زواج الإمام على والسيدة فاطمة.. كواليس الفرح الأكبر

زواج الإمام على والسيدة فاطمة.. كواليس الفرح الأكبر


مثلما يحفظ التاريخ الأحزان والآلام يحتفظ أيضا بالأفراح والليالى الملاح، ومن هنا فقد وثقت كتب التراث الإسلامى زواج الإمام على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء، فما الذى جرى فى كواليس ذلك الفرح؟

 

تزوج الإمام علي من السيدة فاطمة فى العام الثانى للهجرة، كانت هى فى الـ18 من عمرها وكان هو يكبرها ببضع سنوات، وذكرت قصة الزواج فى عدد من الكتب، فقد ذكرها ابن كثير فى السيرة النبوية، والبيهقى فى الدلائل عن على رضى الله، وخلاصة القصة، فيما ينسب للإمام علي: خطبت فاطمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت مولاة لي: هل علمت أن فاطمة خُطِبَت من رسول الله؟ قلت: لا، قالت: فقد خطبت، فما يمنعك أن تأتى رسول الله فيزوجك بها؟

 

فقلت: أو عندى شيء أتزوج به؟

فقالت: إنك إن جئتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زوّجك.

فو الله ما زالت ترجّينى حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أن قعدت بين يديه أُفْحِمْتُ، فوالله ما استطعت أن أتكلم جلالة وهيبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما جاء بك، ألك حاجة؟)

فسكتّ، فقال: (لعلك جئت تخطب فاطمة؟)

فقلت: نعم.

فقال: (وهل عندك من شىء تستحلها به؟)

فقلت: لا والله يا رسول الله

فقال: (ما فعلت درع سلحتكها؟)

قلت: فوالذى نفس على بيده إنها لحُطَمِيَّة ما قيمتها أربعة دراهم، فقلت عندي.

فقال: (قد زوجتكها) فبعث إليها بها.

وفى رواية للنسائى وصححها الألبانى أن علياً رضى الله عنه قال: "تزوجت فاطمة رضى الله عنها، فقلت: يا رسول الله! ابْنِ بِى (اسمح لى بالدخول بها)، قال: (أعطها شيئاً) قلت: ما عندى من شيء، قال: (فأين دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّة؟) قلتُ: هى عندى، قال: (فاعطها إياه)" درعك الحطمية: منسوبة إلى بطن من عبد القيس يقال لهم حطمة بن محارب كانوا يعملون الدروع. 

 

الرسول يأخذ رأي فاطمة

رغم موافقة النبى عليه الصلاة والسلام على على بن أبى طالب، فقد كان يحبه ويعتز به، لكن ذلك لم يكنه من أخذ رأي فاطمة، فلما سألها "سكتت" فعرف النبى، عليه السلام أنها موافقة.

 

وكان جهاز بيت فاطمة والإمام على "قطيفة، وقِرْبَة، ووسادة من جلد حشوها ليف أو نبات".

 

فعن على رضى الله عنه قال: (جهَّز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فى خميل (قطيفة)، وقِرْبة، ووسادة أدم (جلد) حشوها إذخر (نبات رائحته طيبة) رواه أحمد.

 

وفى رواية ابن حبان: (وأمرهم أن يجهزوها، فجعل لها سريراً مشرطاً بالشرط، ووسادة من أدم حشوها ليف).


زواج الإمام على والسيدة فاطمة.. كواليس الفرح الأكبر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

الدعاء بالنجاح والتوفيق.. "اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي"
الدعاء بالنجاح والتوفيق.. "اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي"

الدعاء بالنجاح والتوفيق.. من أكثر الكلمات البحثية التي شغلت محركات البحث المختلفة خلال الساعات والأيام القليلة الماضية من قبل الطلاب وأولياء أمورهم بمختلف الصفوف الدراسية المختلفة، وذلك بالتزامن مع دخول إمتحانات الفصل الدراسي الثاني لمعرفة أفضل وأبرز الأدعية لدخول الإمتحانات القادمة والتي تساعد الطل…

روتينا في رمضان | عملنا اشهى فطور كوري لاول مرة ??
روتينا في رمضان | عملنا اشهى فطور كوري لاول مرة ??

روتينا في رمضان | عملنا اشهى فطور كوري لاول مرة ?? وصفات فطور رمضان حبايب لتنسون لايك والاشتراك ? خلونا نوصل مليون مشترك @yusuralkhalidi @memodano3268 تابعوني على ?? : Instagram: TikTok: #روتينا #في #رمضان #عملنا #اشهى #فطور #كوري #لاول #مرة

"أقوى العروض اليوم" مجلة عروض بيم ماركت بخصومات كبيرة 40% على المواد الغذائية
"أقوى العروض اليوم" مجلة عروض بيم ماركت بخصومات كبيرة 40% على المواد الغذائية

بدأ البحث من خلال العديد من المواطنين عن عروض بيم ماركت، والتي تم الإعلان عنها عبر كل المواقع الالكترونية الخاصة بماركت بيم على الصفحة الرسمية الخاصة بها على الفيسبوك، والتي نوفرها لكم من خلال المقال التالي الخصا بنا على موقعنا افاق عربية، ليتم العمل على شرائها من خلال العديد من المواطنين في الوقت ا…

عروض رنين اليوم الاحد 28 ابريل 2024 مهرجان الـ 200 جنيه
عروض رنين اليوم الاحد 28 ابريل 2024 مهرجان الـ 200 جنيه

رنين فرع دمنهور : الكوبرى الجديد مدخل المحافظة – بجوار مديرية الطب البيطرى رنين فرع القناطر : 1 كورنيش القناطر الخيرية بجوار قصر ثقافة القناطر الخيرية رنين فرع نادى الشمس : امام محطة مترو نادى الشمس رنين فرع الفسطاط : برج الوفا الفسطاط الجديدة بجوار سنترال الفسطاط رنين فرع اسيوط : مول صيدناوى امام م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر