فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية


دورتك الشهرية يمكن أن تجعل حياتك غير مريحة، ومربكة اجتماعيًا، وحتى مؤلمة جسديًا، ولكن من المدهش أن يكون الحيض مفيدًا لصحة المرأة الجسدية والعقلية والعاطفية حيث ستجعلك فوائد الدورة الشهرية هذه سعيدة وتهون عليك تعبها، فما هي هذه الفوائد؟ تعرفي عليها عزيزتي في المقال الآتي.

 

فوائد الدورة الشهرية

تشمل أبرز فوائد الدورة الشهرية ما يأتي:

تبطئ عملية الشيخوخة

إن النساء يتقدمن في العمر أبطأ من الرجال؛ لأن الدورة الشهرية تسبب فقدان الحديد حيث أن فقدان الكثير من الحديد ليس بالأمر الجيد؛ لأنه يؤدي إلى فقر الدم وانخفاض الطاقة ومشاكل صحية أخرى، ولكن الكثير من الحديد يغذي الجذور الحرة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر.

وعندما تأتي الدورة الشهرية تفقدي عزيزتي بعض الحديد كل شهر، وهذا يمكن أن يساعد في إطالة العمر الافتراضي للنساء.

مؤشر لمعرفة صحة الجسم

من أبرز فوائد الدورة الشهرية أن لون ورائحة وملمس دم الحيض يمكن أن يوفر معلومات لا تقدر بثمن عن صحة المرأة، حيث تتمثل فائدة الانتباه إلى دم الحيض في أنه يمكن أن يقدم علامات مبكرة للإصابة بالمرض؛ مما يساعد في الوقاية من المرض.

مؤشر لانتظام وصحة الهرمونات

يمكن أن تساعدك الدورة الشهرية في تنبيهك إلى اختلال هرموني محتمل، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ولكن فاتتك شهرًا أو شهرين، فقد تكون هرموناتك غير متوازنة ما لم تكوني بالطبع حاملًا أو مرضعة أو في سن اليأس.

التقليل من الانتفاخ

قد تشعرين بالانتفاخ وعدم الارتياح قبل الدورة الشهرية، لكن فائدة الدورة الشهرية هي تقليل الانتفاخ وزيادة التمثيل الغذائي، حيث في فترة الدورة الشهرية يكون هناك انخفاض في هرمون البروجسترون وهو الهرمون الذي يعمل على احتباس الماء ويبطئ عملية التمثيل الغذائي، حيث عادةً ما يكون هرمون البروجسترون بعد يوم أو يومين من بدء الدورة الشهرية منخفضًا، وتفقد معظم النساء وزن الماء ويستقلبن الكربوهيدرات بشكل أفضل.

تنظيف الجسم بشكل طبيعي

من فوائد الدورة الشهرية أنها تعد فترة الحيض عملية تطهير طبيعية للجهاز الداخلي، حيث تطلق البكتيريا من داخل الجهاز التناسلي، وتساعدك على تفريغ الحديد الزائد، حيث يمكن أن تساعد عملية التنظيف هذه في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعندما تقومين بقمع أو إيقاف الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل، فقد تتعارض مع نمو الثدي والعظام حيث تتأثر مستويات الخصوبة أيضًا عندما لا تأتي دورتك الشهرية لفترة طويلة.

معرفة موعد الإباضة

هناك مفاهيم خاطئة شائعة حول كيفية حدوث الحمل أنه لا يمكنك الحمل إلا في يوم الإباضة، أو أنه يمكنك الحمل طوال الوقت، لكن أيًا من هذه ليست صحيحة فخلال الأيام التي تسبق الإباضة وبعدها، يكون الحمل ممكنًا.

حيث يمكن أن يكون يوم الإباضة المتوقع بمثابة وسيلة لك لفهم خصوبتك بشكل أفضل، وهو اليوم الذي يمكن التنبؤ به من خلال موعد الدورة الشهرية.

نصائح خلال الدورة الشهرية

بعد التعرف على فوائد الدورة الشهرية، تشمل أبرز النصائح التي يُنصح باتباعها خلال الدورة الشهرية ما يأتي:

  • الاغتسال بانتظام.
  • المسح من الأمام إلى الخلف.
  • تغيير الفوط والسدادات القطنية في كثير من الأحيان.
  • ممارسة الرياضة حيث تشير بعض الأدلة إلى أن ممارسة بعض التمارين يمكن أن تقلل من تقلصات الدورة الشهرية.
  • الكمادات الساخنة حيث يمكن لزجاجات الماء الساخن أو الكمادات الساخنة التي يمكن تسخينها تهدئة الألم في البطن والظهر.
  • التدليك فتدليك بطنك أو ظهرك قد يساعد في التقليل من آلام الدورة الشهرية.

 

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد الدورة الشهرية لجسمك وصحتك العامة، ننصحك باتباع النصائح الخاصة بأيام الدورة الشهرية للحصول على قسط من الراحة، وتجنب المعاناة من التعب قدر الإمكان.

 

Ready For The Change: The World Needs To Start Celebrating Menstrual Hygiene Day
16 Foods to Eat (and Some to Avoid) During Your Period
8 Surprising Benefits of Getting Your Period
5 unexpected benefits of period tracking

فوائد الدورة الشهرية

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

الأهلى يخسر فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد
الأهلى يخسر فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد

الخميس 25 ابريل 2024 | 08:30 مساءً كتب : افاق عربية حقق فريق سيدات كرة اليد بالنادى الأهلى الخسارة أمام نادي بترو أتليتكو الأنجولي بنتيجة 24/19 ، وذالك فى إطار نصف نهائى كأس الكؤوس الأفريقية المقامة بالجزائر .وحقق فريق سيدات يد الأهلى الفوز على أبيدجان بطل كوت ديفوار فى ربع النهائى أول أمس الثلاثاء …

مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي
مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي

مشاهدة مباراة النفط والشرطة بث مباشر اليوم في الدوري العراقي يلتقي فريق النفط نظيره فريق الشرطة، علي استاد المدينة الدولي، في إطار منافسات الجولة ال24 من الدوري العراقي، اليوم الخميس 25 - 4 - 2024.تقام مباراة النفط والشرطة، علي استاد المدينة الدولي، في تمام الساعة السابعة والربع مساءا بتوقيت القاهرة…

أشارك بـ60% من الأغاني.. كارول سماحة تكشف عن مفاجآت ألبومها
أشارك بـ60% من الأغاني.. كارول سماحة تكشف عن مفاجآت ألبومها

تحدثت المطربة كارول سماحة عن مفاجآت ألبومها الجديد المرتقب ضمن ألبومات صيف 2024، مشيرة إلى أن الألبوم سيتكون من 60% من كلماتها وألحانها. وقالت كارول سماحة، خلال لقائها في برنامج كتير هلقد، إن ألبومها الجديد سيتكون من 60% من كلماتها وألحانها، وأن هذه هي المفاجأةالأولى للألبوم، وأنه سيطرح في موسم صيف …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر