غاندى يضرب عن الطعام.. كيف واجه المهاتما الاحتلال البريطاني سلميا؟
لايف ستايل

غاندى يضرب عن الطعام.. كيف واجه المهاتما الاحتلال البريطاني سلميا؟

تمراليوم الذكرى الـ 90 على بدء مهاتما غاندي بالإضراب عن الطعام في “سجن بوما” وذلك احتجاجًا على قانون الانتخاب الذي أعدته الحكومة البريطانية ومنع الطبقة الفقيرة من المشاركة في الانتخابات.

في زنزانته في سجن يروفدا بالقرب من بومباي، المهندس كرمشاند غاندي بدأ إضراب عن الطعام احتجاجًا على قرار الحكومة البريطانية بفصل النظام الانتخابي الهندي حسب الطائفة. غاندي اعتقدت أن هذا سيؤدي إلى تقسيم الطبقات الاجتماعية في الهند بشكل دائم وغير عادل.

غاندي كان الصوم المستخدم سلاحًا كجزء من فلسفته عن أهيمسا أو اللاعنف عام 1943، غاندي ذهب عندما يضرب عن الطعام تم سجنه لمدة عامين بتهمة الخروج من الهند المناهضة للاستعمار، في عام 1948، غاندي ذهب إضراب عن الطعام حتى يتوقف الناس عن القتال، عندما هو كان يبلغ من العمر 78 عامًا، وبالمثل، متى بدأ غاندي إضرابه عن الطعام؟ 16 سبتمبر 1932.

ومن المعروف جيدا أن غاندي ذهبت في الإضراب عن الطعام مرات عديدة بين 1913-1948. كانت هذه الصيام متعددة المدد، وأحيانًا كانت تدوم ثلاثة أو أربعة أيام فقط، وأخرى مرات تمتد حتى ثلاثة أسابيع. صام في أماكن مختلفة: في جنوب إفريقيا، في مدن مختلفة عبر الهند، في السجن وفي المنزل.

كان رائداً للساتياغراها وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، وأدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم، واستخدم غاندى العصيان المدني حينما كان محامياً مغترباً في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية.

بعد عودته إلى الهند في عام 1915، قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة.

بعد توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي في عام 1921، قاد غاندي حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً.

قبل كل شيء، كان يهدف إلى تحقيق استقلال الهند من السيطرة الأجنبية.

قاد أتباعه في حركة عدم التعاون التي احتجت على فرض بريطانيا ضريبة على الملح في مسيرة ملح داندي عام 1930.

قضى غاندي عدة سنوات في السجن في كل من جنوب إفريقيا والهند.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

تريند أفاق عربية

To Top