«أوقاف الإسكندرية»: الخطيب البارع هو من يستطيع توصيل الفكرة في أقصر وقت وبأقل الكلمات

«أوقاف الإسكندرية»: الخطيب البارع هو من يستطيع توصيل الفكرة في أقصر وقت وبأقل الكلمات



أكد مدير مديرية أوقاف الإسكندرية، الشيخ سلامة عبد الرازق، ضرورة إدراك محاور الخطبة المؤثرة والإمام المؤثر، مشددًا على أن الخطابة علمٌ وفنٌّ وليست صَنْعَة مَنْ لا صَنْعَة له، وتحتاج إلى خبرة ودراية بفنون القول وضروب الكلام، وأن لكل لون من ألوانها ثقافته الخاصة، سياسية كانت أم دينية، أم قضائية، أم برلمانية، أم اجتماعية.

جاء ذلك في كلمة الشيخ عبد الرازق خلال اختتام فعاليات الدورات التدريبية في بناء الخطبة العصرية وفن الإلقاء لـ250 إمامًا بمعسكر أبي بكر الصديق التثقيفي، اليوم الخميس، التي أقيمت في إطار الجهود المبذولة من وزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة، وإيمانًا بأهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة.

وقد حاضر خلال الدورة عميد كلية الدعوة الإسلامية الأسبق الدكتور أحمد ربيع، بحضور مدير عام البعثات والوافدين بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور عمرو مصطفى، ومدير الإدارة العامة لشئون المراكز الإسلامية بالخارج بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور جلال محمد محمود غانم.

وشدد مدير مديرية أوقاف الإسكندرية، الشيخ سلامة عبد الرازق، على أن الخطيب البارع هو من يستطيع توصيل الفكرة في وقت يسير وبأقصر الكلمات، معتمدًا في ذلك على استخدام مصادر موثوقة للمعلومات.

وخلال محاضرته، توجه عميد كلية الدعوة الإسلامية، الدكتور أحمد ربيع، بالشكر إلى وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، على الحراك الفكري والعلمي الحالي، وعلى جهود وزارة الأوقاف لتكوين إمام عصري مستنير من خلال إقامة برامج تدريب وتأهيل الأئمة والخطباء والواعظات، بحيث لا تقف عند حدود التأهيل الشرعي واللغوي، إنما تشمل أيضًا أساسيات علم المنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع ومفاهيم الأمن القومي وحروب الجيل الخامس والتحديات المعاصرة، وعلوم الحاسب، ودراسة إحدى اللغات الأجنبية، وفنون التواصل إعلاميًّا وتكنولوجيًا وإلكترونيًا، وفنون الدعوة والخطابة والتواصل المباشر، من خلال مراكز التدريب وأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، وكذلك المسابقات التي تهتم بالكفاءات وتتيح لهم الفرصة للإبداع وإظهار ما لديهم من قدرات ومهارات.

وأوضح أن الخطابة تتطلب شراكة إبداعية وتواصلًا بين الخطيب وجمهور المستمعين، بحيث لا يكون الداعية بمعزلٍ عن ثقافة الجمهور، ولغتهم، وواقعهم، فالخطيب الجيد هو من أجاد في جذب اهتمام المستمعين ومشاعرهم، بحيث يتلقون الرسالة بقلوبهم فضلًا عن أسماعهم.

وشدد على أهمية إعداد الخطيب للموضوع إعدادًا جيدًا، مع ترتيب الأفكار، والاتزان في الحركة، وسلامة اللغة، وصحة العبارة، وبراعة الاستهلال، وحسن الختام، مؤكدًا أن الخطابة علم له أصول وقواعد، وهناك آلية لبناء الخطبة تحتاج إلى تأهيل وتدريب، ويجب أن تقدم فكرًا جديدًا ويكون قابلًا للتطبيق.


«أوقاف الإسكندرية»: الخطيب البارع هو من يستطيع توصيل الفكرة في أقصر وقت وبأقل الكلمات

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر