مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ينعي المخرج علي عبد الخالق

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ينعي المخرج علي عبد الخالق



نعى رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان حسين فهمي، المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي غيَّبه الموت اليوم الجمعة عن عمر يناهز 78 عاما، بعد صراع مرير مع المرض.

وذكر المهرجان -في بيان، اليوم- "رحل المخرج الكبير علي عبد الخالق بعد أن قدم على مدار مشواره المهني الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، العديد من الأعمال السينمائية الهامة، والتي بدأها بفيلم "أغنية على الممر"، ومن ثم توالت الأفلام التي كان أبرزها "العار"، "جري الوحوش"، "الكيف"، "إعدام ميت"، "شادر السمك"، "بئر الخيانة"، "أربعة في مهمة رسمية"، "البيضة والحجر" وغيرها".

ورحل عن عالمنا، اليوم /الجمعة/، المخرج الكبير علي عبد الخالق، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 78 عاما.

ويُعَد المخرج الراحل علي عبد الخالق واحدا من كبار المخرجين الذين قدموا للسينما المصرية والعربية أعمالا مهمة ومتميزة على مدار أكثر من 50 عاما، ليثري بها الساحة الفنية لتظل خالدة في ذاكرة الفن العربي.

السيرة الفنية للمخرج علي عبد الخالق

درس المخرج الراحل علي عبد الخالق، في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1966، وعقب تخرجه في المعهد، عمل مساعد مخرج لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، واستهل مسيرته في الإخراج بتقديم الأفلام التسجيلية ومن أشهرها "أنشودة الوداع"، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وقدم الراحل علي عبد الخالق، أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر"، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وحصل على الجائزة الثانية من "مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي"، وقدم في نهاية فترة السبعينيات العديد من الأعمال المميزة، منها "مسافر بلا طريق"، وشكل خلال فترة الثمانينيات ثنائيا ناجحا مع المؤلف "محمود أبو زيد" في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل "العار"، "الكيف"، "جري الوحوش"، "البيضة والحجر".

واتجه الراحل للدراما التليفزيونية وقدم عددا من المسلسلات الناجحة، منها: نجمة الجماهير، البوابة الثانية، بعد الضياع، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة، وأولاد عزام.

ومن الأعمال السينمائية التي أثرى بها الفن العربي: بيت بلا حنان، عذاب الحب، الحب وحده لا يكفي، الأبالسة، وضاع حبي هناك، إنهم يسرقون عمري، السادة المرتشون، بنات إبليس، إعدام ميت، مدافن مفروشة للإيجار، شادر السمك، الحناكيش، جري الوحوش، بئر الخيانة، الوحل، أربعة في مهمة رسمية، الحقونا، اغتصاب، درب الرهبة، البيضة والحجر، المزاج، خادمة ولكن، الناجون من النار، عتبة الستات، الجنتل، الكافير، الإمبراطورة، النمس، يوم الكرامة، ظاظا.

وقام بتأليف أعمال سينمائية مهمة، منها "السادة المرتشون" و"أربعة في مهمة رسمية" لأحمد زكي، وأخرج الراحل فوازير "دولا وأمشير وزغلول" ليونس شلبي وأحمد بدير.

وكان المخرج الراحل علي عبد الخالق قد كشف قبل وفاته سبب اعتزاله مجال الإخراج.

وقال علي عبد الخالق -في تصريحات تليفزيونية- "إنه لا يعمل منذ 10 سنوات، ولا يفكر في العودة لأسباب عديدة في مقدمتها الظروف المتعلقة بعملية الإنتاج".

نجوم الفن والإعلام ينعون المخرج علي عبد الخالق

من جهتها.. نشرت الفنانة نجلاء بدر، صورة للمخرج الراجل -عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام"- وعلقت عليها بقولها "وداعا يا حبيب قلب الفن والضحكة سلام، البقاء لله ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان".. وقالت روجينا: "إنا لله وإنا إليه راجعون المخرج الكبير علي عبد الخالق في ذمة الله مدرسة كبيرة في الإخراج أستاذي اللي اتعلمت منه كتير على المستوى الفني، اللهم ارحمه واغفر له، وأسكنه فسيح جناتك".

بدوره.. قال السيناريست والمؤلف عبد الرحيم كمال -عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"- "انتقل إلى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة والجمال والمصرية، انتقل صاحب أغنية على الممر والأفلام المصرية ذات الطعم والطابع والمعنى المصري، رحمه الله رحمة واسعة وأقبل عليه بفضله ورضاه ومنح أولاده واحبابه الصبر والسلوان".. وكتب أيضا الإعلامي عمرو الليثي على "تويتر": "إنا لله وإنا إليه راجعون وفاة المخرج علي عبد الخالق بعد صراع مع المرض".

مصطفى بكري ناعيا علي عبد الخالق: انحاز إلى الوطن وقضاياه

في السياق.. قال الإعلامي مصطفى بكري: "رحل الأخ والصديق الغالي المخرج السينمائي على عبد الخالق، الوطني، المبدع، مخرج فيلم (أغنية على الممر).. اختار علي عبد الخالق منذ بداية حياته الفنية الانحياز إلى الوطن وقضاياه، كان دوما معنا في كل القضايا الوطنية والدفاع عن ثوابت الوطن، يشارك في اللقاءات والمؤتمرات ويعكس مواقفه في أفلامه العظيمة، رحم الله علي عبد الخالق الأخ والصديق وألهم أسرته الصبر والسلوان".

بدوره.. قال الفنان جمال عبد الناصر: "وداعا المخرج الكبير على عبد الخالق.. المتميز في جيل المخرجين العباقرة الرائعين.. وأحد الأساتذة الذين أسعدني وشرفني العمل معهم.. لن أنساك ما حييت يا صديقي".. كما نعى الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، المخرج الراحل، وكتب على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "رحمة الله تعالى عليك وغفرانه وأسكنك بفيض رحمته فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين".

على صعيد متصل.. نعى نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، المخرج الراحل -عبر صفحته الرسمية بموقع الصور الشهير انستجرام- قائلا: "وداعا المخرج الكبير علي عبد الخالق".

ومن جانبه، نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، المخرج "على عبد الخالق"، وقال جلال، إن المخرج على عبد الخالق كان له أسلوبه المتميز فى الإخراج، وأثرى المجال السينمائى خاصة، بالعديد من الأعمال الفنية الناجحة، رحم الله الفقيد، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

تكريم المخرج علي عبد الخالق

وقد كرَّمت وزارة الثقافة، المخرج الراحل علي عبد الخالق خلال احتفالات قطاع شئون الإنتاج الثقافى بانتصارات أكتوبر المجيدة، كما كرمه المخرج خالد جلال، فى إحدى ليالى العرض المسرحى "سينما مصر" على مسرح مركز الإبداع الفني.

ومن أشهر أعماله السينمائية نذكر على سبيل المثال لا الحصر "اغنية على الممر، شادر السمك، العار، أربعة فى مهمة رسمية، الكيف، جري الوحوش، البيضة والحجر، إعدام ميت"، كما أخرج العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "نجمة الجماهير، البوابة الثانية، أصحاب المقام الرفيع" وغيرها.


مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ينعي المخرج علي عبد الخالق

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

الزمالك اليوم محمد صبحي سعر الدولار اليوم في البنوك إيتيل عدنان نتيجة مباراة الاهلى اليوم تشيلسي جدول قطع الكهرباء بيراميدز حبيبة الشماع وليد سليمان كامل الوزير البنك المركزي المصري ناصر ماهر خليج العقبة سعر جرام الذهب عيار 21 أسعار الذهب اليوم الزمالك ضد الأهلي ليفربول ضد كريستال بالاس ارسنال آرسنال ضد أستون فيلا الدوري الالماني ترمب حالة الطقس كتب إيتيل عدنان الزمالك ضد الأهلي الاهلي تشيلسي سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري كاس اسيا احمد عبدالله الاحمد ميلان لينكد ان انتر ميلان النادي الأهلي البنك المركزي الدفاع المدني فيصل بن فرحان النيابة العامة سبائك ذهب ليفربول ضد كريستال بالاس Boston Marathon 2024 Chelsea Boston Marathon Cameron Brink NFL Draft Stock market today Rhea Ripley John Sterling Jackie Robinson Golden Gate Bridge Trump trial Tesla layoffs Keanu Reeves Chicago Sky Kesha Mar Mari Emmanuel Loretta Lynn granddaughter on American Idol Patriots' Day Earth Day 2024 DJT stock price

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر