سالم أبو عاصي: منذ عهد الرسول لم تطلب امرأة أجر الرضاعة

سالم أبو عاصي: منذ عهد الرسول لم تطلب امرأة أجر الرضاعة


رد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير والعميد السابق لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، على الجدل المثار حول أجر الرضاعة للأم والذي أثارته المحامية نهاد أبو القمصان.

قال “أبو عاصي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”: “إذا لم نحكم الأصول ستلعب بنا كتب الفقه، فالكتب مليئة، وبعض المذاهب تقول إن المرأة تطلب الأجر على الرضاعة، أما مذهب الحنفية يقول واجب عليها، وليس لها أن تطلب أجر على الرضاعة”.

نرشح لك: محمد الباز لـ نهاد أبو القمصان: لا نتزوج من جواري!

 

لفت إلى أن المالكية قالوا الوالدات يرضعن أولادهن الآية مجملة ليست واضحة، هل الرضاع حق على المرأة أم لا، فقيل إن العرف يبين المجمل، لو المرأة من بيئة ارستقراطية لم تتعود على الرضاع، فعلى زوجها يأتي بمرضعة، أما إن رفضها الطفل ولا يتقبل إلا أمه فهي مجبرة ترضعه.

أردف: “في المجتمعات العادية المرأة ترضع أولادنا، لذا فالمرأة يجب ترضع أولادها، العرف حدد معنى الآية، والمجتمعات مستقرة على العرف”. مشيرا إلى أنه منذ عهد الرسول إلى يوم الناس هذا، لم تطلب امرأة أجر الرضاعة، واستقر العرف والمجتمعات على هذا، وبالنسبة لآية البقرة “والْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ”، قالت أبو القمصان، إن الآية عامة استنادًا لقاعدة الجمع المحلى بـ “ال” يفيد العموم فيشمل المطلقة وغير المطلقة، بينما يرى بعض المفسرين أن الآية في المرأة المطلقة وذلك خصص بسياق الآيات، لأن السياق يحدد المراد، والآيات السابقة واللاحقة، للمطلقات، فقال المحققون إن الزوجة مادامت في عصمة الزوج لا يجوز لها تطلب الأجرة، وليس لها إلا النفقة.

أكد أن السياق يحدد أن المرأة التي تطلب الأجر على رضاع طفلها المطلقة، ويدعمها ما جاء في سورة الطلاق، “فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ”. موضحا أن “أبو القمضان”، قالت الزوجة لها على الزوج النفقة سواء أرضعت أو لم ترضع، نقول الإنفاق له سببين، إذا تخلف أحدهما بقي الآخر لو هي امرأة ناشز ليس لها نفقة، وإن كانت ترضع لها نفقة بمقتضى الإرضاع.

استطرد: “استقر العرف أن المرأة ترضع أولادها دون تطلب أجر الرضاعة، واستقر المجتمع على ذلك، أما نذهب لكتب الفقه والتراث ونأتي بأن المرأة لها أجر الرضاعة فهذا مستنكر، كما أن أحوال الأسرة لا يجزأ القضايا، لأنه في المقابل الرجل ليس عليه أن يأتي بالدواء ولا يحجج زوجته، القضايا الزوجية تقوم على البر والإحسان، يجب أن تؤخذ كتلة واحدة مودة ورحمة، يعني لو مدهاش أجر تسيب طفلها يموت؟”.

سالم أبو عاصي: منذ عهد الرسول لم تطلب امرأة أجر الرضاعة

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

عمرو دياب ينفعل على معجب يلاحقه
عمرو دياب ينفعل على معجب يلاحقه

يبدو أن ملاحقة النجوم بالهواتف من قبل الجمهور، لن تتسبب إلا في الأزمات والمواقف الانفعالية، التي كان آخر ضحاياها المطرب المصري عمرو دياب. فانتشر مقطع فيديو تم تصويره في الفندق الذي أقيم فيه حفل زفاف نجل المطرب المصري محمد فؤاد، وكان عمرو دياب أول الحاضرين لتهنئة زميله وصديقه محمد فؤاد. وظهر عمرو ديا…

أول جملة لسميرة أحمد علي الشاشة : تشربي شمبانيا ياليلي هانم
أول جملة لسميرة أحمد علي الشاشة : تشربي شمبانيا ياليلي هانم

كشفت الممثلة المصرية سميرة أحمد عن جوانب جديدة من حياتها الفنية، معتبرة أن “الخط العريض في حياتها هو الفنان أنور وجدي” الذي اكتشف موهبتها. وقالت سميرة أحمد، في لقائها مع برنامج “بالخط العريض” على شاشة “الحياة”، مساء الجمعة: “كنت أحلم في طفولتي بالظهور على الشاشة، ولم يكن هناك تليفزيون وإنما سينما فق…

القبض على شخص أساء للذات الإلهية في محتوى مرئي بجدة.. والكشف عن جنسيته
القبض على شخص أساء للذات الإلهية في محتوى مرئي بجدة.. والكشف عن جنسيته

نجحت دوريات الأمن بمحافظة جدة في القبض على مواطن أساء للذات الإلهية وتوثيق ذلك في محتوى مرئي ونشره. وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته للنيابة العامة.

مشاهدة مسلسل المتوحش الحلقة 31 كاملة مترجمة وبدقة عالية HD ....... وبرستيج
مشاهدة مسلسل المتوحش الحلقة 31 كاملة مترجمة وبدقة عالية HD ....... وبرستيج

your_code_for_ad_1 مشاهدة مسلسل المتوحش الحلقة 31 كاملة مترجمة وبدقة عالية HD ....... وبرستيج: تتابع الحلقة 31 من مسلسل المتوحش تطورات الأحداث بشكل مثير، حيث يبدأ البطل في التخطيط للإنتقام من خصمه اللدود. يتوتر الجو بينهما وتتصاعد مشاعر الصراع والتوتر، مما يجعل الأحداث تتصاعد نحو ذروتها. تظهر شخصيات جديدة مثيرة…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر