كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟


تصاب الكثير من النساء بتشنجات وتقلصات مؤلمة في أسفل البطن والظهر والفخذين قبل وأثناء الدورة الشهرية، ويمكن أن تتراوح هذه التشنجات من الخفيفة إلى الشديدة، ولا بد أنك عزيزتي عانيتِ منها وتساءلتِ كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟ لذلك سوف نقدم لكِ إجابة وافية على هذا السؤال في المقال الآتي.

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

تقلصات الدورة الشهرية أو عسر الطمث (Dysmenorrhea) هي إحساس مؤلم أو مغص أو خفقان يحدث قبل وأثناء فترة الحيض، وقد يترافق مع القيء والإسهال، وتتساءل الكثير من السيدات كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة، لذلك سوف نقدم بعض الطرق التي إذا قمتي بها جميعًا سوف تتخلصين من ألم الدورة:

  1. ضعي مصدرًا للحرارة على بطنك: يساعد تطبيق مصدر حرارة على البطن أو لف البطن جيدًا في إرخاء عضلات البطن التي تسبب تقلصات الدورة الشهرية، كما أن الحرارة تعزز الدورة الدموية في البطن، وهذا يقلل ألم الدورة الشهرية بسرعة.
  2. تناولي مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية: تساعد مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالآيبوبروفين، والنابروكسين، والأسبرين في التخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة، كما تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف الألم والالتهاب والتقليل من عدد البروستاجلاندين التي ينتجها الجسم وتقلل من آثاره.
  3. دلكي بطنك بالزيوت الأساسية: تشير الأبحاث أن تدليك البطن ببعض الزيوت الأساسية يساعد في التخفيف من ألم الدورة الشهرية وخاصة عند استخدام مزيج منها، وتشمل الزيوت الأكثر فعالية في تقليل تقلصات الدورة: الخزامى، والميرمية، والمردقوش، والقرفة، والقرنفل. لذلك اخلطي بضع نقاط من الزيوت الأساسية مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند ودلكي بطنك بحركات دائرية.
  4. مارسي بعض التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية الهوائية منخفضة إلى متوسطة الكثافة في تقليل الألم الناجم عن تقلصات الدورة الشهرية، وذلك لأنها تساعد في إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تعرف بالأندروفين يساعد في تقليل الألم، لذلك قومي بأحد التمارين الآتية عند الشعور بتقلصات الدورة الشهرية: المشي أو ركوب دراجة هوائية أو السباحة أو الركض.
  5. خذي حمامًا ساخنًا: يعد نقع الجسم في حمام ساخن طريقة أخر لتدفئة عضلات البطن والحوض والظهر والحصول على الاسترخاء، لذلك ضعي بضع قطرات من الزيوت الأساسية وانقعي نفسك في حوض الحمام الدافئ لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  6. قللي من التوتر والإجهاد: يفاقم الإجهاد التقلصات، لذلك استخدمي تقنيات تخفيف التوتر، مثل: اليوجا، والتأمل، والتنفس العميق لتخفيف التوتر والتخلص من ألم الدورة.

مشروبات عشبية للتخلص من ألم الدورة الشهرية

يمكن أن تكون إجابة سؤال "كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟" بالحصول على كوب من مشروب عشبي دافئ، وهذه أبرز الأعشاب التي تساعد في تخفيف الألم:

  • شاي البابونج: يزيد شاي البابونج من مستويات الجلايسين في البول وهذا يساعد على تخفيف تشنجات العضلات، ولكن ينصح البدء بشرب كوبين من شاي البابونج قبل بدء الدورة الشهرية بأسبوع.
  • شاي الشمر: تبين في دراسة أن النساء اللاتي تناولن مستخلص الشمر شعرن بالارتياح وبألم أقل مرتبط بالدورة الشهرية.
  • شاي القرفة: تبين في دراسة أن القرفة قللت من النزيف والألم والاستفراغ والغثيان مقارنة بالدواء الوهمي.
  • شاي الزنجبيل: وجدت دراسة أن الزنجبيل فعال في تخفيف ألم الدورة كالآيبوبروفين، لذلك ننصحك بشرب كوب من شاي الزنجبيل للتخلص من ألم الدورة بسرعة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عزيزتي، على الرغم من أن ألم الدورة الشهرية هر أمرًا شائعًا جدًا، إلا أن الألم الشديد ومواجهة الأعراض الآتية يستدعي زيارة الطبيب:

  1. ألم شديد يعيقك عن ممارسة النشاطات اليومية.
  2. زيادة الألم سوءًا أو زيادة النزيف مع الوقت.
  3. بدأتِ تعاني من ألم شديد بعد سن الـ 25.
  4. عدم الاستجابة للأدوية التي تصرف دون وصفة طبية.

وهكذا نكون قد وضحنا لكِ إجابة سؤال "كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟" بالإضافة للحالات التي تتطلب زيارة الطبيب.

What Is Menstrual Cramps? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention
How to Get Rid of Period Cramps: 14 Remedies to Try
13 ways to stop period cramps

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر