينتشر في دول شرق آسيا، إذ يستخدم كمسحوق لتبهير الأطباق في الشرق الأوسط، خاصةً في العراق وعمان، حيث يضفي طعمًا حامضًا ومدخنًا.

فوائد الليمون الاسود واستخداماته

فوائد الليمون الاسود واستخداماته متعددة، لذا يجب تقسيمها والحديث عنها بشكل مدقق، حيث تنحصر الفوائد على الإيجابيات التي يقدمها لصحة الجسم، في حين تشمل الاستخدامات على الجانب الجمالي لهذه الفاكهة، وهو ما سيتم تفصيله في الفقرات الآتية:

استخدامات الليمون الاسود

يستخدم الليمون الأسود بشكل عام ضمن البهارات والتوابل، حيث يتم إضافته كمسحوق بعد تقشيره للعديد من الأطباق التي تحتوي على اللحوم الحمراء أو الأطباق البحرية، كما يضاف هذا المسحوق إلى مجموعة من التوابل تسمى “الكبسة” في دول الخليج العربي، وهو مكون أساسي في المطبخ الإيراني، كما يُقدم أيضًا على شكل مشروب ساخن وهو ما يعرف بشاي اللومي، أما من الناحية الجمالية فإن دوائر الليمون الأسود تستخدم لتقشير الجلد والبشرة والقضاء على الخلايا الميتة.

فوائد الليمون الاسود

يقدم الليمون الأسود العديد من الفوائد لكل من الجهاز الهضمي والعصبي وكذا القلب، كما أنه يعد غنيًا بالمعادن والفيتامينات، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية فعاليته في مرحلة بعد الولادة وكذا في عملية التخسيس، وهو ما يمكن تلخيصه كما يأتي:

المعادن والفيتامينات

الليمون الأسود فاكهة غنية بالفيتامينات على رأسها نذكر الفيتامين ج والفيتامين د، كما يحتوي اللومي على العديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها الكالسيوم واليوتاسيوم، وحمض الفوليك، حيث تشكل الفيتامينات والمعادن عناصرًا أساسية في كل راتب غذائي صحي ومتوازن.

القلب والشرايين

يحتوي الليمون الأسود على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أن هذه الفاكهة تعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم عدد الخفقات ومستويات الكوليسترول في الدم، وعملية ضخ الدم.

صحة الجهاز الهضمي

في رحلة البحث عن أهم فوائد الليمون الاسود واستخداماته، نجد أن هذه الفاكهة تساعد في تسهيل عملية الهضم، وتقوم بتطهير الأمعاء من السموم والمواد الضارة، وذلك كونها غنية بالفيتامين ج، وبمضادات الجراثيم، كما أن هذه الفاكهة تساهم في علاج الإسهال والوقاية من الإصابة بالإمساك.

مرحلة ما بعد الولادة

من المعروف أن المرأة الحامل بعد الولادة تحتاج إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، سواءًا لإتمام مرحلة الرضاعة الطبيعية، أو لاسترجاع العناصر الغذائية المستهلكة من طرف الجنين، لذا فإن فاكهة الليمون الأسود كونها غنية بالفيتامينات والمعادن تساعد على تقوية الجسم.

فوائد أخرى

في إطار الحديث عن فوائد الليمون الاسود واستخداماته نجد أن هذه الفاكهة تستخدم لتقوية العظام والأسنان، حيث أثبتت فعاليتها في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ومختلف أمراض المفاصل، كما أن اللومي مفيد جدًا في تحسين صحة الجهاز العصبي، وتقوية المناعة، والحماية من مختلف أنواع السرطان إذ يساعد الخلايا على الانقسام بشكل طبيعي وصحيح.

فوائد الليمون الأسود للتخسيس

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول الليمون الأسود والليمون بشكل عام يساعد في عملية التخسيس وفقدان الوزن، حيث يتم استخدامه في صنع العديد من الأطباق المخصصة لفترة الريجيم، وذلك لكونه يقوم بمنع تراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كون قشور الليمون غنية بألياف البكتين، والتي تساعد على إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع، وبما أن البعض يجد صعوبة في تناول قشور الليمون الطازج فإن قشور الليمون المجفف أطيب طعمًا.

الليمون الاسود المجفف

يستخدم البعض مصطلح الليمون الاسود المجفف وهو في الحقيقة نفسه اللومي، حيث إنه عبارة عن ثمار الليمون الطازجة التي تم غليها في الماء، ومن ثم تجفيفها في الهواء الطلق، حتى تصبح صلبة وتكتسب لونًا أسودًا أو بنيًا غامقًا، ومن ثم يسحق حتى يصبح عبارة عن بودرة تستخدم ضمن البهارات والتوابل خاصةً في دول الخليج العربي والعراق وإيران، ومن الجدير بالذكر أن قشور الليمون المجفف تحتوي على نسبة أكبر من ألياف البكتين مقارنةً بقشور الليمون الطازج.

القيمة الغذائية لقشور الليمون

بعد تفصيل مختلف فوائد الليمون الاسود واستخداماته وقبل تقديم وصفة تحضير شاي اللومي، من الضروري الوقوف عند القيمة الغذائية لقشور الليمون الطازج، حيث تتكون  100 غ من القشور مما يأتي:

 

العنصر الغذائي      القيمة الغذائية

السعرات الحرارية     47 كيلو كالوري

الماء   81.6 غ

الألياف 10.6غ

الكربوهيدرات  16 غ

الدهون 0.3 غ

الكالسيوم      134 مغ

المغنيسيوم    15 مغ

الفوسفور      12 مغ

الصوديوم     6 مغ

شاي الليمون الأسود

يستخدم الليمون الأسود بشكل عام مع خليط من البهارات والتوابل لإضافة النكهة اللذيذة على  العديد من الأطباق، ولكنه يستخدم أيضًا في تحضير أطيب أنواع الشاي، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

غلي الماء في إبريق خاص بتحضير الشاي.

كسر وتفتيت قطع الليمون الأسود.

وضع القطع في الماء المغلي.

يترك الليمون الأسود يغلي داخل الماء لمدة 4 دقائق.

تصفية الشاي للتخلص من القطع الصلبة.

يمكن إضافة ملعقة من العسل.

طريقة مجربة لاستخدامات الليمون الأسود- فوائد الليمون الأسود

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر