هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟

هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟


الذي لا بدّ أن يكون لديك معرفة به أن ممارسة الرياضة عامةً تُحدث بعض التغييرات في جسمك خاصة إن كنت تقومين بممارستها بانتظام، فمن الممكن أن تسبب آلامًا في العضلات، وفقدان للوزن، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وما إلى ذلك.

لكن هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية الخاصة بكِ؟ هذا ما سنتحدث عنه خلال السطور الآتية:

هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟

الجدير بالعلم أن التمرين المنتظم يُعد مفيدًا للجسم والعقل، حيث لم يتم إيجاد أيّ دليل علمي يثبت وجوب تخطي التدريبات الخاصة بكِ خلال دورتكِ الشهرية، فعلى العكس هنالك بعض الأدلة العلمية التي بيّنت أن التمرين من الممكن أن يكون ذا فائدة كبيرة في حال ممارسته خلال هذه الفترة بالتحديد.

أيّ إجابة سؤالك هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدور الشهرية؟ تتلخص بالإجابة الآتية: لا، خاصة إن قمتِ بالاستمرار في إجراء هذه التمارين ولكن بشدة أقل من أجل التقليل من الشعور بالتعب الذي قد تعانين منه خلال هذه الفترة.

لكن الذي لا بدّ لك من معرفته أنه في بعض الحالات قد تتسبب ممارساتك للرياضات الشديدة واتباع نظام غذائي معين في الوقت ذاته إلى تأخر دورتك الشهرية، ففي حال تأخرها عدة أيام لا يوجد أيّ قلق من ذلك.

إلا إذا أدى اضطراب الأكل والتمارين إلى تأخير الدورة الشهرية مدة طويلة عندها لا بدّ لك من مراجعة الطبيب المختص.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

بعد الإجابة على سؤال هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟ لا بدّ الآن من اطلاعك على بعض الفوائد الكامنة وراء ممارسة الرياضة في أثناء الدورة الشهرية، والتي تتمثل عادةً بكل من الآتي:

  • زيادة مستويات الأندروفين في الجسم: الذي بدوره يعمل على تخفيف الألم خلال هذه الفترة والتخلص من البروستاجلاندين التي يتم إنتاجها خلال فترة الحيض والتي ينجم عنها المعاناة من بعض الالتهابات، وتقلصات العضلات، والألم عامةً، والحمى.
  • التخفيف من تدفق الطمث: على حسب ما وُجد مؤخرًا تبين أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبصورةٍ معتدلة مع اتباع نظام غذائي صحي يساعد في تقليل تدفق الدم كل شهر، والتقليل من دهون الجسم، وذلك يُعزى كله إلى انخفاض مستويات الإستروجين خلال هذه الفترة.
  • التقليل من أعراض ما قبل الطمث: من الممكن للممارسات الرياضية المختلفة أن تساعدكِ في التخفيف من الأعراض التي قد تعانين منها قبل حدوث الطمث، على سبيل المثال؛ الإرهاق، والتقلبات المزاجية، وغيرها.

تمارين ينصح بممارستها خلال الدورة الشهرية

من أبرز الأمثلة على ممارسات رياضية ينصح القيام بها ما يأتي:

  1. المشي الخفيف.
  2. تدريبات القوة منخفضة الحجم.
  3. اليوغا والبيلاتس.
  4. التمارين الهوائية الخفيفة.
  5. القيام بممارسات التمدد والتوازن اللطيف.

تمارين ينصح بتجنبها أثناء الدورة

بعد الإجابة على سؤال هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟ لا بدّ أن نخبرك ببعض الرياضات والممارسات التي عليك الامتناع عن القيام بها لمخاطرها وأضرارها التي تترتب عليك خلال ممارستها في هذه الفترة.

من أشهر هذه الرياضات الآتي:

  1. التمارين التي تتطلب مجهودًا عاليًا وتُعد ضمن النشاطات الشديدة والحادة، وذلك لتسببها ببعض الالتهابات في أثناء الدورة.
  2. وضعيات اليوجا من النوع المقلوب التي تتسبب بسحب الرحم نحو الرأس، حيث تتسبب هذه الوضعية في تمدد الأوعية العريضة المسؤولة عن دعم الرحم وضغط الأوردة التي تنقل الدم بعيدًا عن الرحم، هذا ما ينجم عنه احتقان للأوعية وزيادة النزيف.

بعد أن أجبناك على سؤالك هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية الخاصة بك؟ وذكر أبرز وأهم التمارين التي عليك اتباعها أو تجنبها ننصحك بالالتزام بها من أجل تجنب المخاطر التي قد تترتب عليك خلال هذه الفترة على وجه التحديد.

How Exercise May Change Your Period
6 Things to Know About Working Out On Your Period
Can You Exercise on Your Period?
7 Ways Exercise Can Change Your Period
Exercising During Your Period: Benefits and Things to Avoid

هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر